X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      05/05/2024 |    (توقيت القدس)

انتخابات مصر.. حضور لأسد السيسي وميزان مرسي وغياب لنسر صباحي

من : قسماوي نت
نشر : 18/04/2014 - 15:32

 تدور مواجهة جديدة بين مرشحي الرئاسة بمصر على الرموز الانتخابية، حيث تتجه حملة المشير عبد الفتاح السيسي إلى اختيار رمز الأسد، في حين تتجه حملة المرشح الرئاسي حمدين صباحي للتقدم بطلب لإضافة رمز النسر، حيث تؤكد اللجنة العليا للانتخابات، أن اختيار الرموز يكون طبقا لأسبقية الترشح، وأن حسمها سيكون فى الرابع من مايو المقبل.

وكشف عمرو بدر الناشط السياسي و المتحدث باسم حملة المرشح حمدين صباحي،  أن الحملة انتهت من جمع التوكيلات، و ستعلن الجمعة عن موعد التقدم بأوراق الترشح للرئاسة بالنسبة للمرشح حمدين صباحي، والذي قد يكون السبت أو الأحد، حيث جمعت الحملة أكثر من 25 ألف توكيل من 15 محافظة.

وأضاف بدر في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، أن الحملة لم تستقر على الرمز الانتخابي من ضمن 10 رموز معلنة من اللجنة العليا، ولكنها قد تختار أحد الرموز الموجودة، أو تتقدم بطلب إلى اللجنة العليا لإضافة رمز النسر.

 

وخلت قائمة الرموز المعلنة من قبل اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية من الرمز المفضل لدي المرشح حمدين صباحي، والذي كان حصل عليه في الانتخابات الرئاسية التي خاضها، و حصل بها على المركز الثالث فى عام 2012، بينما أضافت رمزي الأسد و الديك.

و قال المستشار طارق شبل عضو الأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات الرئاسية، إن الرموز المحددة من قبل اللجنة العليا، والمنشورة بالجريدة الرسمية ليس من بينها النسر، و هي "الشمس، والنجمة، والسلم، والحصان، والأسد، والنخلة، والميزان، والديك، والمركب، والمظلة".

وقال "إن الرموز الخاصة بمرشحي الرئاسة لن يتم توزيعها إلا بعد الاستقرار على القائمة النهائية للانتخابات الرئاسية في الثالث والرابع من مايو المقبل، حيث سيتم إغلاق باب الترشح في 20 من أبريل/ نيسان الجاري."

و أوضح  في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، أن المرشح الرئاسي المشير السيسي، لم يختر رمز الأسد رسميا، حيث لن يكون هناك اختيارات للرموز الانتخابية قبل الموعد المحدد لذلك، ولكن طبقا للقانون فان من يتقدم بأوراق ترشحه أولا يكون له أسبقية اختيار رمزه الانتخابي.

وقال أمين اسكندر رئيس حزب الكرامة، " بأن اتجاه السيسي إلى اختيار رمز الأسد كما تؤكد حملته، قد يكون محجوز بتعليمات، الغرض منها  أن المواطنين يبحثون عن المرشح القوى، ولكنه أمر يشبه إرث الحزب الوطني المنحل، الذي كان دائما ما يعلن عن اختيار رمز الهلال قبل اى انتخابات بحجة انه تقدم أولا."

وأوضح  "أن الرموز الانتخابية يكون لها دلالة دائما لدى البسطاء من الناس، وتذكرهم بأشياء لها علاقة بمورثهم الشعبي، كما تسهل عليهم عملية الاقتراع، واختيار مرشحيهم، و قد يتقدم صباحي بطلب إلى اللجنة العليا لإضافة رمز النسر، إذا لم يستقر على أي من الرموز المعلنة".

من جهة أخري فقد استمر رمز الميزان ضمن قائمة الرموز الانتخابية، و الذي كان ممثلا لحزب الحرية و العدالة، والرئيس المعزول محمد مرسي في الانتخابيات البرلمانية و الرئاسية السابقة.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل