X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      18/05/2024 |    (توقيت القدس)

صحافي يتجسس على رئيس الاستخبارات 24 ساعة في سويسرا

من : قسماوي نت
نشر : 05/12/2013 - 22:12
تجسس صحافي من اسبوعية "فوتشن تسايتونغ" اليسارية السويسرية، لمدة 24 ساعة، على رئيس جهاز الاستخبارات السويسرية ماركوس سيلر "بهدف قلب الادوار" كما قال، ونشر نتيجة مراقبته في عدد خاص صدر عن صحيفته، الخميس.
 
وصرح ستيفان هوالد، مساعد رئيس تحرير المجلة، لفرانس برس: "اقترحنا قبل عرض العشرين الف نسخة من هذا العدد الخاص على البيع، على ماركوس سيلر، ان يشتريها برمتها".
 
وحددت المجلة مهلة لشراء كل النسخ، مقابل 120 الف فرنك سويسري (مئة الف يورو).
 
لكن ماركوس سيلر، لم يرد قبل نهاية المهلة، فعرضت الصحيفة العدد على البيع، وذهبت رئاسة التحرير الى حد فتح موقع خاص على الانترنت، اطلقت عليه اسم "دبليو دبليو دبليو ماركوس سيلر دوت سي اتش"، كشفت فيه بعض المعلومات حول حياته الخاصة.
 
وردا على سؤال حول هذه الطريقة الجديدة لممارسة الصحافة، قال ستيفان هوالد، ان مجلته تريد ان "تظهر ما الذي يحصل عندما نتعرض الى التجسس وقلب الادوار".
 
وقال ان اجهزة الاستخبارات السويسرية، تعمل "خارج اي مراقبة" وانه "تم كتم فضيحة في 2012، اثر كشف موظف الاف المعطيات المسروقة".
 
واضاف: "لم تستنتج اي دروس من تلك الفضيحة".
 
وتمكنت الصحيفة "عبر طرق بسيطة جدا" من اكتشاف الكثير من المعلومات حول حياة ماركوس سيلر، وتساءلت كم معلومات تملكها اجهزة الاستخبارات السويسرية، التي يمكنها استعمال الكثير من الوسائل الحديثة جدا "دون ادنى مراقبة".
 
وروى الصحافي في مقاله كيف حصل على معلومات حول ماركوس سيلر، بالتحدث مع جيرانه، ومعلمته السابقة.
 
كما ان الصحيفة كشفت الراتب الذي يتقاضاه سنويا، ومعلومات حول ممتلكاته.
 
وردا على سؤال لفرانس برس، قال جهاز الاستخبارات السويسري، انه "لا يتخذ موقفا" من ذلك.  
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل