X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      05/05/2024 |    (توقيت القدس)

الصورة التي سببت صدمة للعالم في «مجزرة أسوان»

من : قسماوي ت
نشر : 07/04/2014 - 17:47
 تسببت صورالقتلي  التي  تم تصويرها اثناء نقل جثث الضحايا في مجزرة اسوان في الاشتباكات بين قبيلتي الدابودية والهلايل، في صدمة للمصريين والعالم، حيث تم نقل الجثث على عربية كارو، وتساقطت الجثث على الارض، في مشهد مأساوي وغير انساني، اعتبره الكثيرون صورة معبرة ملخصة عن وضع الانسان المصري في بلده بعد الانقلاب العسكري.
فاصيل المجزرة: بداية تفاصيل الأحداث، وقعت أحداثها يوم الأربعاء الماضى، عندما قام طالبان ينتمون إلى عائلة “الدابودية” بمدرسة الثانوية الصناعية نظام خمس سنوات باستغلال جدران المدرسة لتصفية خلافات بينهما وبين عدد من عائلة “الهلايل”، وكتبوا عبارات مسيئة تطعن فى شرف العائلة الأخرى، فأراد طلاب “الهلايل” الانتقام، فاستعانوا بمجموعة من الشباب خارج المدرسة، فحاولوا اقتحام المدرسة والفتك بالطالبين، إلا أن طلاب المدرسة الصناعية تصدوا لهم بالحجارة وتبادل الطرفان الاشتباكات، وتعطلت الدراسة بالمدرسة منذ الأربعاء الماضى.
وعقب صلاة الجمعة الماضية، انتشرت العبارات المسيئة على جدران المنازل والشوارع بــ”نجع الشعبية” بالسيل الريفى دائرة قسم ثان أسوان، فأراد أطراف “الدابودية” الانتقام وأثناء تجمهرهم عقب صلاة الجمعة، فتح أبناء “الهلايل” النيران بالأسلحة الآلية على أبناء “الدابودية” فأسفرت الأحداث عن سقوط 3 قتلى بينهم سيدة، وإصابة 23 آخرين، تم نقلهم إلى مستشفى أسوان الجامعى لتلقى العلاج اللازم.
ثم فرضت قوات الشرطة كردوناً أمنياً بمنطقة الأحداث لمنع تجدد الاشتباكات مرة أخرى، وحاولت استدعاء كبار العائلتين لإنهاء الأزمة، وتمكنت من ضبط ثلاثة أشخاص ينتمون لقبيلة “بنى هلال”، وعاينت النيابة جثث المتوفين وصرحت بدفنها بعد استدعاء الطب الشرعى لتشريح الجثث.
نار الثأر لم تهدأ لدى “النوبيين” واستغل شباب القبيلة انشغال كبار عائلتهم بدفن جثث الضحايا، وقاموا بتجميع أنفسهم بالمئات، وهجموا فى الساعات الأولى من صباح السبت الماضي بالأسلحة الآلية وزجاجات المولوتوف على منازل “بنى هلال” واستمرت الاشتباكات حتى طلوع الفجر، وانتهت بمصرع 14 شخصاً من الهلايل وشخص واحد من النوبيين، وتنوعت أسباب الوفاة ما بين طلقات نارية، وطعنات وذبح بين الرجال والنساء والأطفال.
وقد تجددت امس الاشتباكات، حيث أشعل الهلايل فى محاولة للأخذ مرة أخرى بالثأر النيران فى منزل مكون من ثلاث طوابق لشخص ينتمى لـ”النوبيين” وأسفرت تجدد الاشتباكات عن وقوع عدد من القتلى الجدد، لترتفع بذلك الحصيلة شبه النهائية إلى 30 قتيلاً وإصابة 50 آخرين، بحسب مديرية الصحة بأسوان، واحتراق حوالى 16 منزلاً.
وكانت قوات الأمن والجيش قد تدخلت بعد المجزرة، لكنها لم تستطع السيطرة على الاشتباكات، نظرا لشدتها، وانسحبت قوات الامن من المكان خوفا على عناصرها، وكل مااستطاعت قوات الجيش والداخلية فعله هو عمل اتفاق على هدنة مؤقتة 3 ايام لايقاف اطلاق الرصاص بين القبيلتين.
وقد حصلنا علي فيديو اثناء نقل جثث الضحايا على عربية الكارو ، بالاضافة الى اول فيديو من داخل مشرحة اسوان، ويظهر فيه عدد من ضحايا الاشتباكات، شاهد الفيديوهات:
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل