X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      28/03/2024 |    (توقيت القدس)

تل أبيب: مشاركة حزب الله في سوريا أكسبت مقاتليه خبرة عالية جدًا

من : قسماوي نت
نشر : 15/04/2014 - 13:28
عبّر ضابط إسرائيليّ رفيع المستوى عن قلق الدولة العبريّة من تعاظم خبرة مقاتلي حزب الله جراء مشاركتهم في الحرب الدائرة في سوريّة، وذلك في إجابته على أسئلة وسائل إعلام إسرائيليّة، كما ذكر موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت".
 
وقال الضابط عينه إنّ مشاركة حزب الله في سوريّة أكسبت مقاتليه خبرة عالية وهذا يقلق جيش الاحتلال.
 
علاوة على ذلك، لم يستبعد الضابط الإسرائيليّ أنْ يتدّخل الجيش السوري إلى جانب حزب الله في حال نشبت حرب بين إسرائيل وحزب الله في لبنان. بالإضافة إلى ذلك، عبّر عن خشية إسرائيل من امتلاك حزب الله لترسانة صواريخ ذات قدرة تدمير عالية ودقة في الإصابة، مؤكدًا على أنّ 3 آلاف صاروخ ستسقط علينا يوميًا في حال نشبت حرب مع حزب الله.
 
في السياق ذاته، قال رئيس شعبة العمليات في الجيش الإسرائيلي الجنرال يؤاف هار ايفن إنّ حزب الله غارق في سوريّة، إلا أنّ قدراته النارية هائلة، ويمكنه، برغم التدخل هناك، أنْ يضرب إسرائيل بصورة ثقيلة جداً. وحذّر هار ايفن من الاسترخاء أمام التهديد الهائل لحزب الله، ومن الاكتفاء بغرقه في الحرب في سوريّة، مؤكدًا على أنّ الحزب، برغم ذلك، جاهز للعمل والمبادرة ضد إسرائيل، واكتسبت وحداته الخاصة في سوريّة خبرة قتالية عالية، وزادت قدراته النارية البعيدة المدى، وبإمكانه حاليًا إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل بقوة كبيرة، بما يشمل تفعيل الضربة الأولى الافتتاحية التي وعد بأنها ستكون ثقيلة جدًا. أمّا في ما يتعلّق بتهديدات صدرت عن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بأنّ الحرب المقبلة ستشهد عمليات دخول بري إلى شمال إسرائيل، فقال: لا نعلم إن كان لديهم إنفاق، لكن لا شك عندي في أنّ التجربة العملياتية التي يحصّلونها في سوريّة ستُمكنهم من تنفيذ عمل يتجاوز الحدود، محدود في المكان والزمان، وهذا ما نستعد لمواجهته. وأضاف أنّ الواقع الميداني يُحتّم علينا، في ظل التعرض للنيران في الجبهة الأمامية، وفي الجبهة الداخلية، أنْ ندافع عن هذا الخط، وأنْ نحاول، في أسرع وقت ممكن، نقل المعركة إلى ارض العدو. لذلك، يفضّل دائمًا أنْ تكون الحرب قصيرة، ربطًا بالإصابات في الجبهة الداخلية، وبسبب التدّخل الكبير المتوقّع للأسرة الدولية لوقف الحرب، على حدّ قوله. كما حذّر من أنّ الحرب أو العملية المقبلة في لبنان ستشهد تفعيلاً لقوة نارية كبيرة جدًا.
 
ورفض هار ايفن التأكيد على أنّ حزب الله قد نجح في نقل وسائل قتالية إستراتيجية من سوريّة إلى لبنان، مضيفًا أنّه وحتى لو انتقلت هذه الصواريخ إلى حزب الله، فإنّها ستكون بأعداد صغيرة نسبيًا، قياسًا بالمخزون الموجود في سوريّة.
 
وأضاف: زيادة عدد الصواريخ الموجودة لدى الطرف الآخر، يعني أنّ عدد بطاريات القبة الحديدية ووسائل الاعتراض التي نملكها، غير قادرة على تأمين رد، وأوصي الجميع بعدم ربط الحلول بالقبة الحديدية، لان الهدف منها هو حماية المنشآت الإستراتيجية في زمن الحرب.
 
وأكد هار ايفن على أنّ حزب الله هو اليوم العدو المركزيّ الذي يفترض بالجيش الإسرائيلي أن يواجهه، وعندما أقول حزب الله، فأنا اعني بصورة آلية كلاً من إيران وسوريّة أيضًا، وعن تقديراته لمواجهة عسكرية خلال العام الجاري، أكد هار ايفن على أنّ حزب الله يبقى التهديد الأكبر والأكثر احتمالاً، لكن قطاع غزة، بحسب تقديرات الجيش، يمثل الجبهة الأكثر قابلية للانفجار، لأنها الحلقة الأضعف، التي يمكن أنْ تشعل مواجهة عسكرية في المنطقة. في سياق ذي صلة، رأت دراسة جديدة لمعهد أبحاث الأمن القوميّ الإسرائيليّ، نُشرت على موقعه على الإنترنت، أنّه وفق تقديرات المخابرات الإسرائيليّة فإنّ ترسانة حزب الله العسكرية تشمل 60 ألف صاروخ، القادرة على إحداث أضرار واسعة النطاق في إسرائيل، لأنها متطورة جدا ودقيقة للغاية، بالإضافة إلى ذلك، قالت الدراسة إنّ حزب الله قام بنشر الصواريخ والمقذوفات في أكثر من 160 قرية لبنانية في الجنوب، وخبأها تحت الأرض، الأمر الذي يجعل من الصعب استهدافها، على حد تعبير الدراسة. - 
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل