X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      05/05/2024 |    (توقيت القدس)

اقتراح اميركي بربط الضفة وغزة بقطار سريع ومراقبة الحدود بجنود امريكيين -

من : قسماوي نت
نشر : 25/12/2013 - 17:43
ذكر الموقع الاستخباري العبري المعروف بصلته بأجهزة المخابرات الاسرائيلية والدولية "تيك ديبيكا" أن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الغى وتحت ضغط فلسطيني كبير اقتراحه بتواجد القوات الاسرائيلية في منطقة غور الاردن، واقترح حالياً نشر قوات اميركية في المكان عوضاً عن القوات الاسرائيلية وذلك نقلاً عن مصادر اميركية حصرية للموقع الاستخباري.
 
واضاف الموقع ان كيري الغى ايضاً اقتراحه السابق بتخصيص طرق داخل مناطق الضفة الغربية لافساح المجال امام القوات الاسرائيلية للوصول إلى منطقة الاغوار، كذلك تواجد مراقبين اسرائيليين على المعابر الحدودية بين الدولة الفلسطينية المستقبلية والاردن.
 
واضاف الموقع وفقاً لمصادره أن كيري يطرح حالياً نصب قوات اميركية على طول الحدود مع الاردن، وما سماه رقابة اسرائيلية عن بُعد باستخدام وسائل تكنولوجية متطورة، لمراقبة دائمة لما يدور في المنطقة الحدودية والمعابر الحدودية.
 
ونقل الموقع عن خبراء اسرائيليين واميركيين، أنه وفقاً لهذه المقترحات ستكون المرة الاولى التي سيتولى الجيش الاميركي مسؤولية الدفاع عن الحدود الشرقية لاسرائيل، وان الاميركيين سيأخذون على عاتقهم تشغيل المعابر الحدودية ليس فقط بين الدولة الفلسطينية المستقبلية والاردن بل المعابر بين الدولة الفلسطينية واسرائيل.
 
ومن بين الامور الاخرى التي يعتزم كيري طرحها ضمن اتفاق الاطار بين الطرفين في منتصف كانون الثاني المقبل، هو إقامة ممر آمن بين الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث ينص اقتراح كيري على وجود قطار سريع يصل بين غزة والخليل، حيث ستكون سكة الحديد تحت السيادة الاسرائيلية اما القطار نفسه فسيكون تحت السيادة الفلسطينية.
 
واضاف الموقع أنه لن يكون هناك اي محطات للتوقف لهذا القطار داخل الحدود الاسرائيلية، وان ليس من صلاحيات جيش الاحتلال توقيف القطار داخل الاراضي الاسرائيلية، وان الاميركيين سيبلغون الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي ان موضوع القطار محسوم، وذلك بدلاً من شق قناة تحت ارضية للتوصيل بين القطاع والضفة الغربية.
 
واشار الموقع إلى أن الفلسطينيين اخبروا الاميركيين موافقتهم على موضوع القطار السريع، الا انهم طالبوا بأن تكون المحطة الرئيسة للقطار في رام الله بدلاً من الخليل، وذلك في محاولة فلسطينية بأن يخترق القطار التجمع الاستيطاني في غوش عتصيون، لخلق سابقة في اختراق التجمعات الاستيطانية عن طريق استخدام وسائل المواصلات التي ستكون تحت السيادة الفلسطينية.
 
واضاف "ديبيكا" ان نتنياهو لم يرفض الاقتراح عندما عرض عليه، الا انه لم يعط موافقته النهائية عليه  
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل