X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      02/05/2024 |    (توقيت القدس)

معاريف: اليوم التالي لانهيار المفاوضات وازمة الائتلاف تُشغل قيادة حزب الليكود

من : قسماوي نت
نشر : 14/04/2014 - 21:10
كتبت صحيفة "معاريف" العبرية ، ان حديث الساعة هذه الايام داخل حزب الليكود هو ازمة الائتلاف الحكومي، وذلك في ظل التهديدات المتكررة التي يُطلقها زعيم البيت اليهودي "نفتالي بينت" بالانسحاب من الحكومة في حال الافراج عن اسرى الداخل.
 
وتناولت الاغلبية من الوزراء السيناريوهات المحتملة لليوم الذي يلي مثل هذا الانسحاب في حال تحقق.
 
واضافت الصحيفة ان رئيس الحكومة نتنياهو نفسه تناول هذا الموضوع، وإن كان ذلك قد تم في إطار احاديث مغلقة، الا ان ما صدر عن هذه الاجتماعات مفاده نتيجة واحدة " هو ان على بينت ان لا يعتمد كثيراً ان يقوم نتنياهو بإنزاله عن الشجرة التي صعد عليها" .
 
وتعليقا على تهديدات بينت قال نتنياهو "انا ليس راغبا بالذهاب الى انتخابات جديدة، الا انني ايضاً لا يمكنني الانتحار، او قلب العالم من اجل ان يغير بينت وجهة نظره حول هذا الموضوع، فعلى بينت ان يبحث بنفسه عن السلّم لكي ينزل بواسطته عن الشجرة التي صعد اليها" .
 
واشارت الصحيفة الى ان ادوات الهجوم على بينت جاهزة لدى اعضاء الليكود، وذلك بإتهامه بإسقاط الحكومة اليمينية كما فعل حزب هتحيا اليميني بحكومة اسحق شامير في العام 1990، او كما حصل مع حكومة نتنياهو الاولى.
 
وفي المقابل فإن الصحيفة ترى انه لا ينبغي على نتنياهو ان يأمل كثيراً بدخول حزب العمل الى الائتلاف بدلاً من البيت اليهودي، حيث من المتوقع ان ينقلب العديد من وزراء الليكود الى معارضة داخل الائتلاف الحكومي، إذ اوضح احد افراد هذه المجموعة " انه لا يمكن الحفاظ على مسار واحد مع الحكومة في حال تم تجميد البناء في المستوطنات، او دخول حزب العمل الى الائتلاف بدلاً من البيت اليهودي".
 
وصرّح احداعضاء الليكود بيتنا انه " لا يوجد من يدعم إجراء انتخابات مبكرة، ولكن من الممكن ان يتدهور الوضع ليصل الى انتخابات في وقت اسرع مما هو متوقع".
 
اما حول السيناريوهات المتوقعة في حال انسحب حزب البيت اليهودي فكتبت الصحيفة "يبدو ان الذهاب الى انتخابات مبكرة هو احتمال واقعي، خاصة بعد التصريح الذي ادلى به وزير الخارجية افيغدور ليبرمان انه يفضل الذهاب الى الانتخابات على ان يفرج عن اسرى الداخل، هذا عدا عن سيناريو دخول الاحزاب الدينية الى الائتلاف هو سيناريو بعيد الاحتمال.
 
في المقابل فإن الضغط سوف يتزايد على الوزيرة تسيبي ليفني من داخل حزبها ومن احزاب المعارضة للانسحاب من الحكومة في حال عدم تحقيق الصفقة مع الفلسطينيين، وتفجرت المفاوضات.  
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل