X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      02/05/2024 |    (توقيت القدس)

واشنطن: التهديد بحل السلطة خطير وله عواقب وخيمة على الفلسطينيين

من : قسماوي نت
نشر : 22/04/2014 - 13:34
قالت الناطقة باسم ووزارة الخارجية الأميركية جنيفر بساكي ، ان الحديث عن حل السلطة الوطنية الفلسطينية هو أمر كبير ينذر بخطر يهدد "الإنجازات الفلسطينية الملموسة" .
 
وقالت بساكي ، حول تقييم حكومتها للتصريحات الصادرة عن مصادر فلسطينية رفيعة، بشأن بحث "حل السلطة الفلسطينية" في ضوء سأم الفلسطينيين من جدوى المفاوضات بسبب التعنت الإسرائيلي وتضاعف البناء الاستيطاني: "إننا ننظر لهذه التصريحات بجدية ونعتبر أن لهذا النوع من الخطوات (حل السلطة الفلسطينية) عواقب وخيمة كونه يؤدي لتدهور الأوضاع بشكل خطير، بعد أن أمضى الفلسطينيون أعواماً طويلة في بناء مؤسساتهم على طريق قيام الدولة الفلسطينية".
 
وأضافت: "لقد استثمرت الولايات المتحدة ملايين الدولارات، وبذلت جهوداً مكثفة في مساعدة الفلسطينيين على هذا الطريق من أجل أن يتمكن الشعب الفلسطيني من تحقيق طموحاته في قيام الدولة الفلسطينية، والعيش الكريم في هذه الدولة".
 
وكان نسب لأعضاء في المجلس المركزي لمنظمة التحرير، أنه (المجلس المركزي) سينعقد في الـ 26 والـ27 الشهر الجاري، ليناقش خيار حل السلطة بـصورة تفصيلية، في أعقاب صدور أنباء تحدثت عن أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس "لوح بخيار حل السلطة ضمنياً خلال لقائه أعضاء الكنيست الإسرائيلي في مقره في رام الله.
 
وأشيع الاثنين أنه تم إعداد ورقة تتضمن طرحا لتغيير طبيعة العلاقة مع إسرائيل باعتبارها دولة احتلال استيطاني وتمييز عنصري، والبدء بفك الارتباط التدريجي على كافة المستويات مع الاحتلال وصولا إلى العصيان الوطني الشامل، وذلك لتحرير السلطة من القيود الإسرائيلية.
 
وحول احتمال تمديد المفاوضات وما جرى امس الاثنين في اجتماع المبعوث الأميركي مارتن إنديك مع المفاوضين الفلسطينيين والإسرائيليين، وما اذا كان نجح إنديك في إنقاذ المفاوضات، قالت بساكي: "إننا نأمل ونعمل من أجل جسر الفجوة بين الطرفين، ونقر بأنهما قاما باتخاذ خطوات أعاقت المفاوضات ووضعت العراقيل أمامها، ولكنني أقول لكم ان الطرفين مصممان على المضي قدماً في المفاوضات، وهذا هو مطلبهم".
 
ورفضت بساكي الإجابة ، بخصوص نية وزير الخارجية الأميركي جون كيري الإعلان عن "اتفاق إطار" كما كان متوقعاً مع نفاد الفترة المحددة بالتاسع والعشرين من نيسان الجاري، مكتفية بالقول: "إن الطرفين الآن يركزان جهودهما على تمديد المفاوضات".
 
ورفضت بساكي التصريح عما إذا كان وزير الخارجية كيري ينوي التوجه إلى المنطقة أو استقبال، وفود من الطرفين في واشنطن للإعلان تمديد المفاوضات.  
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل