X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      29/03/2024 |    (توقيت القدس)

الليلة على قسماوي نت : من يتوّج بطل أوروبا لكرة القدم؟ نجوم ريال مدريد يصارعون أبطال اتلتيكو

من : قسماوي نت
نشر : 24/05/2014 - 09:41

الأنفاس محبوسة.. كيف لا والعالم يترقب معرفة من الذي سيتوّج بكأس دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، عندما يلتقي فريقا ريال مدريد واتلتيكو، مساء اليوم السبت، في تمام الساعة العاشرة إلا ربع، في مباراة مثيرة سيبثها موقع العرب لجمهوره مباشرة على الهواء. يشار الى أن دوري أبطال أوروبا تأسس قبل 59 عاما، والليلة هي الأولى التي يلتقي فيها فريقان من المدينة نفسها، في المباراة النهائية وهي الخامسة التي يتواجه فيها فريقان من البلد نفسه، علما أن ريال مدريد وصل الى النهائي في العام 2000 وتغلّب على فالنسيا بثلاثية نظيفة.

الليلة: من يتوّج بطل أوروبا لكرة القدم؟ نجوم ريال مدريد يصارعون أبطال اتلتيكو
لشبونة تتأهب لاستقبال المباراة الحاسمة

ومن جهته، سيخوض اتلتيكو الباحث عن المجد النهائي للمرة الثانية في تاريخه فقط بعد 1974 حين سقط في المتر الاخير امام بايرن ميونيخ الالماني، وهو سيدخل الى مواجهته مع جاره اللدود بمعنويات مرتفعة جدا بعد ان توج بلقب الدوري المحلي للمرة الاولى منذ 1996 وذلك باجباره برشلونة على الاكتفاء بالتعادل معه في معقله "كامب نو" بنتيجة 1-1 في المرحلة الختامية، في حين فقد ريال الامل باللقب قبل الوصول الى اليوم الاخير من "لا ليغا".

ومن المؤكد أن تاريخ النادي الملكي يرجح كفته تماما في موقعة اليوم السبت التي ستشكل النهائي الثالث عشر له في دوري الابطال خصوصا انه يشرف عليه الايطالي كارلو انشيلوتي، الذي سبق وان توج بطلا لهذه المسابقة مرتين كلاعب في ميلان (1989 و1990) ومرتين كمدرب مع الفريق ذاته (2003 و2007).

الليلة: من يتوّج بطل أوروبا لكرة القدم؟ نجوم ريال مدريد يصارعون أبطال اتلتيكو
كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد

في المقابل، لم يسبق لمدرب اتلتيكو الارجنتيني دييغو سيميوني ان احرز لقب هذه المسابقة ان كان كلاعب في صفوف اتلتيكو بالذات وانتر ميلان ولاتسيو الايطاليين، لكنه تذوق طعم التتويج القاري باحرازه كأس الاتحاد الاوروبي مرة واحدة ومثلها والكأس السوبر الاوروبية كلاعب، والدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" مرة واحدة وكأس السوبر الاوروبية مرة ايضا كمدرب لاتلتيكو وذلك في 2012.

لكن هذه الارقام لا تعني الكثير في موقعة "دا لوش" خصوصا ان اتلتيكو قدم موسما رائعا وهو الفريق الوحيد الذي لم يذق طعم الهزيمة في دوري الابطال هذا الموسم، علما بانه انتزع بطاقته الى النهائي من معقل تشلسي الانكليزي بالفوز عليه 3-1 ايابا بعد ان تعادلا سلبا في "فيسنتي كالديرون".

اما بالنسبة لريال المتوج بطلا لمسابقة الكأس المحلية على حساب غريمه الازلي برشلونة والذي يخوض النهائي القاري الخامس والعشرين في تاريخه (خرج فائزا في 15 منها)، فقد بلغ المباراة النهائية بنتيجة مدوية بعد ان سحق بايرن ميونيخ 4-صفر ايابا في معقل الاخير، فيما انتهى لقاء الذهاب بفوزه ايضا بنتيجة 1-صفر.

ويضم ريال في صفوفه لاعبين سبق لهما ان تذوقا التتويج في هذه المسابقة، وهما البرتغالي كريستيانو رونالدو، صاحب 16 هدفا في المسابقة هذا الموسم (رقم قياسي)، والحارس ايكر كاسياس.

ولن تكون موقعة السبت المواجهة القارية الاولى بين الجارين اللدودين، اذ سبق ان تواجها في الدور نصف النهائي من المسابقة ذاتها موسم 1958-1959، ففاز ريال ذهابا على ارضه 2-1 واتلتيكو ايابا 1-صفر، ما اضطرهما الى خوض مباراة فاصلة اقيمت في سرقسطة وخرج ريال فائزا 2-1 بفضل هدف سجله الاسطورة المجرية فيرينك بوشكاش قبل ثلاث دقائق على النهاية، واضعا فريقه في النهائي للموسم الرابع على التوالي.

وبالمجمل تواجه ريال واتلتيكو في 194 مناسبة على الصعيد المحلي، ويتفوق ريال بشكل واضح بـ102 فوزا مقابل 46 تعادلا و46 هزيمة.

اما بالنسبة للموسم الحالي، فتواجها في اربع مناسبات، الاولى كانت في الدوري حيث فاز اتلتيكو في "سانتياغو برنابيو" بهدف سجله دييغو كوستا، المرجح غيابه عن مباراة الغد بسبب اصابته في المرحلة الختامية ضد برشلونة، والثانية والثالثة في نصف نهائي مسابقة الكأس حين فاز ريال بمباراتي الذهاب والاياب بنتيجة اجمالية 5-صفر، قبل ان يتعادلا 2-2 في المرحلة الـ26 من الدوري.

ومن المؤكد ان اتلتيكو سيتأثر بغياب دييغو كوستا في حال لم يتمكن الاخير من المشاركة، علما بانه سافر الى صربيا من اجل تلقي علاج قاس قد يسمح له بالتواجد الى جانب رفاقه في لشبونة. في الجهة المقابلة، يحوم الشك في ريال حول مشاركة قلب دفاعه البرتغالي بيبي والمهاجم الفرنسي كريم بنزيمة، فيما اكد انشيلوتي بان رونالدو سيشارك منذ البداية رغم معاناته من مشكلة عضلية منعته من المشاركة في كافة الحصص التمرينية خلال الاسبوع الحالي.

واضطر رونالدو الى الانسحاب من تشكيلة فريقه لمباراته مع ضيفه اسبانيول في المرحلة الختامية من الدوري بعد تجدد اصابته في فخذه خلال الاحماء. وغاب رونالدو عن مباراة المرحلة قبل الاخيرة والتي خسرها امام سلتا فيغو بسبب هذه المشكلة بالذات، وكان من المقرر ان يشارك في لقاء نهاية الاسبوع الماضي لكي يؤكد استعادته لكامل لياقته قبل الموقعة المرتقبة مع الجار اللدود اتلتيكو، على امل ايضا ان يختتم الموسم المحلي بهدف كان سيسمح له الانفراد في صدارة افضل هدافي البطولات الاوروبية والتي تشاركها في النهاية مع مهاجم ليفربول الانكليزي الدولي الاوروغوياني لويس سواريز ولكل منهما 31 هدفا.

وقد يكون الفرنسي ارسين فينغر مدرب ارسنال الانكليزي الوحيد الذي رشح في تشرين الاول/اكتوبر اتلتيكو ليكون "احد طرفي المباراة النهائية للمسابقة الاوروبية".

اتلتيكو امام فرصة احراز ثنائية ثمينة تساوي اكثر بكثير من ثنائيته الاسطورية حين احرز الدوري والكأس المحليين في موسم 1995-1996 عندما كان مدربه الحالي سيميوني ممسكا بخط وسطه كصانع العاب الفريق.

وركب سيميوني مجموعة على صورته: مجموعة مقاتلة ومتابعة للكرات وقوية ومتضامنة، وقال عنه دييغو كوستا بعد الفوز على تشيلسي، "السيد يملك دائما الكلمات المناسبة في اللحظات الصعبة".

الليلة: من يتوّج بطل أوروبا لكرة القدم؟ نجوم ريال مدريد يصارعون أبطال اتلتيكو
نجما أتلتيكو: دافيد فيا وكوكي

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل
1
هلا مدريد الاورجنال نادي الملكي نادي القرن نادي الشعوب المظلومه هلا ريال مدريد المحبي الشعب العربي ومن الاخر رايحين نحرق كتلونيا مع اتلتيكو
ابو فاطمه - 24/05/2014
2
اللذي نجحوا في اجتياز العقبات من الريال والنادي الكاتلوني وحصلوا على البطوله لافضل دوري في العالم بلاعبين اقل شهره من لاعبي البرشا وريال مدريد واقل تسعيره واقل مصروفان حسب رائي هو من سيحصل على بطوله الانديه الاوروبيه .
على مهلك يا ابو فاطمه - 24/05/2014