X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      18/05/2024 |    (توقيت القدس)

بعد مفاوضات ماراثونية....التوصل لإتفاق حول برنامج ايران النووي

من : قسماوي نت
نشر : 24/11/2013 - 09:30

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن الصفقة التي أبرمت بين إيران والدول الغربية هي صفقة سيئة

 

أكد وزيرا الخارجية الإيراني والفرنسي محمد جواد ظريف ولوران فابيوس التوصل إلى اتفاق بين طهران والقوى الست الكبرى حول البرنامج النووي الايران في المباحثات التي كانت قائمة في جنيف.

ونقلت معلومات صحافية عن مصادر أميركية تأكيدها أن الاتفاق لا يتضمن اعترافاً بحق التخصيب، لافتة الى أنه يوقف تقدم البرنامج النووي الإيراني بما في ذلك مفاعل اراك.
وفي هذا السياق، أوضح الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الإتفاق يفتح أفاقاً جديدة.

لوران فابيوس: الإتفاق مع إيران سيسمح لها ببرنامج نووي سلمي

إعتبر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أن الاتفاق مع طهران حول برنامجها النووي خطوة مهمة للحفاظ على الأمن والسلام، مشددا على أن الاتفاق سيسمح لإيران ببرنامج نووي سلمي.

باراك أوباما: أرحب بالإتفاق مع ايران وهو خطوة أولى مهمة

أكد الرئيس الاميركي باراك أوباما في كلمة له بعد التوصل الى اتفاق بشأن النووي الايراني أن "لا عقوبات على طهران خلال 6 أشهر إذا إلتزمت بالاتفاق"، لافتا الى أنه "لا يمكن لايران ان تستخدم المفاوضات كغطاء لمزيد من التخصيب"، مشددا على أن الاتفاق الذي تم التوصل اليه ما تزال العقوبات قائمة بموجبه.

ولفت أوباما الى أن أميركا ستسمح بتخفيف العقوبات مع مواصلة برنامج العقوبات الاساسي، وقال:"بسبب سجل ايران السيء بشأن النووي فعلى ايران القبول بهذه الخطوات القاسية، ويمكن للشعب الايراني أن ينضم الى المجتمع الدولي"، مؤكدا أن إيران ستدخل بحالة من العزلة اذا لم تلتزم بالاتفاق.
الرئيس الأميركي عن ترحيبه بالإتفاق، معتبراً أنه خطوة أولى مهمة.

ظريف: سنزاول حقنا في تخصيب اليورانيوم بموجب الاتفاق مع الدول الست

إعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في كلمة بعد التوصل الى اتفاق حول برنامج بلاده النووي، أنه "من المخالف للقانون الدولي تهديد إيران"، وقال:"ان لجميع الدول الحق بالحصول على حق تخصيب اليورانيوم لاهداف سلمية".
ولفت الى أن الاتفاقية الحالية وخطة العمل ان تنطبق على الطرفين المتفقين، وتابع:"ان على العالم إحترام حق طهران بالتخصيب لاغراض سلمية"، مشيرا الى أننا "سنزاول حقنا في تخصيب اليورانيوم بموجب الاتفاق".

جون كيري: إذا التزمت إيران بالخطة ستحصل على تخفيف العقوبات

أشار وزير الخارجية الاميركي جون كيري بعد التوصل الى إتفاق بشأن برنامج إيران النووي، الى أن "طالبنا إيران بتبديد الشكوك الدولية حول برنامجها النووي"، وقال:"سنخفض بشكل كبير إقتناء إيران للسلاح النووي"، لافتا الى أن "الاتفاق المبدئي سيوقف كل عمليات التخصيب التي قد تهدد دول العالم".
وقال:"نشكر وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف على جهوده، ونحن لم نكن لنتوصل للاتفاق لولا قرار الحكومة الايرانية بالجلوس على طاولة التفاوض"، معربا عن إعتقاده بأن العقوبات التي فرضت على إيران هي التي سمحت بالتوصل الى هذا الاتفاق اليوم"، مشددا على ان الرئيس الاميركي باراك أوباما عمل بصوره مكثفة لمنع طهران من تطوير سلاح نووي.
ولفت كيري الى أن الاتفاق مع إيران سيضمن أمن حلفائنا وأمن إسرائيل، مشددا على أن ايران لن تزيد من مخزونها من اليورانيوم المخصب ولن تصنع مفاعلات جديدة وإيران لن توفر الوقود لمفاعل "آراك" ووافقت ايران بالسماح بالمراقبة المستمرة لبرنامجها للتأكد من البرنامج النووي، وتابع:"إذا التزمت إيران بالخطة ستحصل على تخفبف العقوبات، وطهران التزمت بالتخصيب بنسبة 5 % والتخلص من مخزونها المخصب بنسبة 20 %".

نتانياهو: الصفقة التي ابرمت بين ايران والدول الغربية صفقة سيئة

إعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن الصفقة التي أبرمت بين إيران والدول الغربية هي صفقة سيئة.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل