X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      17/05/2024 |    (توقيت القدس)

ازمة اوكرانيا تتصاعد مع اعلان الكرملين انه سيلبي طلباً بالمساعدة من القرم وكييف تطالب موسكو بسحب قواتها

من : قسماوي نت
نشر : 03/03/2014 - 11:18
بدت الازمة الاوكرانية اليوم مرشحة للتصاعد في ظل اعلان الكرملين انه لن يتجاهل طلباً بالمساعدة قدمته جمهورية القرم المتمتعة بالحكم الذاتي داخل اوكرانيا والذي تقدم به الى الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رئيس حكومة القرم سيرغي اكسيونوف.
 
وكان أكسيونوف قد أجرى اتصالا هاتفيا مع بوتين طلب فيه مساعدة روسيا في إحلال الهدوء والسلام في شبه جزيرة القرم.وأعلن أكسيونوف اليوم عن وضع جميع القوات الأمنية والعسكرية الموجودة في الجمهورية تحت تصرفه الشخصي بشكل مؤقت، مبررا ذلك بقوله إن السلطات المركزية في العاصمة الأوكرانية كييف تراجعت عما كان متفقا عليه سابقا بين الطرفين حول عدم تخطي البرلمان في تعيين قادة أمنيين في القرم.
 
قلق روسي
 
وقالت وزارة الخارجية الروسية اليوم السبت إن موسكو "تشعر بقلق بالغ" إزاء التطورات الأخيرة في منطقة القرم بأوكرانيا والتي قالت إنها تؤكد رغبة سياسيين أوكرانيين في زعزعة استقرار الوضع في المنطقة.وأضافت في بيان "نشعر بقلق بالغ في روسيا إزاء التطورات الأخيرة في القرم... نعتقد أن زيادة التوتر في وضع متوتر بالفعل هناك عمل غير مسؤول على الاطلاق".
 
موقف كييف
 
ٌوفي كييف اكد رئيس الوزراء ارسيني ياتسينيوك اليوم السبت ان اوكرانيا رفضت الرد "بالقوة" على "الاستفزاز" الروسي بنشر عسكريين روس على اراضي جمهورية القرم.
 
وقال ياتسينيوك لدى افتتاح مجلس الوزراء ان "وجود العسكريين الروس غير المناسب في القرم يشكل استفزازا" لكن "المحاولات لدفع اوكرانيا الى الرد بالقوة فشلت".
 
وتندد كييف بـ"اجتياح مسلح روسي" في شبه جزيرة القرم الناطقة بالروسية في جنوب البلاد والتي تواجه توترات انفصالية وتضم الاسطول الروسي في البحر الاسود.
 
واعتبر وزير الخارجية اندري دشتشيتسا ان الاتفاق مع موسكو حول وضع الاسطول في البحر الاسود "انتهك"، مذكرا بان على روسيا ان تخطر اوكرانيا مسبقا عن تحركات جنودها وآلياتها في شبه جزيرة القرم.
 
وراى وزير الدفاع ايغور بنيوك ان روسيا زادت عديد قوتها في القرم ستة الاف رجل. 
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل