X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      19/04/2024 |    (توقيت القدس)

ترتيب الأبناء في الأسرة يؤثر في شخصيتهم

من : قسماوي نت
نشر : 19/03/2014 - 19:11

يعتقد بعض الباحثين أن ترتيب الولادة مهم بقدر أهمية جنس الطفل وتقريباً بنفس أهمية عامل الوراثة . هذا لأنه يعود لنظرية الطبيعة مقابل التنشئة . فلا يوجد طفلان لهما نفس الأب والأم ، على الرغم من أنهما يولدان في نفس الأسرة . لماذا ؟ لأن الآباء يختلفون عن كل واحد من أبنائهم ، كما لا يأخذ أى طفلين فى أى وقت مضى نفس الدور فى الأسرة . على سبيل المثال ، إذا كنتِ الطفل الذي يعتني بالآخرين ، فهذا الدور يصبح محجوز باسمك بينما يمكن لأختك أن تكون أكثر الأخوة إنجازاً في الأسرة ، وهكذا .

ترتيب الأبناء في الأسرة يؤثر في شخصيتهم

اختلاف شخصية الآباء مع كل طفل
• كأم أنتِ تتذكرين أول أطفالك جيدًا : كنتِ تذهبين إليه في الليل للتأكد من أنه يتنفس في سريره ، فالطفل الذي أرضعتيه أو أحضرتِ له زجاجات الحليب الصناعي وكنتِ تحملينه طوال الوقت . هذا الطفل هو الطفل الوحيد الذي سوف يحظى بوالديه لنفسه تماماً ؛ على كل الأطفال الذين يولدون بعده .
• إذا كنتِ تفكرين في ذلك ، فالأبناء البكر يدخلون إلى أسرة من البالغين الذين يفتخرون بكل تقدم ويخشون عليه من كل إصابة محتملة. غالباً ما يكون الطفل الأوسط تحت سيطرة الطفل البكر ، لأنه أكبر سناً وأكثر حكمة وكفاءة . ومع وصول الطفل الجديد يكون الآباء قد أنهكوا وتصبح احتمالات تدقيقهم في أصغر الأمور قليلة إلى حد كبير . فمثلاً : أنتِ تعرفين أن طفلك لن ينكسر بسبب كدمة صغيرة ، وبالتالى ، يمكنك أن تكونين أكثر مرونة من حيث الاهتمام والانضباط فى التربية . ونتيجة لذلك ، يتعلم طفلك الصغير فى وقت مبكر صفات لفت الانتباه والترفيه عن نفسه .

الابن الأكبر : الأكثر إنجازاً
• الابن البكر وعادةً ما يكون يعتمد عليه ، موثوق به ومتفانٍ . يعتمد عليه والديه للمساعدة في رعاية إخوته الصغار ولديهم توقعات عالية منه . ونتيجة لذلك ، فإنه غالباً ما يختار مهن تتطلب المسئولية ، مثل الطب أو السياسة . وقد يجد الطفل الأكبر قواسم مشتركة مع الأطفال البكر الآخرين أكثر من إخوته . باعتباره الوالد الصغير ، ويحاول بالتالي الهيمنة والسيطرة على إخوته . فالمشكلة هى أنه عندما يصل الطفل رقم اثنين ، سوف يواجه أيضاً شعور الخسارة ، لأنه فقد مقعده على العرش العائلي، كما افتقد مكانه الخاص بالتفرد . وكل الاهتمام الذى كان حصراً له وحده ، فالآن يجب عليه مشاركته مع إخوته . وكثيرًا من الأحيان تتطور لدى الابن الأكبر سلوكيات جديدة ليحظى بالاهتمام ، مثل الأنين ، والإلحاح فى البكاء بقوة لكسب انتباه والديه .

الابن الأوسط : حمامة السلام
• الابن الأوسط يكون أكثر تعاوناً ومرونة ، ولكن لا تزال لديه الصفات التنافسية ، كما أنه يهتم بقضايا العدل والإنصاف . وفي الواقع ، فإن الابن الأوسط يختار دائرة من الأصدقاء الحميمين لتمثل له عائلة كبيرة . فمن هنا يجد الاهتمام الذي قد يفتقر إليه مع أسرته . لا تقلقلي على الطفل الأوسط فخصاله تؤهله ليكون بمكانة المشاهير فمن الأبناء الذين كان ترتيبهم الأوسط مثل أبراهام لينكولن ، جون كينيدي ، ونستون تشرشل ، بيل جيتس ، ودونالد ترامب وستيف فوربس . وعلى الرغم من أنهم يظهرون مهارتهم فى وقت متأخر ، لكن مهارات التفاوض لديه تؤهله للعديد من الوظائف التي تتطلب السلطة والحنكة فى التعامل، ووقتها سيحظى بكل الإهتمام الذي كان ينقصه.
• الابن البكر والابن الأوسط لا يتفوقان أبداً في ذات المهارات . فإن السمات الشخصية التي تحدد للطفل الأوسط عادةً ما تكون على العكس تماماً من تلك التى تميز إخويه الأكبر أو الأصغر سناً .

الابن الأصغر : روح الحفل
• الابن الأصغر يأتي في وقت قد تمكن الآباء من دورهم في الرعاية والتربية ، وبالتالي هم أكثر ليونة وتساهلاً معه ولا يدققون في كل صغيرة وكبيرة معه مثلما كانوا يفعلون مع إخوته الأكبر سناً . ولهذا يتعلم الابن الأصغر كيفية جذب انتباه الآخرين من خلال سحر شخصيته وقدرته الفذة أن يكون محبوباً . كما أن الطفل الأصغر بكون لديه مزيد من الحرية أكثر من أشقائه ، ولذا يكون بشكل أو بآخر أكثر استقلالية . فالطفل الأصغر أيضاً لديه الكثير من القواسم المشتركة مع أخيه الأكبر ، لأن والديهما أعطاهما كل واحد مكانة خاصة ، حتى لو كانت مختلفة ، ففي الأسرة . يتمتع الابن الأصغر باهتمام جميع أفراد الأسرة مما يعطيه إحساساً بالأمان والطمأنينة .
• وليس مفاجئًا أن نرى الطفل الأصغر في وظائف فى مجال الترفيه والفن والكوميديا ، والكتابة ، والإخراج ، والوظائف الإبداعية بصفة عامة . ولأنه كان الطفل الأقل مسئولية في أسرته فغالباً ما تعكس اختياراته العملية ذلك باختيار مجالات حرة ولا تتطلب مسئولية .

الابن الوحيد
• الطفل الوحيد يكبر وهو محاطاً بالكبار ، ولذا هو أكثر تكلماً وأكثر نضجاً من أقرانه . هذا يسمح له بتحقيق مكاسب في الذكاء والمهارات لتجاوزه حالة اختلافات ترتيب الولادة . وبعد ان يمضي الكثير من الوقت وحده ، فهو متمرس في الإبداع ، وواسع الحيلة ، كما أنه واثق ومستقل .
• فالطفل الوحيد لديه الكثير من القواسم المشتركة مع أولئك الأبناء البكر ، كما أنهم يتمتعون بمزايا الطفل الأصغر في عائلاتهم .

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل