X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      22/11/2017 |    (توقيت القدس)

خبير اقتصادي: توقعات بانهيار الجنيه المصري قريبًا بسبب سياسة الانقلاب الفاشلة -

من : قسماوي نت
نشر : 01/01/2014 - 12:32
حذَّر الخبير الاقتصادي والكاتب الصحفي أسامة غيث من الانخفاض المستمر للجنيه المصري أمام الدولار والعملات الأجنبية بشكل عام على مدار الأشهر الماضية منذ انقلاب 3 يوليو.
وقال غيث، في تصريح لـ"الحرية والعدالة": لا شك أن عدم الاستقرار السياسي وغياب المناخ المناسب للاستثمار هو سبب كافٍ لانخفاض سعر الصرف.
وأوضح أن انخفاض سعر صرف الجنيه المصري بدأ يتضح خلال الفترة الأخيرة؛ بسبب قيام عدد من رجال الأعمال بتسوية أعمالهم الاستثمارية مع نهاية العام، ما تسبب بدوره في رفع أسعار العملات الأجنبية، لا  سيما في السوق السوداء.
وأشار إلى أن الخطورة تتمثل في أن هناك ندرة في النقد الأجنبي بالنسبة لتمويل احتياجات الدولة لتمويل احتياجات المؤسسات الاقتصادية، وفي مقدمتها شركات البترول، فهناك ندرة من المال على امتداد الفترة الماضية بالنسبة للقطاع الخاص؛ لأن التعليمات الصادرة من الجهاز المركزي كانت لا تلبي إلا جزءا بسيطا من احتياجات القطاع الخاص.
وقال غيث: لقد توهم المسئولون أن معونات ومنح دول الخليج ستدعم موقفهم الاقتصادي في ظل الأوضاع الحالية، ولكن هذا لم يحدث، فبعد أن أعلنوا أن المنح تقدر بـ12 مليار جنيه تراجعوا وسلموها 7 مليارات جنيه، والباقي في شكل منح عينية في صورة سولار أو غاز طبيعي، وهو لا يسد رمق الاقتصاد المصري في ظل الأحوال الحالية.
وأكد أن السبب أيضا يرجع إلى التراجع الكبير في مجال السياحة على مدار الستة أشهر الماضية، وأنها توقفت تماما، وبعض الدول رفضت التعامل مع مصر ووضعت عليها خطا أحمر، مقارنة بوضع السياحة في عهد الرئيس محمد مرسي الذي شهدت فيه تعافيا وصلت فيه العائدات إلى نحو 45%.
وتوقع غيث أن يؤدي هذا الانخفاض الشديد إلى انهيار في العملة المصرية، خلال الفترة المقبلة، إذا استمرت الأمور على ما هي عليه الآن، أو سيعجز المستوردون عن الاستيراد من الخارج.
يأتي ذلك في الوقت الذي تراجع الجنيه المصري أمام الدولار للمرة الثالثة على التوالي، اليوم الإثنين، وذلك في العطاء الدوري الذي يطرحه البنك المركزي لبيع العملة الصعبة، وواصل انخفاضه في السوق السوداء.
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل