X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      28/03/2024 |    (توقيت القدس)

مكتب القرضاوي: حديث الشيخ عن البغدادي "مبتور"

من : قسماوي نت
نشر : 18/10/2014 - 22:06
قال مكتب الشيخ يوسف القرضاوي بالدوحة إن الفيديو الذي تناقلته وسائل الإعلام للشيخ عن "أبو بكر البغدادي" مبتور ومقتطع من سياقه، مؤكدا أن هذا الفيديو جزء من حوار مصور لوكالة أنباء الأناضول، مر عليه أكثر من ثلاثة أشهر.
وقال المكتب في بيان صادر عنه في 18/10/2014 م: لقد ووجد مرتزقة الانقلاب في هذا الفيديو فرصة سانحة للنيل من خصومهم السياسيين، الذين لا يملكون الدفاع العادل عن أنفسهم، وهم بين شهيد ومعتقل ومطارد، لافتا إلى أنه يعني (جماعة الإخوان المسلمين).
وكانت وسائل إعلامية تناقلت مقطع فيديو للقرضاوي يقول فيه إن البغدادي كان ضمن جماعة الإخوان المسلمين، قبل انضمامه لداعش.
وأوضح البيان أن الفيديو المبتور يقول فيه الشيخ إن أبا بكر البغدادي من الإخوان المسلمين، ناعيا على ترك من بتر هذا الجزء ما قاله الشيخ عن داعش من أنهم: ( يكفرون المسلمين، ويقتلون من أهل الذمة من لا يستحق القتل، فنحن نقاوم هذا الغلو، لأن هذا الغلو يضيع المسلمين).
موقف واضح
وفي إطار توضيح موقف الشيخ القرضاوي من داعش قال البيان إن من روج لهذا الفيديو المبتور قد تعامى عن كلمته: (لا معنى أن تقوم جماعة ويطلبون الخلافة، الخلافة لا تأتي بهذه الطريقة، إنما تأتي عندما تتجمع مجموعة بلاد إسلامية، تحكم بالشريعة، وتميل إلى الإسلام، وتريد أن يجتمع بعضها مع بعض).
وأشار البيان إلى ما سبق للشيخ تقريره في بيانات سابقة حول رؤيته للخلافة حيث قال: "ليس من الضروري أن تكون الخلافة مثل الخلافة الإسلامية الأولى، يمكن أن تكون اتحادا فيدراليا، أو اتحادا كونفدراليا، ويمكن أن نبدأ باتحاد مثل الاتحاد الأوربي، ثم يتطور شيئا فشيئا".
وقال البيان: لقد ترك مروجي الفيديو المبتور هذا كله والتفتوا إلى ما ذكره الشيخ بصيغة التضعيف، نقلا عن بعضهم: إن هذا الشاب كان قريبا من الإخوان فترة من الزمن. ولكنه لم تعجبه آراؤهم المعتدلة، فجنح إلى غيرهم. وصار بعضهم يزيد وينقص، ويرغي ويزبد، وكأن الشيخ قد لقنهم حجتهم!
واكد البيان أن الشيخ القرضاوي لا يعرف "البغدادي" من قريب أو بعيد، لافتا إلى أن المتابع لتصريحات الشيخ يعلم جيدا موقفه من داعش، ومن كل الحركات المتطرفة التي تحيد عن منهج الإسلام الوسطي، وأنه يختلف معهم في المنهج والوسائل والآليات، ويعارض تساهلهم في الدماء المعصومة، والطريقة البشعة التي يقتلون بها مخالفيهم!
وقال: وعلى كل حال فإن جماعة الإخوان المسلمين في العراق والشام، تتبرأ من نسبة هذا الرجل إليهم، أو التحاقه بهم. وأهل مكة أدرى بشعابها. وبلدي الرجل أعلم به.
ودعا البيان جميع المؤسسات الصحفية والإعلامية إلى الالتزام بأصول المهنة، وبقيم الأمانة، وبالتمسك بمواثيق الشرف الصحفية المعروفة عالميا، قائلا: المناصب زائلة، والحكام المستبدون زائلون، وتبقى الكلمة شاهدا لأصحابها أو عليهم 
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل