X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      18/05/2024 |    (توقيت القدس)

فيديو: ضجيج اصوات الطائرات يقلق الاهالي في كفرقاسم ... والبلدية قدمنا دعوى قانونية في الامر .

من : هلال بدير
نشر : 08/07/2014 - 18:12

فيديو: ضجيج اصوات الطائرات يقلق الاهالي في كفرقاسم ... والبلدية قدمنا دعوى قانونية في الامر .

الساعة العاشرة صباحا  من يوم الخميس الموافق 29.05.2014 افتتحت سلطة الطيران ووزارة السياحة مسار الهبوط الجديد والذي يمتد من الشمال الى الجنوب والذي اطلق عليه اسم مهبط " 12\26 . اما المهبط القديم والذي يمتد من الشرق الى الغرب والذي كان يطلق عليه اسم  12\30  فقد تم تجميده واستعماله فقط لوقت الضرورة . هذا المشروع والذي استمر العمل فيه اربع سنوات  فقد تجاوزت تكلفته ال  5 مليارد شيقيل .

هذا اليوم والذي اعتبره ويعتبره البعض من رجال الاقتصاد في دولة اسرائيل انه " يوم عيد " على الاقتصاد الاسرائيل . وفي المقابل فقد انضم الى معسكر المتضررين من ضجيج الطائرات مئات الالف من المواطنين في منطقة المركز من العرب واليهود , فقد انضم لهذا المعسكر كل من بيتح تكفا , كفارسابا, كفرقاسم , كفربرا , راس العين , نريت , اورانيت , جلجولية , كيبوتس عينات .

 

 

شكاوى المواطنين :

في هذا المضمار وصلنا العديد من الرسائل والشكاوي من مواطني كفرقاسم والتي تطالب بوقف هذا المسار والذي اصبح في ازدياد يومي بعد ان كان هذا المسار معد للطائرات الداخلية في اسرائيل اما اليوم وبعد تحويلة الى مسار دولي اصبحت الاصوت والضجيج بكل وقت محدد 

تحويل مسار مهبط الطائرات الجديد    :

ان هذا المسار الجديد والذي اصبحنا نطرب على ضجيج صوت طائراته بحاجة الى وقفة موحدة من كل البلدان التي تضررت جراء هذا المشروع الجديد . فارتفاع الطائرات عن سطح الارض ما  يقارب 496 متر دافع للقلق . وهذا الارتفاع في المقاييس الدولية يؤدي الى اضرار كبيرة جدا على الممتلكات مع مرور الوقت والزمن كما ويؤدي الى اضرار جسدية واستقراريه  وهدوئيه . ان تعرض المنطقة لهذا المسار الجديد يعود عليها بالمضرة في كثر من الامور وخاصة الاستثمارية وأسعار اراضيها . فمثل هذه المدن والتي تتعرض لهذا الضجيج قد يهرب منها المستثمرين والمارة من المواطنين . فقد اصبحت بلدان ذات طابع ضجيجي مما يؤثر على مكانتها الاقتصادية والاستثمارية  . وهذا ما حدث في الماضي مع المدن التي تحيط بميناء مطار اللد من الجهة الغربية والشرقية . فقد تقدموا بالتماس الى محكمة العدل العليا بكل ما تخلفه الطائرات من ضجيج ومن استقرار للحياة الهادئة في بيوتهم . المحكمة اقرت لهم وبناء على احقية العيش بهدوء وبكرامة تعويض مالي وخاصة ان بيوتهم وممتلكاتهم قد تراجعت وضُربت في القيمة والسعر

 روؤساء المدن العربية واليهودية يتوجهون الى القضاء

في ظل هذه التطورات توجهت العديد من المدن العربية واليهودية الى القضاء ليفصل بينهم وبين سلطة الموانئ . فقد تقدمت في البداية كفرقاسم وراس العين وكفربرا وجلجولية باعتراض . وفيما بعد انضم اليهم بيتح تكفا واورانيت وكفارسابا . المحكمة بدورها اقرت في 5.6.2014 انها قررت توحيد هذه الملفات في ملف واحد والذي سيتم تداوله في تاريخ 16.6.2014 .وبالفعل تم ذلك لكن المحكمة لا ترى بهذا ضررا كبير بقدر ما هو يخدم الشريحة الاكبر لمواطني الدولة . لكن يحق لكم بالمطالبة بالتعويض . فقد كان الحري بكم ان تقوم بإيقاف المشروع منذ اليوم الاول لإقامته وليس بعد اربع سنوات من العمل وهدر الاموال . في هذه الدولة ايضا مواطنين وهناك التزامات دولية لسلطة الموانئ والطياران تحتم انشاء وتبديل هذا المسار والذي كان لا يكفي لسد حاجيات الميناء والمواطنين والسياحة.

هذا هو الموقف القضائي في هذا الملف وما يستطيع فعله الان المواطن ممن تضرر من هذا المسار الجديد هو فقط المطالبة بتعويض مالي فقط . اما ان يتم تغيير هذا المسار فهذا اصبح من المستحيل وذلك بعد ان تم توقيف هذا المسار لفترة شهر الى ان اقرت المحكمة اعادت فتحه في تاريخ 17.06.2014 . واليوم الكل يسمع في كفرقاسم هذه الاصوات وضجيج الطائرات .

لكن في هذا المقام احببنا ان نتوجه الى المدن المجاورة من الجيران اليهود والذين يذمرون كل اثنين وخميس من صوت الاذان !! كيف اليوم ستقاومون وعلى مدار 24 ساعة ضجيج الطائرات . هل ستتوجهون الى رئيس الحكومة في الشأن كما توجهتم في السابق من اجل صوت الاذان ؟؟؟!! 

وفي تعقيب على هذه الشكاوى توجهنا الى رئيس البلدية المحامي عادل بدير حيث قال " منذ اليوم الاول توجهنا الى القضاء وقد انضم الينا  كفربرا واورانيت وجلجولية وتقدمنا باعتراض على الاستمرار في تفعيل هذا المسار الجديد , والامر ما زال في يد القضاء . ما نستطيع فعله هو الموقف القانوني فقط وهذا ليس يخص كفرقاسم فهناك العديد من المدن العربية واليهودية في هذا الضرر ." 

كما واكد لنا رئيس البلدية انه كان له عدة لقاءات في الاشهر الاخيرة مع روؤساء بلديات في المنطقة والذي من خلالهن تداولوا في هذا الملف . التذمر الشديد ليس في كفرقاسم بحسب بل في كل المدن التي يمر من فوقها هذا المسار الضجيجي . 

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل
1
موش عارفين انام
نننتمن - 08/07/2014
2
بعد ما فتحو الزفت جاينو يقولو المشروع كلفنا احنا ما حد بلغنا انه رايح يكون فوقنا مطار بدنا ننام على الاقل في الليل يوقفو
يا حبيبي - 08/07/2014
3
عنجد هيك كثير في اولاد صغار بخافو من صوت الطيارات واحنا بدنا نام والدنيا رمضان الواحد زهقان حالو
ازعاج في ازعاج - 09/07/2014
4
وشو يعني الطأرات ملاح ✈️✈️
واحد - 09/07/2014
5
مش عارف أنام!!!!
واحد - 09/07/2014
6
مشان الله حل سريع لهطيارات صرلنا يومين بنمش وبنهار روسنا بدهن يفقعن من فوق دارنا بمروقن وامرار واطيات بكنن وفي اطفال بخافو من صوتهن يعني برضو بعرفوش يرتاحو والله حرام لو سمحتو اشتغلو علموضوع بشكل اسرع انصرعنا
انا - 09/07/2014