X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      03/05/2024 |    (توقيت القدس)

كلينتون في مذكراتها: حذرت أوباما من خلع مبارك

من : قسماوي نت
نشر : 08/06/2014 - 15:24
يبدو أن مذكرات وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون، مليئة بالمفاجآت وتكشف الكثير من الأسرار حول كيفية صناعة القرار داخل أروقة البيت الأبيض خلال فترة ولاية باراك أوباما الرئاسية الماضية.
ففي كتابها "اختيارات صعبة" الذي تروي من خلاله جوانب من مذكراتها، لفتت كلينتون إلى أنها سبق وقدمت المشورة لأوباما بشأن ثورة الخامس والعشرين من يناير التي اندلعت في مصر ضد نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك.
 
وأوضحت كلينتون أنها حذرت أوباما من الضغط على مبارك للتنحي عن الحكم، وذلك في الوقت الذي يعتقد فيه كثيرون أن الإدارة الأمريكية كانت لها يد في خلع مبارك، وذلك حسبما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.
 
وعلاوة على ذلك، كشفت المذكرات، التي من المقرر أن تصدر بعد غد الثلاثاء رسميًا، عن أن كلينتون كانت تريد تسليح المعارضة في سوريا منذ بدء النزاع، لكن أوباما كان يعارض ذلك.
 
ويغطي الكتاب السنوات الأربع التي أمضتها هيلاري كلينتون على رأس وزارة الخارجية الأمريكية قبل أن تنسحب ويحل محلها جون كيري عام 2013.
 
وتتحدث كلينتون في كتابها أيضًا عن الحرب في العراق وعن الهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي بليبيا عام 2012 كما عن ضم القرم إلى روسيا.
 
وألقت كلينتون أيضا الضوء أيضا على دعمها عام 2002 قرار غزو العراق وكانت يومها عضوًا في مجلس الشيوخ.
وقالت "اعتقدت أنني تصرفت بشكل صحيح واتخذت أفضل قرار ممكن في ضوء المعلومات التي كانت بحوزتي ولكن كنت على خطأ."
 
وينشر الكتاب بعد ذلك باللغة الفرنسية بعنوان "زمن القرارات" عن دار فايار الأربعاء.
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل