X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      18/05/2024 |    (توقيت القدس)

هآرتس: جيش كبير وغير ذكي

من : قسماوي نت
نشر : 05/08/2014 - 11:57
صحيفة "هآرتس" ترى أن إسرائيل بنت جيشاً كبيراً ولكنه غير ذكي، حيث وضع عقله اليهودي في الخزانة أو "ربما ترك لدى حماس"، و"إسرائيل هيوم" ترى أن أن مصر ستنجح في أداء دور الوساطة بين تل أبيب وغزة.
هآرتس: برغم الميزانية الضخمة لم يطور الجيش نظرية قتال ضد الانفاق
هآرتس: برغم الميزانية الضخمة لم يطور الجيش نظرية قتال ضد الانفاق

خلصت صحيفة "هآرتس" إلى أن إسرائيل استطاعت أن تبني جيشاً كبيراً ولكنه غير ذكي،  وقالت "كان هناك ذات مرة رئيس لأركان الجيش الإسرائيلي إسمه دان شومرون ، قال إن إسرائيل بحاجة الى جيش صغير وذكي لكننا في الواقع انشأنا جيشاً كبيرا ً وغير ذكي". 

 

ولكن "الجيش الذي يمتلك أفضل الطائرات وأكثر الدبابات تطوراً والوسائل الإلكترونية المتقدمة وضع عقله اليهودي في الخزانة للحفظ أو ربما الأسوأ من ذلك، ترك لدى حماس".

 

وأضافت الصحيفة أنه برغم الميزانية الضخمة، "لم يطور الجيش نظرية قتال ضد الانفاق. "حماس" فاجأتنا بعدد الانفاق ونوعيتها وعمق توغلها خلف الحدود ومن المؤلم جداً رؤية "حماس" من دون سلاح جو وبحر وبلا طائرات وناقلات جند، تجلس وتشغل عقلها وتضرب الجيش الإسرائيلي".

 

وتابعت "صحيح أن حماس لا تملك القدرة على إلقاء قنبلة بزنة طن لكن لديها حرب العصابات والانفاق الهجومية والمفاجآت. الأمر الأكثر مدعاة للسخرية هو أن نستمع كل الوقت إلى المعلقين الذين يقولون أن حماس تعرضت لضربة قاسية وتتوسل للحصول على وقف لاطلاق النار.

 

من الواضح أن هؤلاء يتحدثون بلسان الناطق باسم الجيش الإسرائيلي لكن داوود الذي تحول الى جالوت لم يتمكن من هزم منظمة إرهابية صغيرة وغير مجهزة. متى سيتعلمون في إسرائيل حدود القوة ويخرجون العقل من الخزانة". 

 

اما صحيفة "اسرائيل هيوم" فتطرقت إلى وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وقالت إنه بالنسبة الى إسرائيل "يأتي وقف اطلاق النار في توقيت جيد بعدما أنهى الجيش الإسرائيلي الهدف المركزي للعملية أي خطة تدمير الأنفاق الهجومية التي حفرتها "حماس" الى داخل إسرائيل". 

 

وقالت إن القيادات في إسرائيل "أعربت عن ارتياح معلن إزاء عودة مصر الى أداء دور الوسيط. هذا الشعور ليس نابعاً فقط من إحباط المحور القطري - التركي نهائياً، وليس لأن مصر تميل بوضوح لمصلحة إسرائيل أو لأنها ضد "حماس" بل لأن أحد أسباب استمرار العملية الحالية هو غياب جهة وسيطة مقبولة لدى الطرفين، تنجح في إيجاد مسار لإنهاء القتال، ويبدو أن مصر ستنجح الآن في أداء هذا الدور كما فعلت في العمليات السابقة داخل القطاع".  

المصدر: صحف إسرائيلية
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل