X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      26/04/2024 |    (توقيت القدس)

الشيخ النائب إبراهيم صرصور يستجوب وزيرة الصحة بخصوص إعفاء طلاب الطب ممن أنهوا دراسة الطب في جامعات خارج البلاد...

من : قسماوي نت
نشر : 10/12/2013 - 11:45

استجوب الشيخ النائب إبراهيم صرصور، رئيس القائمة العربية  الموحدة\ الحركة الإسلامية ، وزيرة  الصحة الراب ياعيل غرمن حول إلغاء إمتحان الطب الحكومي لمن أنهوا دراستهم في جامعات خارج حدود دولة إسرائيل. في شرحه حول أسباب تقديم الإستجواب أكد صرصور على وجود نقص كبير في الأطباء في البلاد، مشيرا على أن إلغاء الإمتحان لخريجي دول التعاون الإقتصادي الـ(OECD) ، سيعطي الفرصة للكثير من الأطباء لدخول سوق العمل دون إعاقات.

وأشار صرصور إلى أنه "من أجل المحافظة على مستوى الطب في إسرائيل يمكن أن يتم من خلال إلزام الأطباء خريجي الجامعات الأجنبية بالعمل لسنة تطبيق واحدة (ستاج)، يتخللها يوم دراسي أسبوعي في مستشفيات البلاد، بعدها يتم إمتحانهم بنفس شكل ومستوى الإمتحان الذي يقدم لخريجي الطب في إسرائيل".

وقال صرصور: "اليوم يعفى من الإمتحان الحكومي الخريجون من الدول: الولايات المتحدة، بريطانيا، كندا، فرنسا، استراليا، نيوزلندا وجنوب أفريقيا، وفي حال قبول الإقتراح ستزيد عدد الدول المعفاة إلى 34 دولة لا يدرس في أغلبها إسرائيليون".

وأضاف: "رومانيا هي إحدى الدول التي يدرس فيها الطب المئات من الإسرائيليين، وهي ليست عضوا في الـ(OECD)، وحسب الإقتراح الذي قدمه وزير الصحة مؤخرا ليس هنالك ذكر لدولة رومانيا مما يستدعي تطوير الإقتراح ليشمل هذه الدولة".

وتابع صرصور حديثه :" من اللافت أن الخريجين من الجامعات الرومانية، والذين لا يستطيعون العمل في مجال الطب في إسرائيل إلا بعد النجاح في الإمتحان الحكومي، بإمكانهم العمل في كل دول الإتحاد الأوروبي، الأمر الذي سيؤدي إلى خسارة كثير من الأطباء الممتازين، خصوصا وأن منهاج دراسة الطب في رومانيا هو نفسه الذي يدرس في هنغاريا وإيطاليا وسائر دول الـ(OECD)".

وأكد الشيخ صرصور على أن: "هناك أكثر من سبب يدعو إلى إعفاء الأطباء الخريجين من دول الـ(OECD) ورومانيا من الإمتحان الحكومي، مما يتيح لهم فرصة الإلتحاق بسوق العمل دون معوقات أكثرها بيروقراطية".

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل