X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      17/05/2024 |    (توقيت القدس)

«bbc»: حكم إعدام "528" من الإخوان لم يسبق له مثيل فى التاريخ

من : قسماوي نت
نشر : 26/03/2014 - 19:09
وصفت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» الحكم الصادر من الدائرة السابعة بمحكمة جنايات المنيا بإعدام "528" من الإخوان المسلمين بأنه غير مسبوق فى التاريخ.
 
واعتبرت الهيئة في تقرير لمراسلتها في القاهرة، أورلا جورين، اليوم الأربعاء، أن هذا الحكم يمثل خرقا للقانون الدولي.
 
ونقل التقرير عن مفوضية حقوق الإنسان في الأمم المتحدة إدانتها للحكم حيث قال المتحدث باسمها، نافي بيلاى: «هذه محاكمة جماعية خاطفة، تعج بالمخالفات الإجرائية، وانتهاكات للقانون الدولي لحقوق الإنسان».
 
واستشهد التقرير بفقرات من تقرير منظمة "هيومن رايتس ووتش"، يؤكد فيه أن ثلاثة أرباع المتهمين لم يكن موجودا في المحاكمة، التي استغرقت أقل من ساعة، السبت، الماضي، كما انتقدت المنظمة عدم تقديم الادعاء أدلة على تورط أي متهم على حدة، ومنع محامي الدفاع من عرض قضيتهم أو استدعاء الشهود.
 
وذكر التقرير عن المتحدث باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، روبرت كولفيل، في مؤتمر صحفي في جنيف، قوله: «حكم بالإعدام في هذه القضية على عدد غير مسبوق من الناس، ولم يسبق له مثيل في التاريخ الحديث».
 
أما بشأن جماعات حقوق الإنسان فقد أشار التقرير إلى أن 16 جماعة حقوقية، أعربت عن قلقها، واعتبرت ما حدث بأنه «تحول خطير لم يسبق له مثيل في القضاء المصري، ويمثل انتهاكا خطيرا لكل من الحق في محاكمة عادلة والحق في الحياة».
 
كما نقل التقرير عن خبراء قانونيين، توقعاتهم بإعادة المحاكمة أو خفض العقوبة، ناقلا عن زوجة أحد المحكومة عليهم قولها:«أخشى أن يكون الحكم تقرر مقدما، وزوجي بريء، لأنه اعتقل أثناء ذهابه إلى ابنتنا بالمستشفى».
 
أما بشأن موقف الحكومة المعينة فى مصر فلقد ذكر التقرير دفاع الحكومة عن قرار المحكمة وأنه جاء بعد دراسة متأنية!.
 
ونوه التقرير إلى أن محافظة المنيا تشهد قضيتين تضمان حوالي 1200 معتقل من بين أكثر من 16 ألف معتقلا منذ انقلاب 3 يوليو على الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسى وذلك وفقا للأرقام التى كشف عنها مسئولون بالشرطة المصرية على حد نص التقرير. 
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل