X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      18/05/2024 |    (توقيت القدس)

كيري أمام الكونجرس : "لا اعتقد ان احدا سينتصر في المعارك الدائرة في سوريا

من : قسماوي نت
نشر : 15/03/2014 - 13:13
قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري قبيل إقلاعه إلى العاصمة البريطانية لندن للقاء نظيره الروسي لافروف وأمام اللجنة الفرعية المختصة بالعمليات والشؤون الخارجية والمنبثقة عن لجنة المخصصات المالية بالكونجرس الأميركي، "إن الرئيس السوري بشار الأسد لم يخسر". واضاف : "لا اعتقد ان احدا سينتصر في المعارك الدائرة في سوريا حاليا".
 
وقال كيري في إطار رده على سؤال يخص ما إذا كان الرئيس السوري بشار الأسد يربح في المعارك في سوريا "لا أعتقد بأن أحدا سينتصر لكنه (الأسد) لم يخسر، ويمكن القول أن وضعه قد تحسن عما كان عليه، لكن هذا الوضع يتغير كدولاب الهواء، والأزمة لن تحل عسكريا" .
 
وعبر كيري عن إحباطه بسبب انشغال المتمردين المسلحين الذين يقاتلون القوات النظامية السورية في الاقتتال الداخلي.
 
وقال "لقد انشغلت المعارضة بعض الشيء بقتال المتطرفين، فقد وقعت معارك بين الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) وبعض المجموعات الأخرى، ما أدى إلى انصراف التركيز عن محاربة قوات الأسد وهو ما جعله (الأسد) يستغل هذا الوضع لصالحه".
 
يشار إلى أن مثول وزير الخارجية الأميركي كيري أمام اللجنة الفرعية في الكونجرس تزامن مع المؤتمر الصحافي الذي عقده الموفد ألأممي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي في مبنى الأمم المتحدة في نيويورك، حيث أعرب (الإبراهيمي) عن رغبته في استئناف المفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة برعاية مجلس الأمن الدولي.
 
وعقد الإبراهيمي مؤتمره الصحافي عقب تقديمه تقريرا لمجلس الأمن حول مفاوضات (جنيف-2) التي انتهت إلى الفشل بسبب تمترس الطرفين وراء مواقفهما وتشتت قوى المعارضة السورية التي لم تتمكن من الاتفاق في ما بينها على أي نقاط سياسية، ناهيك عن الخلافات حول عملية التحول والانتقال التي طالما تحدثت عنها إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما.
 
وقال الابراهيمي "لدينا رغبة حقيقية في متابعة العمل على مؤتمر جنيف، لكننا نود في الحصول على دعم مجلس الأمن الدولي وجميع الأطراف واللاعبين الدوليين وكل من له تأثير في عملية التفاوض ويمكنه أن يساعدنا في هذا الأمر".
 
كما أكد الإبراهيمي في إطار رده على سؤال حول الانتخابات الرئاسية القادمة في سوريا، أنه و"على حد علمه" لا يوجد إعلان رسمي صادر عن دمشق حتى الآن بشأن إجراء انتخابات رئاسية ولكنه أضاف "هناك الكثير من الأنشطة التي توحي بإحتمال تنظيم انتخابات رئاسية، وإذا ما تم ذلك فأن المعارضة بكافة فصائلها سوف لن تتفاوض مع الحكومة السورية" وهو الجواب الذي دفع مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري لانتقاد الإبراهيمي وربطه بين العملية الانتخابية في سوريا ومباحثات جنيف والحل السلمي.
 
وأكد الجعفري في مؤتمر صحافي عقده بعد تقديم الإبراهيمي تقريره لمجلس الأمن، أن عملية الانتخابات في أي بلد هي "شأن داخلي صرف وليس من صلاحية اي أحد في العالم أن يتحدث فيه سواء كانت الانتخابات في سوريا أو في دولة أخرى".
 
وعلمت  مصادر مقربة من جهود الإبراهيمي "أن الدبلوماسي الجزائري المخضرم مصاب بالإحباط بعد نفاد مخزونه من الصبر، وانه بات مقتنعا أن جهوده لن تؤدي إلى نتائج إيجابية".
 
وأضاف المصدر "الإبراهيمي يجد نفسه محاصرا بجدران الدول القوية التي تدعم طرفي الاقتتال في سوريا، وكأنه في مهب الريح، خاصة وان الدول الداعمة للمتمردين المسلحين مثل تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي يغرقون سوريا بالسلاح والأموال والمتطوعين بعشوائية وبدون تنسيق وبدون خطة إلى الأمام وكأن الحل يكمن في استمرار النزاع العنيف إلى ما لا نهاية".
 
كما علمت مصادر مطلعة في واشنطن "إن اتجاه الإدارة (الأميركية) بالنسبة لسوريا بدأ يتغير ولو بدرجات قليلة نحو ضرورة تعزيز الدعم الميداني للمعارضة في سوريا بشكل منتظم وضرورة إيقاف تدفق السلاح والمتطوعين غير معروفي الهوية والذين على الأرجح يكنون عداءً للولايات المتحدة، ولذلك فقد ضاعفت الولايات المتحدة في الأسابيع الأخيرة جهودها لتدريب قوات سورية مهنية في الصحراء الأردنية تمتلك الانضباط العسكري وهو ما سنرى أثره الميداني في الأسابيع القليلة المقبلة"، على حد عبير المصدر.
 
وتشعر واشنطن أن الأزمة الأوكرانية تفرض عليها استعراض عضلاتها العسكرية أمام روسيا من خلال "عمل شيء ما في سوريا"، حسب ذات المصدر.
 
وعن الوضع الإنساني الذي يتدهور بشكل تصاعدي ومرعب في سوريا، ذكر المبعوث الإبراهيمي إن التقرير الذي قدمه يتطرق بشكل بسيط إلى الوضع الإنساني "كون أنه جرى تداول هذا الموضوع في تقرير رفعته منسقة حقوق الإنسان والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين" قبل فترة وجيزة .
 
وشدد الإبراهيمي على أن استئناف المفاوضات يجب أن يكون على أساس مناقشة موضوعين هامين هما : العنف والإرهاب، وتشكيل هيئة حكم انتقالية بالتوازي 
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل