X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      02/05/2024 |    (توقيت القدس)

4 سيناريوهات محتملة مع انقضاء مهلة الهدنة المؤقتة الليلة ؟

من : قسماوي نت
نشر : 18/08/2014 - 20:50
 اورد المحلل السياسي لصحيفة "معاريف" عمير رفافورت عدة سيناريوهات محتملة مع انقضاء مهلة الهدنة المؤقتة منتصف هذه الليلة .
 
السيناريو الاول : الذي يراه الكاتب الاكثر إحتمالاً وهو ان يحل منتصف الليل دون التوصل الى اي اتفاق بعيد المدى بين الاطراف، بينما تبدو الصيغة المصرية هي الاكثر قرباً للمصالح الاسرائيلية والمصرية وللسلطة الفلسطينية واكثر ابتعاداً عن مصالح حركة حماس، وان اسرائيل تعتزم قريباً العمل على تعميق الشرخ بين حماس والسلطة، ولكن المشكلة هنا، هو ان احتمالات استجابة حماس للاملاءات المصرية هي ضعيفة جداً، وان الاحتمال الاكبر هو تمديد وقف النار لمدة اضافية .
 
محاسن هذا السيناريو حسب الكاتب فإن اسرائيل ستحظى بفترة اخرى من الهدوء، بينما تتمثل مساوئه في بقاء الكرة بأيدي خالد مشعل مع بقاء الجبهة الداخلية في اسرائيل رهينة تهديدات حماس، وان وقوع هذا السيناريو لا يتيح العودة للحياة الطبيعية لا في غزة ولا في اسرائيل .
 
اما السيناريو الثاني : فيتمثل باستئناف رشقات صاروخية خفيفة باتجاه اسرائيل، ويرى الكاتب - آسفاً - ان احتمالات حدوث هذا السيناريو هي مرتفعة الى حد ما ، وانه في حال قيام حماس بذلك فإن اسرائيل سترد بقوة شديدة ومن ثم يعود الطرفين بعدها الى وقف نار اضافي .
 
محاسن هذا السيناريو بالنسبة للكاتب فهي عدم منح حماس اي انجاز حقيقي على الارض، ، في حين تتمثل مساوئه بعدم الاستقرار واستمرار الشعور بعدم الامان وبشكل اساسي للمستوطنين في مستوطنات غلاف غزة.
 
اما السيناريو الثالث : حسب الكاتب فهو قيام مجلس الامن باصدار قرار بوقف النار، بحيث يجتمع المجلس بعد عدة ايام ويعلن عن وقف لاطلاق النار كما حصل في قرار مجلس الامن الذي اوقف الحرب اللبنانية الثانية .
 
محاسن هذا السيناريو حسب الكاتب تتمثل بعدم التوصل الى اتفاق مع حركة حماس، اما مساوئه فتتمثل بعدم ضمان قبول حماس لقرار مجلس الامن، مع تقييد حرية اسرائيل بالعمل داخل القطاع ويرى الكاتب ان واشنطن لن تكون متحمسة جداً لدعم اسرائيل في مجلس الامن بعد كل الدم الذي سُفك بين البلدين مؤخراً .
 
اما السيناريو الرابع فيقضي : بتجدد كامل للقتال بما في ذلك الهجوم البري داخل مناطق القطاع ولكن بشكل اوسع من السابق، الا ان الكاتب يرى ان احتمالات حدوث هذا السيناريو ضعيفة جداً وقد تصل درجة الصفر، الا في حال قيام حماس بشن هجمات واسعة داخل الاراضي الاسرائيلية بحيث تسفر عن وقوع ضحايا، عندها لن يكون امام نتنياهو ويعلون خيار الا بشن هجوم دموي طويل الاجل، هدفه تدمير سلطة حماس في غزة . 
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل