X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      02/05/2024 |    (توقيت القدس)

شباط يشهد انحباسا للامطار لم يحدث منذ 80 عاما

من : قسماوي نت
نشر : 23/02/2014 - 17:45

يشهد شهر شباط الحالي انحباسا في الامطار لم يحدث منذ 80 عاما.

وكان وزير الري الاردني حازم الناصر قال ان انحباس المطر لم تشهده المنطقة منذ عقود طويلة، محذرا من حدوث جفاف.

وذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" اليوم الاحد ان الشهر الجاري شهد درجات حرارة مرتفعة دفعت الاسرائيليين للخروج الى البحر كما في شهر تموز الحار، في مشهد لم يحدث منذ 80 سنة.

لكن الارصاد الجوية الفلسطينية توقعت انخفاض درجات الحرارة بشكل ملموس اليوم، مع بقائها اعلى من معدلها العام في مثل هذا الوقت من العام فيما توقعت سقوط امطار خفيفة على بعض المناطق.

وتسود اجواء باردة حتى نهاية الاسبوع، بحسب توقعات الارصاد.

وتوقع الراصد الجوي سقوط امطار غدا الاثنين، لكنها لن تحدث تغييراً ملموساً في معدل كميات المياه السنوية، وفق الراصد.

واشار الراصد الى ان غياب الامطار منذ شهر تشرين الثاني ولغاية شهر شباط - باستثناء العاصفة الثلجية في كانون الاول - لم تشهده المنطقة منذ 80 عاماً.

ويحذر السائقون من تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب تشكل الضباب في ساعات الليل وساعات الصباح الباكر.

الجفاف يهدد المنطقة

من جهته، قال وزير المياه والري الاردني حازم الناصر ان المنطقة تعيش حالة غير مسبوقة من انحباس الامطار، وان المملكة لم تشهد هذا الواقع منذ عقود طويلة.

واشار الناصر الى اوضاع استثنائية في الاردن بسبب مئات الالاف من اللاجئين السوريين والفلسطينيين الذين نزحوا جراء الصراع في سوريا.

واضاف الناصر ان الدراسات تتوقع انخفاض الهطول المطري للسنوات القادمة في الاردن بنسبة 15 ٪ وان التبخر سيرتفع 3 ٪، وان الطلب على المياه لأغراض الزراعة سيرتفع 18 ٪ في حين ان كميات المياه المتاحة ستنخفض حوالي 30 ٪.

واوضح الناصر ان "كميات الامطار متفاوتة؛ فهي تسقط غالبا خلال الفترة بين تشرين الأول ونيسان من كل سنة مائية، علما أن حوالي 80 ٪ من الأمطار السنوية تسـقـط بين شهري كانون الأول وآذار" 

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل