X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      05/05/2024 |    (توقيت القدس)

مسؤول إسرائيلي:محادثات القاهرة متعثرة والفجوات واسعة والوفد الإسرائيلي يعود إلى تل أبيب لمناقشة صيغة اتفاق مبدئي

من : قسماوي نت
نشر : 12/08/2014 - 10:26

بخلاف التقارير التي تحدثت مساء أمس عن إحراز تقدم في مفاوضات القاهرة للتوصل إلى وقف إطلاق نار بين إسرائيل وفصائل المقاومة في قطاع غزة، أكد مسؤول إسرائيلي بأن المحادثات متعثرة والفجوات بين الجانبين كبيرة. ونقلت مصادر اسرائيلية عن مسؤول سياسي رسمي أن «الفجوات بين الجانبين كبيرة، والمفاوضات لم تحرز تقدما».

الغاء جلسة الكابينت.. مسؤول إسرائيلي:محادثات القاهرة متعثرة والفجوات واسعة
خلال المباحثات في القاهرة

تصوير:xinhua

الوفد الإسرائيلي يعود إلى الأراضي المحتلة لمناقشة صيغة اتفاق مبدئي ومعاريف تنقل عن مصادر فلسطينية أن لقاءاً حساساً سيعقد اليوم يفترض أن يحدد فرص التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم وتهدئة من جديد بين الأطراف.
عزام الأحمد: حكومة الوحدة والسلطة ستتوليان تنفيذ أي اتفاق يتم التوصل إليه (أ ف ب)
عزام الأحمد: حكومة الوحدة والسلطة ستتوليان تنفيذ أي اتفاق يتم التوصل إليه (أ ف ب)
قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن جلسة المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر الذي كان من المفترض أن تعقد اليوم لبحث محادثات القاهرة بشأن وقف إطلاق النار ألغيت لأسباب غير معروفة". 
يأتي ذلك في وقت ذكر موقع "يديعوت أحرونوت" أن الاتفاق المتبلور بين الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي في القاهرة حتى الآن، يشمل موافقة إسرائيل على إدخال تسهيلات على الحصار المستمر على غزة وعلى توسيع مجال الصيد البحري تدريجياً وإدخال مواد البناء تحت رقابة. إضافة إلى نقل الرواتب لكن عبر طرف ثالث.
ووافقت إسرائيل على مضاعفة عدد الشاحنات المسموح بدخولها وتسهيل دخول الأفراد.
كما وافقت على الصيغة المصرية المقترحة لفتح معبر رفح. وبقيت قضايا الميناء البحريّ والمطار والإفراج عن أسرى صفقة شاليط  من دون اتفاق.
وسائل إعلام إسرائيلية ذكرت أن الوفد الإسرائيلي إلى مفاوضات القاهرة عاد إلى الأراضي المحتلة للتشاور ويتوقع أن يعود إلى القاهرة صباحاً لمواصلة المفاوضات. 
من جهته نقل موقع "معاريف" عن مصادر فلسطينية "أنه من المتوقع أن يعقد عصر اليوم لقاء حساس يفترض أن يحدد فرص التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم وتهدئة من جديد بين الأطراف" مضيفة أن "أعضاء الوفد الفلسطيني مصرون على التوصل إلى نتيجة في المحادثات خلال هذا اليوم والإعلان عن الاتفاق المجدد هذه الليلة".  
وشهدت القاهرة مفاوضات غير مباشرة بين الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي لبحث التهدئة في غزة. القاهرة التي رعت الهدنة دعت إلى العمل من أجل التوصل إلى اتفاق على وقف شامل ودائم لإطلاق النار.
وكان دعا مجلس جامعة الدول العربية مصر إلى مواصلة جهود تثبيت اتفاق التهدئة الذي توصل إليه الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي واستئناف المفاوضات غير المباشرة في القاهرة للتوصل إلى اتفاق نهائي من شأنه إنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني. 

فصائل المقاومة: لإنهاء كل أشكال العدوان ورفع الحصار

رئيس الوفد الفلسطيني في مباحثات التهدئة عزام الأحمد أعلن أن حكومة التوافق الفلسطيني والسلطة الفلسطينية بكل أجهزتها هما اللتان ستتوليان تنفيذ كل ما يتفق عليه في مباحثات القاهرة.
الأحمد أضاف "سنعيد كل الأمور إلى نصابها فإذا جرى التوصل إلى اتفاق، فإن السلطة هي التي ستنفذ ما جرى الاتفاق عليه وستشرف على إعمار غزة".
من جانبه قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق "إن حركته ليس لديها مانع من أن تتولى السلطة الفلسطينية إعادة إعمار غزة وتنفيذ ما يجري الاتفاق عليه على قاعدة الشراكة".
أما المتحدث باسم حركة الجهاد الإسلامي داوود شهاب فأكد أن المقاومة ستبقى وفية لتضحيات الفلسطينيين في قطاع غزة.
وفي مقابلة مع الميادين شدد شهاب على أن وقف كل أشكال العدوان وإنهاء الحصار مسألتان لن تتنازل عنهما المقاومة في مفاوضات القاهرة.
نائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وعضو الوفد الفلسطيني في مفاوضات القاهرة أبو أحمد فؤاد، دعا في حديث للميادين إلى إنهاء الانقسام ووقف المفاوضات والتنسيق الأمني والعودة إلى المقاومة.
المصدر: الميادين
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل