X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      19/05/2024 |    (توقيت القدس)

كسوف حلقي للشمس اليوم لن يشاهد بفلسطين

من : قسماوي نت
نشر : 29/04/2014 - 11:54
تشهد الكرة الأرضية اليوم 29 إبريل 2014 كسوف شمسي حلقي "غير مركزي" لن يكون مشاهدًا في سماء فلسطين أو المنطقة العربية نظرًا لأنه لن يغطي هذا الجزء من العالم.
وقال الموقع الفلكي الفلسطيني إن كسوف الشمس الحلقي يحدث عندما يكون القمر بعيدًا جدًا من الأرض وحجمه الظاهري صغير ليغطي كامل قرص الشمس، لذلك عندما يكون القمر أمام الشمس تماما تبقى حلقة من الضوء حول قرص القمر المظلم . وفي هذا النوع من الكسوف لا تظهر هالة الشمس "التاجيه".
وأوضح أن مسار الكسوف سوف يبدأ من الساحل الجنوبي لإفريقيا، ويتحرك عبر القارة القطبية الجنوبية والى الساحل الشرقي من استراليا.
ولفت إلى أن الكسوف في شكله الحلقي سيكون في مسار ضيق وجزء صغير من القارة القطبية الجنوبية ومركز ظل القمر لن يعبر فوق القطب الجنوبي من الأرض.
وبيّن الموقع أنه وخارج هذا المسار سيشاهد الكسوف في شكله الجزئي في استراليا، حيث يظهر الكسوف في شكله الجزئي فوق منطقة بعرض الآلاف الكيلومترات من سطح الأرض في جزء كبير من جنوب المحيط الهندي.
وبحسب توقيت القدس، فإن أول موقع سوف يرصد بداية الكسوف الجزئي سيكون عند الساعة 6:53 صباحًا وبعد ساعتين و أربع دقائق سوف يشهد أول موقع على سطح الأرض بداية الخسوف الحلقي الساعة 8:57 صباحا وبعد 7 دقائق يصل الكسوف الحلقي ذروته الساعة 9:04 صباحًا.
وبعد 10 دقائق، يصل القمر إلى المحاق ويكون واقعا مباشرة بين الأرض والشمس عند الساعة 9:14 صباحا وسيكون أخر موقع يشهد نهاية الكسوف الحلقي الساعة 9:15 صباحًا ، وسيكون أخر موقع على سطح الأرض يشهد نهاية الكسوف الجزئي الساعة 11:15 صباحًا.
وأشار الموقع إلى أن استراليا سيكون لها النصيب الأكبر من كسوف الشمس الجزئي ، ففي جنوب استراليا سوف يغطي القمر حوالي 50 % من قرص الشمس، في حين أن أقصى شمال استراليا وإلى جنوب اندونيسيا سوف يرصد جزء صغير من الشمس في حالة كسوف جزئي.
وتجدر الإشارة إلى أن كسوف الشمس يحدث فقط في بداية الشهر القمري لأنه الوقت الوحيد الذي يتحرك فيه القمر بين الأرض والشمس، ونظرًا لأن مستوى مدار القمر حول الأرض مائل بمقدار 5 درجات بالنسبة لمدار الأرض حول الشمس فان كسوف الشمس لا يحدث شهريًا عندما يكون القمر في المحاق.
يُذكر أن هذا الكسوف يأتي بالتزامن مع اقتران هلال شهر رجب، وبالتالي تتحرى الدول العربية والإسلامية رؤيته اليوم، فيما باقي الدول التي ستشهد الكسوف الأربعاء.
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل