X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      18/04/2024 |    (توقيت القدس)

فيديو: الطيبي يطالب نتنياهو بالاعتذار وسجال ساخن بين الاثنين في الكنيست

من : قسماوي نت
نشر : 14/02/2014 - 12:38

وقع نقاش حاد بين عضو الكنيست عن العربية للتغيير، د. أحمد الطيبي، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي صرح للمرة الأولى بشكل علني ما يفكر به وزير خارجيته أفيغدور ليبرمان بخصوص نقل المثلث الى مناطق السلطة الفلسطينية، الأمر الذي يضيء إشارة حمراء كونه تصريح تبناه رئيس الحكومة بنفسه.

وقال النائب د. أحمد الطيبي في تعليقه على سؤال اليوم الجمعة، حول خطورة تصريح نتنياهو: "خلال الجلسة قاطعني نتنياهو مستخدما نفس ادعاءات ليبرمان بخصوص نقل المثلث الى السلطة، مدعيا أننا نحن العرب نعتبر إسرائيل دولة أبرتهايد وسيئة ولا نحب العيش فيها، فتساءل، فلماذا ترفوضن اذا الانتقال الى الدولة الفلسطينية مع بيوتكم بما يشمل تغيير الحدود فقط؟! إنني أرى أن هذه تصريحات ليبرمان وهي المرة الأولى التي يصرح بها نتنياهو علانية، وأرى بذلك تفوها خطيرا لأن الحديث الآن عن رئيس وزراء وليس مجرد أي وزير وهذا يدل على الفكر بالتعامل مع العربي الفلسطين في هذه البلاد كقطعة شطرنج أو شبه مواطن يمنون عليه بوجوده هنا".

وحول خلفية احتدام النقاش، اكد النائب الطيبي  بأن ما حصل كان "خلال نقاش في الكنيست وتم استدعاء رئيس الوزراء للرد على بعض الأسئلة وطرح الكتل، فاعتلى نتنياهو المنصبة وقرر التضليل بخصوص انعدام الماء والكهرباء لدى البدو، واستمر في كذبة أنه يوجد ماء وكهرباء في منزل زميلي النائب طلب أبو عرار، ولكنني قلت له إنه يضلل الكنيست إذ أن 70 ألف بدوي في النقب دون ماء وكهرباء".

وتابع الطيبي: "ما أن جاء دوري للتحدث، حتى اعتليت المنصة ووجهت له هذا الكلام بشكل مباشر لنتنياهو وأعتقد أن ما قلتله له أربكه، كما وطالبته بالإعتذار أولا لأنه ضلل الكنيست وضلل رئيس حكومة كندا وتجنى علي بشكل شخصي، وعندها لاحظ رئيس الكنيست أن رئيس الوزراء وضع في الزاوية، حاول إنهاء خطابي".

يشار الى أن رئيس المعارضة يتسحاق هيرتسوغ كان قد انتقد نتنياهو بشدة قائلا له: "أنت تقوم بعمل خطير ومرفوض بأنه في كل مرة يتحدث فيها نائب عربي تذكر له دولة عربية". ونوه الطيبي بهذا الخصوص بالقول: "قلت لنتنياهو بما أنكم تتفاخرون بأنكم دولة ديمقراطية فالمقارنة يجب أن تكون مع السويد أو فرنسا وكندا وليس مع أنظمة شمولية".

وعلمنا أن النائب د. دوف حنين عن الجبهة، اعتلى المنصة ووجه اعتراضا شديد اللهجة لنتنياهو قائلا له إن الشاعر ألترمان كتب قصيدة يدافع فيها عن حق توفيق طوبي في أن يكون عضو كنيست متساوٍ قبل عشرات السنوات، والآن يجب أن أذكرك بأن هذه القصيدة يجب أن تقال اليوم لك عن حق النائب الطيبي في أن يكون نائبا متساويا".

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل