X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      29/03/2024 |    (توقيت القدس)

محمد الضيف.. الرقم الصعب

من : قسماوي نت
نشر : 20/08/2014 - 22:11
على مدار ربع قرن ظل محمد الضيف القائد العام لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة "حماس" الرقم الصعب على الاحتلال الإسرائيلي والشاهد التاريخي على تطوير المقاومة وضرباته الموجعة له.
حدث أن أثخن بالجروح مع تكرار محاولات اغتياله، إلا أن الضيف ظل يدب اليأس والخيبة بقادة الاحتلال إثر خمس محاولات فاشلة للنيل منه كان آخرها أمس الثلاثاء.
ومحمد دياب إبراهيم المصري (أبو خالد) المعروف بـمحمد الضيف من مواليد عام 1965، سبق أن قضى 16 شهرا معتقلا لدى الاحتلال عام 1989، وظل يوصف بالمطلوب رقم واحد للاحتلال وأجهزة استخباراته.
وينحدر الضيف من مخيم خان يونس للاجئين لأب يعمل "منجدا"، وقد حصل على درجة البكالوريوس في العلوم من الجامعة الاسلامية في غزة حيث كان يدرس الفيزياء والكيمياء والاحياء.
ويعرف عن الضيف أنه كان يبدى خلال دراسته الجامعية ميلا للفنون.
صورة وجهه غير معروفة منذ أعوام طويلة، وتعتمد المخابرات الاسرائيلية على صور قديمة نادرة له، مثل صورة هويته أو وهو في السجن.
وتقول أجهزة الاحتلال إن الضيف هو المخطط الاستراتيجي الذي طور كتائب القسام وأدائها، خصوصا اعتمادها على شبكة انفاق أرضية شكلت مصيدة لجنود الاحتلال في توغله البري الأخر في قطاع غزة.
كما ينسب إلى الضيف تطور قتال القسام لمرحلة إطلاق صواريخ بعيدة المدى تصل عمق الكيان الإسرائيلي فضلا عن ثورة غير مسبوقة في وسائل إعطاب آليات الاحتلال وقتل جنوده.
وفي أحدث محاولات اغتياله، استشهدت زوجة الضيف وابنه علي، الذي لم يتجاوز سبعة أشهر جراء غارة إسرائيلية مدمرة استهدفت منزلا سكنيا في حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة مساء أمس الثلاثاء.
وشارك آلاف المواطنين ظهر اليوم في مسيرة تشييع جنازة زوجة الضيف وابنه انطلاقا من مسجد الخلفاء في بلدة جباليا شمال قطاع غزة.
وظل المشيعون يرددون عبارات التأييد للقسام والقائد الضيف.
وعلق الإعلام الإسرائيلي على الحادثة على لسان صحيفة "هآرتس" العبرية بالقول: "الحكومة الإسرائيلية قامرت لتحقيق إنجاز معنوي، لكنها في النتيجة عزّزت اسم وأسطورة محمد ضيف".
ورد الناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة في خطاب مسجل له ردا على محاولة قادة الاحتلال اغتيال الضيف "خبتم وخاب فألكم، فمرة بعد مرة تثبتون أنكم مجموعة من الفاشلين وكل ما تستطيعون فعله هو قتل النساء والأطفال".
وأضاف مخاطبا قادة الاحتلال "أنتم أفشل وأعجز أن تطالوا القائد العام محمد الضيف الذي جعل عجزكم وفشلكم على مدار ما يزيد من ربع قرن واضح وضوح الشمس في رابعة النهار".
وتعهد أبو عبيدة باسم كتائب القسام بأن الضيف "سيكون بإذن الله القائد العام للجيش الذي سيدخل باحات المسجد الأقصى فاتحا محررا وحتى نطهر أرضنا من دنس آخر المحتلين ".
وقبل ذلك أعلن الناطق باسم حركة "حماس" سامي أبو زهري "أن الإسرائيليين في مستوطنات غلاف قطاع غزة لن يعودوا إلى منازلهم إلا بقرار القائد محمد الضيف".
وبرز دور الضيف كقيادي بارز في كتائب القسام بعد اغتيال الشهيد عماد عقل عام 1993 والمهندس يحي عياش بعد ذلك بثلاثة أعوام.
ويعرف عن الضيف أن التصميم والحذر هما أبرز سماته، إذ يتمتع بأعصاب من فولاذ ويتحرك في نطاق دائرة محدودة.
وكان وجه رسالة صوتية في 29 من الشهر الماضي بعد 22 يوما من العدوان الإسرائيلي الحالي، أكد فيها أنه "لا وقف لإطلاق النار إلا برفع الحصار ووقف العدوان"، متوعدا بهزيمة الاحتلال.
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل