X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      26/04/2024 |    (توقيت القدس)

تقديرات إسرائيلية: مبادرة قطر وتركيا تهدد مصالح مصر واسرائيلرل

من : قسماوي نت
نشر : 29/07/2014 - 16:36
حذّرت نخب إسرائيلية من أن السماح بمنح قطر وتركيا دوراً في جهود وقف إطلاق النار مع حركة المقاومة الإسلامية "حماس"  سيفضي إلى تغيير البيئة الإقليمية بشكل يهدد مصالح إسرائيل.
 
 وقال السفير الإسرائيلي الأسبق لدى القاهرة، تسفي مزال، إنّ منح كل من تركيا وقطر دوراً في جهود وقف إطلاق النار يعني تغييراً "كارثياً"  في البيئة الإقليمية، لأنه سيعزز مكانة جماعة "الإخوان المسلمين" و"الإسلام الراديكالي"، متهماً الولايات المتحدة بالعمل ضدّ مصالح إسرائيل من خلال السماح للدوحة وأنقرة بلعب مثل هذا الدور.
 
وفي ورقة نشرها أمس "مركز يروشليم لدراسة المجتمع والدولة"، أوضح مزال أنّ كلاً من مصر وإسرائيل ترفضان منح القطريين والأتراك الفرصة للعب أي دور في جهود الوساطة مع "حماس". وشدد على أنه يجب منح إسرائيل ومصر فقط الحق في تقرير مصير قطاع غزة بالتعاون مع السلطة الفلسطينية، معتبراً أنّ تبني وزير الخارجية الأميركي جون كيري مقترحات "حماس"، كما نقلتها قطر وتركيا، يمثل مساً بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ونظامه، ومن شأنه أن يهدد استقرار المنطقة برمتها.
 
واتهم مزال كيري بإخضاع مبادرته لتأثير كل من الدوحة وأنقرة، بشكل يمثل تهديداً لدور ومكانة حلفاء الغرب في المنطقة. وقال إن الحرب على غزة ليست فقط شأناً فلسطينياً إسرائيلياً "بل هي جزء من الحرب التي يشنها الإسلام المتطرف على الإقليم بأسره؛ فهي جزء من حرب ثقافية تشتعل منذ سنين".
وزعم أن الحرب التي تخوضها إسرائيل ضد "حماس" وقطاع غزة تسهم في تحقيق أهداف إستراتيجية للنظام المصري، على اعتبار أن ضرب حركة "حماس" يمثل ضربة للجماعات الإسلامية بشكل عام، ويساعد على خفض مستوى التهديد الذي تشكّله التنظيمات الجهادية داخل مصر. وأضاف أن "الحرب التي تخوضها إسرائيل ضد حماس، هي في الواقع حرب مصر".
 
وتابع مزال سرد حججه للدلالة على أن العدوان مصلحة إسرائيلية مصرية مشتركة، على حدّ زعمه، وقال إن ما يضفي صدقية على الحرب التي تخوضها كل من مصر وإسرائيل ضد "حماس" حقيقة أن الحركة تسعى إلى تدشين خلافة إسلامية على أنقاض إسرائيل". وشدد على أن "مصر السيسي تمثل أمل جميع القوى الراغبة في استقرار الشرق الأوسط بسبب موقفها الحاسم من الحركات الإسلامية"، محذراً من أن إسرائيل ستواجه كارثة كبيرة في حال سيطر الإسلاميون على مصر، على اعتبار أنهم يدفعون نحو خوض مواجهة بين مصر والكيان الصهيوني.
 
وفي السياق نفسه، خلصت دراسة صادرة عن "مركز أبحاث الأمن القومي" الإسرائيلي، إلى أنّ التحرك القطري التركي يهدف إلى تحسين مكانة حركة "حماس" ومنحها إنجازات ذات طابع إستراتيجي في نهاية الحرب الدائرة، في حين أن التحالف الذي تقوده كل من مصر والسعودية معني بأن تكون حركة "حماس" أكثر ضعفاً بعد انتهاء الحرب.
وأضافت الورقة التي أعدّها كل من يوئيل جوزيسنسكي وجليا لينداشتراوس، ونشرت أمس في عدد 578 من مجلة "مباط عال"، الصادرة عن "المركز" أن الهدف الرئيس للمبادرة المصرية هو توسيع دائرة عزلة "حماس" ومفاقمة أزمتها الاقتصادية إلى كبر قدر ممكن "حتى لو كان الثمن إطالة أمد المواجهة الحالية".
 
وأوضحت الورقة أن ما يدل على توجهات مصر هو قساوة الانتقادات اللاذعة التي توجهها القاهرة لـ"حماس"، مشيرة إلى أن وزير الخارجية المصري سامح شكري، لم يتردد في تحميل "حماس" المسؤولية عن تواصل إراقة دماء الفلسطينيين. وأشارت الورقة إلى أن كلاً من السعودية والإمارات طلبتا تقليص دور قطر في جهود وقف اطلاق النار.
 
من جهته، اعتبر قائد سلاح البحرية الإسرائيلي السابق إليعازر مروم، أن التدخل القطري التركي في جهود وقف إطلاق النار هدف بشكل أساس إلى تمكين "حماس" من الاحتفاظ بقدراتها العسكرية التي تشكل تهديداً جدياً لأمن إسرائيل. وحث في مقال نشره أمس موقع صحيفة "معاريف"، على بناء "جبهة إسرائيلية مصرية سعودية" للمساعدة في تجريد قطاع غزّة من السلاح.
 
وقال مروم إن قطر وتركيا تحاولان تعزيز مكانة "حماس" في الصراع عبر رفع الحصار، في حين تهدف المبادرة المصرية إلى تقليص هامش المناورة أمام الحركة وحرمانها من أية انجازات يمكن أن تقدمها للجمهور الفلسطيني، خصوصاً في كل ما يتعلق بحرية الحركة عبر معبر رفح الحدودي، مشيراً إلى أن نظام السيسي يصر عدم فتح المعبر بشكل دائم. وأكد أن الحرص على سلاح المقاومة الفلسطينية في قطاع غزّة يفرض على تل أبيب التشبث بالمبادرة المصرية.  
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل