X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      20/04/2024 |    (توقيت القدس)

عزيزتي الأم: لديك أسباب فقدان شهية طفلك

من : قسماوي نت
نشر : 21/02/2014 - 15:10

شهية الطفل للطعام ترتفع أحيانا وتتراجع في أوقات أخرى، ولكلا الأمرين أسباب لا بد أن تعلمها كل أم حتى تستطيع مواجهتها، فقد تلاحظ الأم بين وقت وآخر إنخفاض شهية طفلها، وهذا الأمر لا يكون مقلقا بصفة دائمة، لأن الطفل مع مرور الوقت تتغير شهيته. فقد يعتاد الطفل أن يأكل أكثر في أشهر الشتاء، ويأكل كميات أقل فى أشهر الصيف. وقد يكون هناك طفل آخر ذوقه في الطعام صعب مما قد يجعله غير مقبل على كل أنواع الطعام، وفي تلك الحالة فإن الأمر لن يكون مقلقا، ولكن إذا صاحب فقدان الشهية إنخفاض في الوزن وأعراض مرضية أخرى، فيجب أن تتم إستشارة الطبيب. إن تقديم الطعام للطفل أمر ليس بالهين على الإطلاق، لأن الطفل يبدأ في تكوين ذوقه الخاص أو حتى يتخلى عن بعض الأطعمة التى كانت تعتبر المفضلة بالنسبة له من قبل، وقد يبدأ أيضا في رفض تناول الخضراوات أو قد يرفض تماما تجربة أي نوع جديد من الأطعمة المختلفة.

عزيزتي الأم: لديك أسباب فقدان شهية طفلك
صورة توضيحية

إن الطفل عندما يتقدم في النمو فإنه لن يظل يتناول نفس كمية الطعام مثل تلك التي كان يتناولها وهو أصغر، كما أن شهيته تنخفض لأن معدل نموه يكون أبطأ. ولكي يكون نمو الطفل يسير بطريقة صحية وصحيحة فيجب أن يكون نصيبه من السعرات الحرارية كل يوم ما بين 1000 و1400 سعرة حرارية. ويجب على الأم أن تعلم أنها إذا ظنت أن طفلها سيظل يتناول الطعام بنفس الكمية والطريقة التى كان يتبعها في عامه الأول فإنها قد تترجم هذا الأمر بالطبع على أن الطفل يعاني من فقدان للشهية. وعلى الأم أن تدرك جيدا أن الطفل قد يحصل على كل حاجاته من العناصر الغذائية المختلفة من خلال كمية الطعام التي يتناولها طوال اليوم، ولكنها قد لا تشعر بهذا الأمر.

ويأتي نقص الحديد أو الأنيميا كأهم سبب طبي في فقدان الطفل لشهيته، فالأنيميا يمكنها أن تجعل الطفل يفقد شهيته، ويمكنها أيضا أن تجعله متعبا وشاحبا. ويجب على الأم أن تعلم أن شهية الطفل ما بين عام وخمسة أعوام قد تنخفض بصورة طبيعية لا تستدعي القلق، وفي تلك الفترة فإن الأم قد يبدو لها أن طفلها لا يحصل على كفايته من الطعام أو أنه نادرا ما يشعر بالجوع، ولكن عليها أن تدرك أنه طالما كان مستوى نشاط الطفل طبيعيا وكان ينمو بصورة طبيعية فعليها ألا تقلق.

يجب على الأم أن تثق بشهية طفلها الصغير لأن الطفل يتناول ما يحتاجه من الطعام، وعليها أن تعلم أن مخ الطفل سيحثه على تناول كمية الطعام المناسبة التي ستجعله نشيطا وستجعل مراحل نموه طبيعية. وعلى الأم أن تعلم أيضا أنه إذا كان طفلها جائعا فإنه سيأكل، وإذا لم يكن جائعا فإنه سيتناول طعامه في وقت لاحق.

من الأسباب التي قد تجعل طفلكِ لا يبدو جائعا أنه يتناول الكثير من الوجبات الخفيفة خلال اليوم، ولذلك يجب أن تحرصي كأم أن يشعر طفلكِ بالجوع وقت وجبات الطعام الأساسية. وإذا كنتِ تريدين تقديم وجبات خفيفة لطفلكِ فيمكنكِ أن تقدمي له وجبتين صحيتين فقط إذا طلب الطفل هذا الأمر. وإذا شعر طفلكِ بالعطش ما بين الوجبة والأخرى فشجعيه على شرب الماء. يمكنكِ أن تبدئي فى تقديم أطعمة لطفلكِ يتناولها بنفسه في الفترة ما بين ستة وثمانية أشهر. يمكنكِ أن تقدمي لطفلك كمية صغيرة من الطعام في طبق حجمه كبير، وهو الأمر الذي سيرجح إنهاء الطفل لطبقه.

إذا كان الطفل مصابا بإرتفاع في درجة الحرارة أو بنزلة برد فإن شهيته ستكون منخفضة، وفي تلك الحالة عليكِ أن تقدمي له الكثير من السوائل وأنواع الحساء المناسبة له. يجب على الأم أن تعلم أنها إذا سمحت لطفلها بتناول كمية كبيرة من أنواع الحلوى ومن المشروبات الغازية فإن شهيته ستكون منخفضة. وعلى الأم ألا تجبر طفلها على تناول الطعام إذا كان لا يشعر بالجوع. إذا كان الطفل يعاني من مشاكل فى المدرسة أو المنزل فإنه سيشعر بأنه مضغوط وبالتالي فإن شهيته ستقل.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل