X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      20/11/2017 |    (توقيت القدس)

ابتداء من العام القادم: الالتحاق بالجامعة بدون البسيخومتري

من : قسماوي نت
نشر : 21/10/2014 - 12:07

إلتأم وزير المعارف الراب شاي بيرون اليوم مع رؤساء الجامعات لمناقشة خطة القبول الى الجامعات دون امتحان بسيخومتري، والتي من المتوقع أن تدخل حيّز التنفيذ في السنة الجامعيّة 2015-2016 بشكل تدريجي. ويشار الى أنّ الحديث يدور عن برنامج مشترك لوزارة التربية والتعليم ومجلس التعليم العالي ورؤساء الجامعات والكليّات بما يشمل أكاديميّات غير مموّلة.

وزير المعارف: واحد من كل 3 طلاب سيقبل للجامعة دون امتحان بسيخومتري
الوزير بيرون خلال المؤتمر الصحفي

وكشفت صحيفة هآرتس على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء، أنّ "الطالب الذي يريد التقدم الى الأكاديميّة عليه الحصول على 5 وحدات تعليميّة في موضوع الرياضيّات، و5 وحدات في اللغة الإنجليزيّة، في غالبية المواضيع".
أما في المواضيع العلميّة، على الطالب أن يكون قد تعلّم بمستوى خمس وحدات في موضوع علمي مثل الفيزياء أو الكيمياء بحسب الموضوع.

وقالت مصادر مطلعة إنّ اشتراط القبول للجامعات -دون امتحان بسيخومتري- بالتقدم الى امتحان بجروت الرياضيّات على مستوى 5 وحدات قد يحول دون قبول الكثيرين الى الجامعات، بل عدد قليل منهم فقط، وذلك لأنّ 9 آلاف طالب فقط تقدموا لامتحان الرياضيّات (5 وحدات) في الموسم الماضي.

وقال الوزير بيرون إنّ "واحدًا من كل 3 طلاب سيقبلون الى الجامعة دون امتحان بسيخومتري". 

 

وعمّم كمال عطيلة، الناطق بلسان الوزارة بيبّانا اعلاميّا جاء فيه: أعلنت اليوم وزارة التعليم عن المسار الجديد للقبول للتعليم الأكاديمي بناء على شهادة بجروت فقط. هذا المسار الجديد تمّ بالتنسيق بين وزارة التعليم، مجلس التعليم العالي، لجنة رؤساء الجامعات، لجنة رؤساء الكليّات، هذا المسار هو ثمرة العمل المشترك بين جميع هذه الجهات المهنيّة التي بدأت عملها في اطار البرنامج القومي التعليم ذو معنى منذ شهر كانون ثان 2014".

وزير التعليم الحاخام شاي بيرون أكّد خلال المؤتمر الصحفي بأنّه "انطلقنا الى طريق جديدة وطويلة التي تلائم التعليم للقرن الواحد والعشرين. البرنامج الجديد يدعم التّميّز، مسارات التعلّم في المرحلة الثانويّة، ويشكّل بشرى اجتماعيّة التي توسّع عدد القادمين للتعلّم في جهاز التعليم الأكاديمي والعالي، هناك من يعتقد بأنّ امتحان البسيخومتري يشكّل عائقا ثقافيّا. الاستثمار المادي في الامتحان من شأنه أن يميّز بين طالب وطالب، ومن شأنّه أن يبني حاجزا أمام العديد من الطلاب ولا يمكّنهم من الالتحاق بالتعليم العالي. خلال أكثر من عام اجتمع طاقم مهني يمثّل وزارة التعليم ومجلس التعليم العالي ومن خلال لجنة مشتركة تمّ تقديم توصية بتبنّي مسار تربوي يحافظ على تتابع تربوي من رياض الأطفال وحتّى التعليم العالي. اليوم ننطلق نحن لطريق جديدة لأنّه حان الوقت لاحداث تغيير".


وفق المسار الجديد يستطيع الطلاب القبول للجامعات والكليّات بناء على شهادة بجروت فقط ابتداء من العام الدراسي 2016

القبول للجامعات والكليّات تتم دون شرط الزامي بالتقدّم لامتحان بسيخومتري وهكذا يستطيع الطلاب الالتحاق بالتعليم الأكاديمي بناء على شهادة البجروت فقط. الحديث يدور عن برنامج سيطبّق بشكل تدريجي ( بعد تطبيق برنامج الحصول على شهادة بجروت جديدة- خلال ثلاث سنوات ) وفي كل عام ستقوم الجامعات والكليّات بنشر قائمة بالمواضيع وشروط القبول بناء على التحصيل العلمي في شهادة البجروت فقط.

التغيير في جهاز التعليم من خلال برنامج " التعلّم ذو معنى " بدأ، أوّلا من خلال التقييم البديل بأنّ % 30 من العلامة النهائية للطالب في علامة البجروت تكون من خلال تقييم بديل ( بحث علمي، مهام تربويّة ) ثانيا : امتحانات البجروت تتم فقط في الصف الحادي عشر والصف الثاني عشر. كي يتسنّى للطالب القيام بفعاليات قيميّة واجتماعيّة، ثالثا : تعلّم ثقافة عامّة شرط أساسي للحصول على شهادة بجروت. 
القبول للجامعات وللكليّات تتم فقط اعتمادا على شهادة بجروت فقط : 
• تعزيز التعلّم ذو معنى من خلال تذويت القيم وبناء الثقة بين جهاز التعليم والمديرين، المعلّمين من خلال المسار الجديد للمحافظة على طهارة الامتحانات : 
1. المدارس الخضراء : المدارس التي يوجد فيها دفاتر ملغيّة أقلّ من %1 واللون الاخضر يدلّ على ادارة سليمة. المدرسة التي تتوفّر فيها هذه الصفة سيكون بامكان المدرسة تعيين طاقم من المعلّمين للمراقبة على البجروت ويكون ذلك باشراف ورقابة المسؤولين المهنيّين في وزارة التعليم. 
2. المدارس الصفراء: المدارس التي يوجد فيها دفاتر ملغيّة من %1.1 لغاية %3. في هذه المدارس سيكون مجرى الامتحان بواسطة وسائل تخنولوجيّة أو بواسطة أمناء خارجيّين يتم تعيينهم على يد وزارة التعليم ويكونون مسؤولين عن ادارة وسير الامتحان. 
3. المدارس الحمراء: المدارس التي يكون فيها دفاتر ملغيّة من %3 وما فوق. في هذه المدارس يقام الامتحان في مراكز خارج اطار المدرسة. طاقم المدرسة يرافق الطلاب الى الامتحان ولكن لن يدخلوا الى قاعة الامتحان. 
خلال كل عام ستقوم الوزارة بتحديد نسبة الدفاتر الملغيّة في كل مدرسة وكذلك توثيق الأحداث الشاذّة التي تمس بطهارة الامتحانات وستقوم الوزارة بتحضير تقرير عن كل مدرسة خلال ثلاث سنوات وفيما لو تبيّن بأنّ هناك مدرسة قامت بالمس بطهارة الامتحان في هذه الفترة يتم ابلاغ المدرسة بالأمر بحيث تطلب الوزارة من المدرسة تقديم برنامج تربوي مفصّل عن التأقلم مع هذه الظاهرة. سيتم توزيع المدارس حسب التدريج السابق وفق معطيات كل مدرسة خلال هذه الفترة بكل ما يتعلّق بالمحافظة على طهارة الامتحان. 
وزارة التعليم ستنشر منشورا خاصّا يشرح بالتفصيل هذا القرار وكيفيّة تطبيقه. 

• القبول للجامعات بناء على شهادة البجروت فقط:

مجال التعلّم
شروط القبول للجامعات
شروط القبول للكليّات
العلوم الانسانيّةמדעי רוח
·        وحادت انجليزي
·        وحادت بموضوع آخر وفي جزء من المواضيع يمكن 4 وحدات لغة انجليزية
·        وحدات انجليزية
·        وحدات بموضوع آخر
علوم المجتمعמדעי חברה
·        وحدات انجليزي
·        وحدات رياضيات
·        في جزء من المواضيع 4 وحدات رياضيّات
·        انجليزية
·        أو 5 وحدات رياضيّات ( بناء على العلامة)
·        في قسم من المواضيع 3 وحدات رياضيّات
علوم الطبيعةמדעי טבע
·        وحدات انجليزي
·        وحدات رياضيّات
·        وحدات موضوع علمي: فيزياء أو كيمياء أو بيولوجيا
·        في قسم من الجامعات موضوع العلوم يجب أن يكون موسّعا وملائما لموضوع التعلّم
·        في قسم من الجامعات يمكن 4 وحدات رياضيّات
·        وحدات انجليزية
·        أو 5 وحدات رياضيّات ( وفق العلامة)
·        وحدات بموضوع آخر موسّع وفي حالة عدم قبول الطالب بناء على شروط القبول يحتاج الى دورة خاصّة للقبول للموضوع
·        في قسم من المواضيع يمكن 3 وحدات رياضيّات
הנדסהالهندسة
·        وحدات انجليزية
·        رياضيات
·        فيزياء أو كيمياء
·        في قسم من المواضيع يمكن القبول فقط اعتمادا على شهادة البجروت فقط
·        الكيمياء بدلا عن الفيزياء في قسم من المواضيع فقط
·        وحدات انجليزي
·        أو 5 وحدات رياضيّات ( وفق العلامة)
·        يمكن وجود فرق بين مجالات الهندسة المختلفة

 

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل
1
קתיר סעבוהא בדל מיסהלוהא
חחחחחח - 22/10/2014