X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      05/05/2024 |    (توقيت القدس)

50 مرشحا في البرلمان يتنافسون على منصب رئيس العراق

من : قسماوي نت
نشر : 21/07/2014 - 15:45
أفادت صحيفة حكومية عراقية اليوم الاثنين بأن 50 عراقيا تقدموا بطلبات ترشح للمنافسة على منصب رئيس الجهورية العراقية في الدورة المقبلة .
وكان رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري أعلن فتح باب الترشيح امام العراقيين للتنافس على منصب رئيس الجمهورية.
وذكرت صحيفة "الصباح" الحكومية اليوم الاثنين " مع غلق باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية وصل عدد المرشحين لهذا المنصب 50 مرشحا من جميع المكونات العراقية رغم ان العادة قد جرت أن يكون هذا المنصب من حصة التحالف الكردستاني وحصرا لحزب الاتحاد الوطني بزعامة الرئيس الحالي جلال طالباني".
وأوضحت أن " الكرد الذين شغلوا المنصب لدورتين متتاليتين عبر جلال طالباني يبدو ان غيابه عن الترشح هذه المرة شكل معضلة في اختيار اسم جديد يكون مقبولا من جميع القوى الكردية ما يجعل موقفهم مبهما حتى اللحظة مع وجود مرشحين اربعة لكل منهم جهة تدعمه واخرى ترفضه فالمرشح نجم الدين كريم/ محافظ كركوك/ لديه حظوظ واسعة لدى عائلة طالباني بينما ترفضه كتلتا بارزاني والتغيير اللتان تفضلان برهم صالح الذي يعد مرفوضا بدوره لدى حزب الاتحاد الوطني الكردستاني".
وتابعت الصحيفة :"اما عن فؤاد معصوم وعدنان المفتي فالأول لا تسمح له ظروفه الصحية تحمل أعباء الرئاسة والثاني لا يتمتع بأي دعم من داخل قيادة الاتحاد الوطني ما عدا تقربه من مسعود بارزاني رئيس الإقليم".
واوضحت "وسط الانشغال الكردي باختيار مرشح واسع القبول لدى الاطراف الكردية ظهر مرشحون اخرون من كتل مختلفة ومكونات اخرى رافضين ان يكون منصب رئاسة الجمهورية حكرا لمكون دون غيره معتبرين ان امر ترشيحهم خطوة اولى في كسر حاجز المحاصصة وشروعا بعملية ديمقراطية حقيقية بعيدا عن الاتفاقات التي تعقد في القاعات المغلقة والدهاليز المظلمة".
وأشارت إلى أن "من بين المرشحين الـ/ 50/ الذين لا تنطبق عليهم شروط التوافقات السياسية المرشح حسين الموسوي الذي سبق وان رشح نفسه للتنافس مع جلال طالباني في الدورة الماضية لعام 2010 والنائب التركماني فوزي ترزي القريب من التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر والنائب عن ائتلاف العراق شاكر كتاب والنائب المستقل مهدي الحافظ رئيس السن في البرلمان العراق الحالي".  
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل