X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      17/05/2024 |    (توقيت القدس)

مسؤول اسرائيلي: انسحاب احادي من الضفة في حال التوجه للامم المتحدة -

من : قسماوي نت
نشر : 26/02/2014 - 19:18
اقترح السفير الاسرائيلي السابق في الولايات المتحدة مايكل اورن، وهو احد المقربين من رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، قيام اسرائيل بالانسحاب الاحادي من الضفة الغربية في حال اقدمت السلطة الفلسطينية على التوجه للمنظمة الدولية.
 
وذكرت صحيفة "معاريف" التي اوردت الخبر في عددها الصادر اليوم، ان اورن اكد في خطته التي اطلق عليها (الخطة ب) ان تطبيقها سيتم فقط في حال تنفيذ الفلسطينيين لتهديداتهم بمغادرة المفاوضات والتوجه لمؤسسات المنظمة الدولية لنيل الاعتراف منها.
 
واشارت الصحيفة إلى ان اورن يرفض رسم الخرائط او التطرق لاعداد المستوطنين الذين سيتم إخلاؤهم، لكنه يدعو اسرائيل لعدم التخوّف من الحل احادي الجانب.
 
واوضح اورن في حديثه مع "معاريف" ان الاجراء الاساسي في خطته هو الانسحاب الاحادي من الضفة الغربية، وان تقوم اسرائيل بشكل احادي ايضاً بترسيم حدود الدولة الفلسطينية في حال اعلن عنها الفلسطينيون بشكل احادي.
 
ووفقاً لاورن فإن الانسحاب سيمكّن الفلسطينيين من إقامة دولة متواصلة جغرافياً لهم بحيث يبقى "معظم الفلسطينيين في الدولة الفلسطينية ومعظم الاسرائيليين في دولة اسرائيل".
 
واكد اورن "ان خطته ستخرج الى حيّز التنفيذ فقط في حال حاول الفلسطينيون إقامة دولة لهم بشكل احادي بمساعدة من المنظمة الدولية، وفي حال عدم قيامهم بذلك لن يكون هناك داع لاستخدامها (الخطة)".
 
واضاف: "في حال توجه الفلسطينيين الى منظمة الامم المتحدة ونجحوا بالحصول على الاغلبية المطلوبة وقتها فإن الدولة الفلسطينية ستصبح واقعاً قائماً، وعندها سنقوم نحن بخطوتنا ونحدد حدود دولتنا".
 
واشار اورن إلى ان "للفلسطينيين سلاحاً مصوباً يسمونه (PLAN B) ومن المهم ان نريهم ان لنا ايضاً سلاحنا الذي نسميه (PLAN B)"، موضحاً انه يجب ان نثبت للفلسطينيين ان هناك ثمناً لذهابهم للامم المتحدة.
 
وتابع اورن حديثه: "الجيش الاسرائيلي سيقبى في المناطق الحيوية لامن اسرائيل، ان الحل المفضّل لديه هو حل الدولتين لشعبين ولكن بالاتفاق، الا ان الفلسطينيين اوضحوا اكثر من مرة انهم يدرسون التوجه لمؤسسات الامم المتحدة، وعليه فإنه يجب ان يكون لدينا البديل جاهزاً وهو لا للدولة ثنائية القومية التي تعرّض الصهيونية للخطر ولا لدولة فلسطينية لا تمنح الامن والاعتراف والشرعية لاسرائيل التي هي بحاجة لها".
 
واوضح اورن ان "هذه الخطة يجب تطبيقها بالتنسيق الكامل مع الولايات المتحدة وبرعاية منها"، الا ان ذلك حسب اورن لن يزيل الخطر كاملاً ولكنه سيزيل عنا بعض الاجراءات القضائية الدولية ضدنا خاصة في حال تلقينا دعما اميركيا لهذه الخطة.
 
واضاف ان ذلك لن يزيل الضغط الاوروبي ولكنه سيجعلنا قادرين على ان نواجه بشكل افضل المقاطعة الدولية ضدنا، وعندها سيتحول الصراع بيننا وبين الفلسطينيين على ترسيم الحدود بين الدولتين كما هو الحال بين العشرات من دول العالم".
 
واشار إلى ان تفسير الاجراء الاحادي الجانب هو اخذ مصيرنا بأيدينا الذي هو جوهر الصهيونية، وان هذا لا يعني الانفصال كما حصل في قطاع غزة حيث تم إخراج المستوطنين من بيوتهم من هناك بالقوة على ايدي افراد الجيش وترك الجيش المنطقة كلياً، اما هنا فان أغلبية المستوطنين سيبقون في اماكنهم والجيش سيبقى في المناطق الحيوية لامننا 
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل