X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      29/03/2024 |    (توقيت القدس)

اليوم: الذكرى السادسة لوفاة الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش

من : قسماوي نت
نشر : 09/08/2014 - 15:55

تصادف اليوم 09.08.2014 الذكرى السادسة لوفاة الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش، الذي رحل عن عالمنا في 09 آب 2008 وبقي حاضرا معنا بأشعاره وثورته وحبه للأرض ونضاله من أجل الوطن. درويش الذي ترك بصمة خاصة ومتميزة في الحياة الإجتماعية والسياسية والوطنية لكل فلسطيني وكل عربي.

اليوم: الذكرى السادسة لوفاة الحاضر الذي لا يغيب الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش
محمود درويش- reuters

يعتبر محمود درويش من أهم الشعراء الفلسطينيين والعرب بشكل عام، وساهم بشكل بارز وكبير بتطوير الشعر العربي الحديث. وتميز شعر درويش بالروح الثورية وزينه حب الوطن الذي إمتزج بالحبيبة الأنثى. وحصل على جوائز عربية وعالمية عديدة.

حياة درويش
ولد محمود سالم درويش عام 1941م في قرية البروة الجليلية الفلسطينية، القريبة من مدينة عكا. هجرت أسرة درويش وأهل بلدته البروة عام 1948 إلى لبنان، وعادوا بعد إتفاقيات الهدنة متسللين عام 1949 ليجدوا مكان البروة مستوطني "أحيهود" و"يسعور"، فإتخذوا بلدة الجديدة مكان سكناهم. أنهى درويش دراسته الثانوية في قرية كفرياسيف، وبعدها إنتسب إلى الحزب الشيوعي الإسرائيلي وعمل في صحافة الحزب.

واجه الشاعر الكبير، منذ العام 1961، قساوة الإعتقالات مرارا من قبل السلطات الإسرائيلية بسبب تصريحاته ونشاطاته السياسية، حتى توجه إلى للاتحاد السوفييتي للدراسة عام 1972  للدراسة. وبعدها، إنتقل إلى القاهرة لاجئا والتحق بمنظمة التحرير الفلسطينية، ثم أصبح لاجئا في لبنان حيث عمل في مؤسسات النشر والدراسات التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، إلى أن إستقال من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير احتجاجاً على اتفاقية أوسلو.

لاجئ في القاهرة وبيروت وثم باريس
من بيروت، شغل درويش منصب رئيس رابطة الكتاب والصحفيين الفلسطينيين وأسس مجلة الكرمل وترأس تحريرها. وعمل لسنوات طويلة في مجال الصحافة وأشرف على العديد من المجلات والصحف الفلسطينية إضافة لنشره العديد من الدواوين التي حققت مبيعات وإنتشارا واسعا. الحرب الأهلية اللبنانية (1975 -1991) جعلت محمود درويش يترك بيروت عام 1982 بعد محاصرتها من قبل الجيش الإسرائيلي وطرد منظمة التحرير الفلسطينية منها، فأصبح درويش منفيا تائها، وتنقل بين سوريا وقبرص والقاهرة وتونس إلى أن إتخذ باريس مكانا للإستقرار فيه.

من أشهر اعمال ومؤلفات درويش الأدبية:
عصافير بلا أجنحة ، أوراق الزيتون، عاشق من فلسطين، آخر الليل، مطر ناعم في خريف بعيد، يوميات الحزن العادي، يوميات جرح فلسطيني، حبيبتي تنهض من نومها، محاولة رقم 7، احبك أو لا احبك، مديح الظل العالي، هي أغنية ... هي أغنية، لا تعتذر عما فعلت، عرائس، العصافير تموت في الجليل، تلك صوتها وهذا انتحار العاشق، حصار لمدائح البحر،  شيء عن الوطن، وداعا أيها الحرب وداعا أيها السلم.

وفاة الحاضر الذي لا يغيب
09.08.2008 توفي محمود درويش في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد إجراءه لعملية القلب المفتوح في مركز تكساس الطبي في هيوستن، تكساس، التي دخل بعدها في غيبوبة أدت إلى وفاته بعد أن قرر الأطباء في مستشفى "ميموريـال هيرمان" نزع أجهزة الإنعاش بناء على وصيته.

وقد شارك في جنازة درويش آلاف من أبناء الشعب الفلسطيني، من أراضي الضفة وأراضي الـ48. وري جثمان عاشق فلسطين الثرى في 13.08.2008 في مدينة رام الله، حيث خصص له رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قطعة أرض في قصر رام الله الثقافي، وتم الإعلان عن القصر كـ"قصر محمود درويش للثقافة".

اليوم: الذكرى السادسة لوفاة الحاضر الذي لا يغيب الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش

اليوم: الذكرى السادسة لوفاة الحاضر الذي لا يغيب الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش

اليوم: الذكرى السادسة لوفاة الحاضر الذي لا يغيب الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش

 
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل