X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      26/04/2024 |    (توقيت القدس)

رامز جرايسي يتغيّب عن الجلسة الاولى للمجلس البلدي في الناصرة واجواء متوترة ومشادات بين الاعضاء

من : قسماوي نت
نشر : 11/12/2013 - 23:48

إفتتح علي سلّام رئيس بلدية الناصرة مساء اليوم أعمال أولى جلسات المجلس البلدي بعد الإنتخابات، وذلك بحضور جميع اعضاء البلدية الجدد عن القوائم والتيارات الانتخابية (ناصرتي، الجبهة، التجمع، الموحدة وشباب التغيير).

وقد برز تغيّب عضو البلدية المهندس رامز جرايسي رئيس بلدية الناصرة السابق، ورئيس كتلة الجبهة في المعارضة.
هذا وتم خلال هذه الجلسة بحث عدة نقاط وأمور أهمها التصويت على النواب الجدد وهم محمد عوايسي وعوني بنّا ويوسف عيّاد واقرار تعيينهم، وقد وافق على التعيين 10 اعضاء وامتنع هاني سروجي عن التصويت ولم يشارك اعضاء الجبهة في التصويت ، ومن ثم تعيين رؤساء اللجان المختلفة، وتعيين لجنة لإختيار كبار الموظفين في البلدية، وبحث سبل تخليد ذكرى المناضل الراحل نيلسون مانديلا زعيم جنوب افريقيا السابق.يشار الى ان قائمة ناصرتي برئاسة رئيس البلدية علي سلام كانت قد وقعت اتفاقيتي ائتلاف مع القائمة الأهلية وقائمة الناصرة الموحدة.
مصلحة المدينة 
وافتتحت الجلسة بكلمة لرئيس بلدية الناصرة الجديد علي سلام قال خلالها :" نهنىء الامة العربية والمسيحية بعيد الميلاد ورأس السنة وانا اشكر كل اعضاء البلدية السابقين على ما قدموه لمدينة الناصرة وايضا نشكر رئيس البلدية السابق رامز جرايسي لخدمة المدينة على مدى عشرات السنين ، وقد مررنا في 22/10 انتخابات اسفرت عن 7 اعضاء لناصرتي ورئيس بلدية و8 اعضاء للجبهة و2 للقائمة الاهلية وعضو للموحدة وعضو لشباب التغيير وقد احترمنا قرار الناخب وبدأنا العمل لخدمة المواطنين وتشكيل اللجان ونحن نتأمل ان يكون تعاون بين الجميع وان نصل الى ائتلاف شامل فقائمة ناصرتي تمد يدها للجميع من اجل مصلحة المدينة ". واضاف علي سلام :" انا كرئيس بلدية الناصرة واكبر مدينة بالوسط العربي اتبع للجنة المتابعة والسلطات المحلية واي قرار يتخذونه نحن نحترمه وسننفذه ونحن ضد مشروع التجنيد وسنتتخذ خلال الجلسات القادمة قرارا بهذا الشأن ونحن ايضا نعلن اننا سنناضل مشروع برافر وايضا نطالب بارجاع اراضينا التي سلبت منا وايضا سنعمل على التخفيف من ظواهر العنف وايضا تفعيل برنامج مدينة بلا عنف وانا كرئيس بلدية امد يدي للجميع من اجل العمل على تخفيف هذه الظاهرة في المدينة ". وتابع علي سلام :" لدينا خطه لتسمية شوارع الناصرة باسماء شخصيات وقيادات راحلة وخلال الفترة القادمة سنعمل على تنفيذها ". 
تتاجل الجسلة بسبب المحكمة 
وتحدث شريف زعبي رئيس كتلة الجبهة في البلدية قائلا :" نحن توقعنا في الجبهة ان تتاجل الجسلة بسبب المحكمة وتقديم الاستئنافات من قبل الجبهة وناصرتي ". عندها طلب علي سلام من شريف زعبي عدم التطرق الى المحاكم وانه هو رئيس البلدية المنتخب ولديه كل الحق باقامة جلسة للمجلس البلدي . وتابع شريف زعبي حديثه :" السرعة بعقد الجلسة لم يكن له ضرورة ومن ناحية قانونية ستبت المحكمة خلال 30 يوم بهذا الاستئناف ". ورد عليه علي سلام :" ان المحكمة العليا اقرت نشر النتائج وتبين انه رئيس البلدية وليس هنالك اي داعي لتاجيل الجسلة ". واكمل شريف زعبي بانه منتخب جمهور ومن حقه الحديث عن ما يشاء وقال :" على الاقل ان كانت ستعقد جلسة فكان من اللازم عدم طرح امور ادارية وانتخاب نواب ". فاجابه علي سلام :" عندما تكون في القيادة علمنا ما نفعله ". وتابع شريف زعبي :" لدينا في الجبهة برنامج كامل ويتحدث عن العمل البلدي ونحن نقترح على المجلس البلدي تبني هذا البرنامج واعتباره خطه عمل خلال الخمس سنوات القادمة واطلب التصويت على هذا الافتراح وايضا نحن توجهنا مؤخرا لرئيس البلدية بتخصيص مكتب لنا كمعارضة وحتى الان لم يتم معالجة الامر بهذا امر قانوني لنا وايضا قضية الخدمة المدنية والخدمة العسكرية ونحن نطلب ان يتم اصدار بيان من قبل البلدية حول هذه القضية ". واختتم شريف زعبي حديثه :" نحن في الجبهة نعتبر انفسنا معارضة مسؤولة وندعم كل شيء في مصلحة البلد ونقف ضد اي برنامج ضد مصلحة البلد ".
انتهت امجاد الجبهة 
وتحدث خلال الجلسة نائب رئيس البلدية الجديد يوسف عياد وقال :" نبارك للرئيس علي سلام انتخابه ونقول له نحن معك والخطة التي وضعتها تشرف اهل الناصرة وبالنسبة لما قاله شريف زعبي فهم حرموا شعب الناصرة الفرحة واليوم يريدون حرمان اهل الناصرة من الخدمات ويريدون تأجيل الجلسة ونحن ننطلق هنا من اجل خدمة اهل الناصرة كما يجب بعد سنوات من المحسوبيات ووقد ان الاوان وانتهى تاريخ الجبهة وامجادها واليوم يوجد قائمة ناصرتي ". وبعد هذا الكلام من يوسف عياد علت العديد من الاصوات المعارضه له من قبل اعضاء الجبهة طالبين منه انتهاء الحديث الغير مبرر ". وتابع يوسف عياد حديثه بعد ذلك بطلب من علي سلام قائلا :" يوجد برنامج خاص بقائمة ناصرتي والمواطنين صوتوا له واليوم تحضرون لنا برنامج الجبهة من اجل ان نتبناه وهذا امر غير مشرف لنا ونحن على مدار سنوات طالبنا بوجود مكتب لنا ولم يتم توفيرة ويأتون اليوم ويطالبون بمكتب خاص بهم ويريدون تنفيذ القانون كما يحلو لهم وايضا اليوم ينظرون الى اشجار الزيتون التي تم قصها لوضع المنصة ولا ينظرون الى البشر وهنيئا لك علي سلام ". 
خدمة الناس 
وتحدث ايضا المحامي هاني سروجي عضو قائمة شباب التغيير :" نحن نأمل العمل من اجل خدمة الناس وان يكون رئيس البلدية والاعضاء رأس الحربة في المشاركة في المناسبات الوطنية وايضا رفض قضية التجنيد ونشكر اعضاء المجلس البلدي السابق ورئيس البلدية السابق رامز جرايسي ".
الاجماع النصراوي 
وتحدث ايضا عضو البلدية عن الجبهة مصعب دخان قائلا :" نستنكر بشده ما ورد في الراديو حول تعامل رئيس البلدية مع قضية الكاهن نداف وكان الاجدر به ان يعمل حسب الاجماع النصراوي وهذا الكاهن مرفوض والتعامل معه لا يمثلنا ". واجابه علي سلام :" هل تريد ان تعلمني ماذا اقول وماذا افعل وتحدث عن التجنيد كما تريد لكن تدخلني في الموضوع وانت تتحدث كأنني مع التجنيد ولا يمكنني اهانة رجل دين ". وتابع مصعب دخان حديثه:" المقابلة التي جرت هي خارجه عن الاجماع النصراوي ". فرد عليه علي سلام هل قمت باجراء استطلاع حول ذلك فكان جواب مصعب بنعم فرد عليه رئيس البلدية :" الاستطلاع خاطىء كما جرى معكم في الانتخابات ". واضاف مصعب دخان :" كان الاجدر برئيس البلدية ان يكون له موقف واضح في وسائل الاعلام حول قضية التجنيد ويجب ان يصدر بيان واضح حول هذا الموضوع والتطرق عينيا ونحن لم نقاطع مهرجان الميلاد ". وتابع مصعب دخان :" يجب على البلدية عدم استخدام الالوان الحزبية او الشعارات الخاصة بها في اعلانات البلدية وايضا يجب على البلدية الجديدة اكمال المشاريع السابقه ".  
مناكفات حزبية 
وقالت د.رنا زهر :" حتى الان لم نبدا عملنا وبدأت تظهر مناكفات حزبية مختلفة ونطلب من الجميع ان يكونوا مهنيين وموضوعيين حول مضمون الجلسات وايضا القانون يمنع استخدام الالوان الحزبية وامور حزبية في الاعلانات الخاصة بالبلدية ويجب ان لا تكون خاصة بحزب معين فهي عامة وصادرة عن البلدية ". واضافت رنا زهر :" نحن لم نعلن عن مقاطعتنا لمهرجان الميلاد ونحن ندعو لانجاحه وايضا قص اشجار الزيتون كان خاطئا ".
المطالبة باصوات الجنود 
وقال عوني بنا نائب رئيس البلدية الجديد :" نطلب ان يكون بيان استنكار من البلدية حول قضية المطالبة باصوات الجنود من قبل الجبهة وعندما تكون مشاريع يجب ان يشارك الجميع ويدعم ونحن نتمنى من اعضاء الجبهة ان تطرح مشاريع تفيد اهل الناصرة بدل من طرح ان نتبنى برنامج الجبهة ونحن نحترم الجماهير التي صوتت لبرنامج الجبهة وليس مثلكم ".فرد عليه عضو البلدية مصطفى استيتي :" مبروك عليك تغيير الكلام من اجل المناصب ".

بنود الاتفاقية مع القائمة الاهلية
ونصت الاتفاقية الموقعة مع القائمة الاهلية على عدة بنود كان ابرزها على أن يتم انتخاب نائب رئيس من القائمة الأهلية والذي يقوم بتعيين مدير مكتب مساعد خاص به، ويتم تخويله صلاحيات الرئيس الكاملة لقسم المعارف والقوى البشرية الخاصة بالقسم وقسم النظافة. كما تترأس القائمة الاهلية اللجان الآتية: لجنة العطاءات، ولجنة الثقافة، ولجنة مكانة المرأة، ولجنة رعاية الطفل. وتحصل القائمة الأهلية على منصب نائب رئيس لجنة تشجيع السياحة، ومنصب نائب رئيس لجنة التخطيط الاستراتيجي والمشاريع المستقبلية، ومنصب نائب رئيس لجنة التربية والتعليم. 
هذا وتشارك القائمة الاهلية بعضوية اللجان الآتية، لجنة الإدارة، اللجنة الفرعية للتنظيم والبناء ولجنة الاعفاءات ولجنة الامان على الطرق، ولجنة الاستئناف على ضريبة الارنونا ولجنة تعيين كبار الموظفين ولجنة القوى البشرية ولجنة الشؤون الاجتماعية ولجنة اختيار اسماء الشوارع والأماكن العامة ولجنة تعيين الموظفين ولجنة اختيار المهندسين الخارجيين. 
كما وتكون القائمة الاهلية ممثلة باللجان التالية بممثليها من ذوي الخبرات والكفاءات كممثلي جمهور: لجنة الطوارئ، لجنة الامان على الطرق، لجنة السير، لجنة التخطيط الاستراتيجي والمشاريع المستقبلية، ولجنة اختيار اسماء الشوارع والاماكن العامة.

عوني بنا – نائبًا لرئيس بلدية الناصرة
ويشار الى أن عضو البلدية عوني بنا هو من سيشغل نائب رئيس البلدية رسميًا ابتداء من يوم الأربعاء، عندما تعرض الاتفاقية على المجلس البلدي.
كما شملت الإتفاقية بعض الشروط من بينها: يلتزم الطرفان بالعمل فوراً على إعادة هيكلة قسم المعارف بحيث يتم إعادة الصلاحيات على القوى البشرية المنضوية تحت كنفه الى القسم. و يلتزم الطرفان بالقيام بدراسة جديّة ومهنيّة لبرنامج القائمة الأهلية الذي عرضته قبل الإنتخابات والمعروف باسم "برنامج 5 ت" والاستفادة منه والذي يشمل: تنظيم إداري، توحيد البلد، تجديد الأحياء، تطوير سياحي واقتصادي وتخطيط عادل والعمل بموجبه كمرجعيّة في العمل البلدي في الدورة الحاليّة للمجلس البلدي. ويلتزم رئيس البلدية وقائمة ناصرتي و القوائم المشاركة في الائتلاف البلدي بدعم كامل لنائب الرئيس من القائمة الأهلية للقيام بصلاحياته الكاملة بالأقسام التي خولت له صلاحيات الرئيس بها.

 الاتفاقية مع القائمة الموحدة
أما بنود الاتفاقية مع القائمة الموحدة فقد نصت على انتخاب نائب رئيس بدون أجر من القائمة الموحدة وهو بطبيعة الحال مرشح القائمة للرئاسة رجل الاعمال يوسف عيّاد، وتخويله بصلاحيات قسم الشؤون والرفاه الاجتماعي ويستمر في عمله كنائب لمدة 3 سنوات وبعد هذه المدة ينهي عمله بتقديم استقالته، كما تترأس قائمة الناصرة الموحدة اللجان الآتية: لجنة المساعدات والمنح ومحام من قبل القائمة بلجنة الاستئناف على الضريبة.
وتشارك قائمة الناصرة الموحدة بعضوية في لجنة الطوارئ يكون مركز اللجنة من القائمة، وعضو بلجنة المالية وعضو بلجنة العطاءات والمناقصات، وعضو بلجنة رفع مكانة المرأة، وعضو باللجنة الفرعية للتنظيم والبناء وفي حال تغيب رئيس اللجنة يقوم السيّد يوسف عياد بالحلول مكانه.
 كما تحصل قائمة الناصرة الموحدة على منصب ممثل جمهور في كل من اللجان التالية: لجنة الحفاظ على البيئة، ولجنة التربية والتعليم، ولجنة مكافحة المخدرات، ولجنة السير ولجنة محاربة العنف ولجنة التخطيط الاستراتيجي والمشايع الاستراتيجية، ولجنة الحفاظ على الطفل ولجنة الشؤون الاجتماعية ولجنة اختيار اسماء الأماكن الجماهيرية.

رامز جرايسي يتغيّب عن الجلسة الاولى للمجلس البلدي في الناصرة واجواء متوترة ومشادات بين الاعضاء

رامز جرايسي يتغيّب عن الجلسة الاولى للمجلس البلدي في الناصرة واجواء متوترة ومشادات بين الاعضاء

رامز جرايسي يتغيّب عن الجلسة الاولى للمجلس البلدي في الناصرة واجواء متوترة ومشادات بين الاعضاء

رامز جرايسي يتغيّب عن الجلسة الاولى للمجلس البلدي في الناصرة واجواء متوترة ومشادات بين الاعضاء

رامز جرايسي يتغيّب عن الجلسة الاولى للمجلس البلدي في الناصرة واجواء متوترة ومشادات بين الاعضاء

رامز جرايسي يتغيّب عن الجلسة الاولى للمجلس البلدي في الناصرة واجواء متوترة ومشادات بين الاعضاء

رامز جرايسي يتغيّب عن الجلسة الاولى للمجلس البلدي في الناصرة واجواء متوترة ومشادات بين الاعضاء

رامز جرايسي يتغيّب عن الجلسة الاولى للمجلس البلدي في الناصرة واجواء متوترة ومشادات بين الاعضاء

رامز جرايسي يتغيّب عن الجلسة الاولى للمجلس البلدي في الناصرة واجواء متوترة ومشادات بين الاعضاء

رامز جرايسي يتغيّب عن الجلسة الاولى للمجلس البلدي في الناصرة واجواء متوترة ومشادات بين الاعضاء

رامز جرايسي يتغيّب عن الجلسة الاولى للمجلس البلدي في الناصرة واجواء متوترة ومشادات بين الاعضاء

رامز جرايسي يتغيّب عن الجلسة الاولى للمجلس البلدي في الناصرة واجواء متوترة ومشادات بين الاعضاء

رامز جرايسي يتغيّب عن الجلسة الاولى للمجلس البلدي في الناصرة واجواء متوترة ومشادات بين الاعضاء

رامز جرايسي يتغيّب عن الجلسة الاولى للمجلس البلدي في الناصرة واجواء متوترة ومشادات بين الاعضاء

رامز جرايسي يتغيّب عن الجلسة الاولى للمجلس البلدي في الناصرة واجواء متوترة ومشادات بين الاعضاء

رامز جرايسي يتغيّب عن الجلسة الاولى للمجلس البلدي في الناصرة واجواء متوترة ومشادات بين الاعضاء

رامز جرايسي يتغيّب عن الجلسة الاولى للمجلس البلدي في الناصرة واجواء متوترة ومشادات بين الاعضاء

رامز جرايسي يتغيّب عن الجلسة الاولى للمجلس البلدي في الناصرة واجواء متوترة ومشادات بين الاعضاء

رامز جرايسي يتغيّب عن الجلسة الاولى للمجلس البلدي في الناصرة واجواء متوترة ومشادات بين الاعضاء

رامز جرايسي يتغيّب عن الجلسة الاولى للمجلس البلدي في الناصرة واجواء متوترة ومشادات بين الاعضاء

رامز جرايسي يتغيّب عن الجلسة الاولى للمجلس البلدي في الناصرة واجواء متوترة ومشادات بين الاعضاء

رامز جرايسي يتغيّب عن الجلسة الاولى للمجلس البلدي في الناصرة واجواء متوترة ومشادات بين الاعضاء

رامز جرايسي يتغيّب عن الجلسة الاولى للمجلس البلدي في الناصرة واجواء متوترة ومشادات بين الاعضاء

رامز جرايسي يتغيّب عن الجلسة الاولى للمجلس البلدي في الناصرة واجواء متوترة ومشادات بين الاعضاء

رامز جرايسي يتغيّب عن الجلسة الاولى للمجلس البلدي في الناصرة واجواء متوترة ومشادات بين الاعضاء

رامز جرايسي يتغيّب عن الجلسة الاولى للمجلس البلدي في الناصرة واجواء متوترة ومشادات بين الاعضاء

رامز جرايسي يتغيّب عن الجلسة الاولى للمجلس البلدي في الناصرة واجواء متوترة ومشادات بين الاعضاء

رامز جرايسي يتغيّب عن الجلسة الاولى للمجلس البلدي في الناصرة واجواء متوترة ومشادات بين الاعضاء

رامز جرايسي يتغيّب عن الجلسة الاولى للمجلس البلدي في الناصرة واجواء متوترة ومشادات بين الاعضاء

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل