X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      29/04/2024 |    (توقيت القدس)

في محاولة للخروج من الأزمة الراهنة: جماعة الإخوان تسلم المناصب القيادية للشباب -

من : قسماوي نت
نشر : 27/07/2014 - 02:21
كشف مصدر قريب الصلة من قيادات الصفّ الأول لجماعة الإخوان المسلمين، عن تغييرات جذريّة تشهدها الجماعة بمصر؛ لإعادة وترتيب صفوف التنظيم من جديد، عقب الضربات العنيفة التي تلقتها منذ أول وهلة للانقلاب العسكري يوم 3 يوليو/تمّوز من العام الماضي، عقب البيان الذي ألقاه وزير الدفاع -آنذاك- عبد الفتاح السيسي، وصولًا للزج بمعظم قيادات الصف الأول بالسجون وهروب جزء كبير خارج البلاد، وسط حالة تضييق أمني شديدة تشهدها الشوارع المصرية تعيق من فعاليات الجماعة بشكلٍ واضح.
قيادات شابة
وأضاف المصدر -والذي فضل عدم ذكر اسمه- في تصريحات خاصة لـ«التقرير» أنّ هذه التغييرات تتضمن، تسكين المناصب التي تركها أصحابها خاوية؛ نتيجة استشهادهم أو اعتقالهم أو سفرهم خارج البلاد، على أن تكون كلها من القيادات الشابة، وأن تكون غير معروفة لدى الأجهزة الأمنية؛ حتى يسهل تحركها وتنقلها بحرية تامة، دون عرقلة مسيرتها بالمطاردات الأمنية.
وأوضح المصدر أن الذي يقوم بأعمال المرشد حاليًا هو مسؤول ملف التربية بالجماعة وعضو مكتب الإرشاد الدكتور محمد طه وهدان، والذي يبلغ من العمر 53 عامًا، وهو ثاني أصغر الأعضاء سنًّا بعد الدكتور عبد الرحمن البر والملقب بـ«مفتي الإخوان».
وهدان والبنا
وأشار إلى أنّه من المعروف عن «د. وهدان» الاعتماد على شباب الجماعة؛ تأسيًا بمؤسس الجماعة الإمام حسن البنا، والذي معروف عنه أنه أسّس الجماعة باعتماد واضح على الشباب، وكان ذلك واضحًا في رسالته إلى الشباب والتي قال فيها: «أيها الشباب إنما تنجح الفكرة إذا قوي الإيمان بها وتوفّر الإخلاص فى سبيلها وازدادت الحماسة لها ووجد الاستعداد الذى يحمل على التضحية والعمل لتحقيقها، وتكاد تكون هذه الأركان الأربعة: الإيمان والإخلاص والحماسة والعمل من خصائص الشباب؛ لأنّ أساس الإيمان القلب الذكيّ وأساس الإخلاص الفؤاد النقي وأساس الحماسة الشعور القوي وأساس العمل العزم الفتي؛ وهذه كلها لا تكون إلا للشباب. ومن هنا كان الشباب قديمًا وحديثًا في كل أمة عماد نهضتها وفي كل نهضة سرّ قوتها وفي كل فكرة حامل رايتها (… إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آَمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى)».
وبسؤاله عن اللوائح الخاصة بمكتب الإرشاد والتي لا تتيح تولي قيادات جديدة دون انتخابات وشروط ولوائح خاصة، قال المصدر: «الظروف التي تمرُّ بها الجماعة هي ظروف اسثنائية، واللوائح الهدف منها مصلحة الدعوة وليست عرقلتها، وهو ما يتعارض مع الظرف الراهن؛ خاصّة في ظل التضييق الأمني».
وحول إذا ما كانت هذه الإجراءات الاستثائية ستتغير حال تبدل الأوضاع، وخروج القيادات من السجون، أكّد أنّ هناك اتجاهًا سائدًا الآن داخل قيادات الصف الأول، بترك زمام الأمور والقيادة للشباب والذين أظهروا نقلة نوعيّة كبيرة في إدارتهم للأزمة؛ خاصّة أنهم يتميزون بسرعة القرار، والحماسة والنشاط.
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل