X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      17/05/2024 |    (توقيت القدس)

صادرات "إسرائيل" العسكرية تنخفض في 2013

من : قسماوي نت
نشر : 08/10/2014 - 21:24
قال مسؤولون إسرائيليون إن الصادرات العسكرية انخفضت بنسبة 13% العام الماضي متأثرة بتخفيض الولايات المتحدة وحلفائها حجم تواجدهم العسكري في العراق وأفغانستان.
وجاء الكشف عن الحصيلة بالتزامن مع تهديد اتحاد نقابات العمال الإسرائيلية بشن إضراب بعدة قطاعات بينها الصناعات العسكرية، وذلك رفضًا لمشروع حكومي بخصخصة عدد من المؤسسات العامة.
وقالت وزارة الجيش الإسرائيلية إن إجمالي عائدات الصادرات العسكرية بلغت 6.54 مليارات دولار عام 2013 مقارنة بعائدات بلغت 7.47 مليارات دولار عام 2012.
وعزت الوزارة تراجع العائدات إلى "الاتجاه العام لخفض الموازنات الدفاعية وبرامج الإنفاق الدفاعي الكبرى في الأسواق الرئيسية، وعلى رأسها الولايات المتحدة وأوروبا".
وأشارت إلى أن "خروج قوات التحالف من العراق وأفغانستان أدى لتراجع أكبر في الطلب على الأنظمة الدفاعية"، وقال مسؤول عسكري إن الصادرات تضاءلت في السنوات الأخيرة، لكن التراجع الأخير "كان ملحوظا بشكل خاص".
وتصدر شركات صناعة الأسلحة الإسرائيلية -التي تملك الكثير منها الحكومة الإسرائيلية- 80% من إنتاجها للخارج، مما يجلب عائدات تسهم بدورها في تغطية الموازنة العسكرية الإسرائيلية السنوية التي تصل إلى نحو 18 مليار دولار.
من جانب آخر، هدد الاتحاد العام لنقابات العمال الإسرائيلية بالإضراب إذا لم تتراجع الحكومة عن مشروع خصخصة عدد من المؤسسات العامة.
والقطاعات المهددة بالإضراب تشمل مؤسسات للصناعات العسكرية ومطارات وشركتي للسكك الحديدية والكهرباء.
وكانت وزارة المالية الإسرائيلية أعلنت الاثنين عزمها على خصخصة مؤسسات عامة كليا أو جزئيا، بهدف تحفيز الفعالية وتقليص الدين العام ومكافحة الفساد، كما قالت.
وأوضحت الوزارة أن القرار سيؤمن 15 مليار شيكل (4.07 مليارات دولار) للخزينة العامة في السنوات الثلاث المقبلة.
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل