X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      07/05/2024 |    (توقيت القدس)

هل الخطر القادم في 23.11.2014 على جدول اعمال اللجنة الشعبية ... خط الغاز القطري ماذا اعددتم لصده؟؟؟

من : هلال بدير
نشر : 16/11/2014 - 02:03

 هل الخطر القادم في 23.11.2014 على جدول اعمال اللجنة الشعبية ... خط الغاز القطري ماذا اعددتم لصده؟؟؟

خطر يحدق باراضي مدينة  كفرقاسم ، بدءا من عابر اسرائيل، الى خط النفط الخام الى سكة الحديد ثنائية الاتجاه، كلها مشاريع ستقتطع من مساحات واسعة من اراضي كفرقاسم الزراعية في السهل الغربي ، وفي هذه الايام مشروع خط الغاز يدخل حيز التنفيذ يوم 23.11.2014.

مخطط خط الغاز الشرقي 37/ب/8 هو مخطط قطري يبدأ من مفرق عين توت وحتى مطار “بن غوريون” وسيغير الكثير من المخطط الاصلي ويفرض السيطرة على 2340 دونما من البلدات العربية : كفر قرع ، ميسر ، باقة الغربية ، جت, زيمر ، الطيبة، الطيرة، جلجولية، كفر برا ، كفر قاسم  .

يقتطع خط الغاز مساحات شاسعة من الاراضي الزراعية الموازية لشارع 6 من اراضي كفرقاسم ، وهذه الارضي زراعية خصبة تتمتع بها المدينة ، ناهيك عن المساحات الشاسعة تقتطعها  باقي المشاريع القطرية (شارع 6، شارع 444، خط الكهرباء وسكة الحديد). الايام تمر ولا احد يعلم اذا ما تقدم اصحاب الاراضي باعتراضات لهذا المخطط . اليوم لدينا لجنة شعبية في كفرقاسم , هذه اللجنة هل وضعت على جدول اعمالها هذا الخطر الذي سيداهم اصحاب الاراضي ؟؟؟ ام انها لا تعلم به ؟؟ 

على البلدية واللجنة الشعبية بالاخص بعقد جلسة طارئة لهذا الموضوع في الايام القريبة وذلك للتشاور في اخر التطورات وخاصة ان الوقت من اجل تقديم الاعتراضات قد انتهى , لكن هذا لا يمانع ان تكون هناك وقفه جماهيرية من اجل صد هذا المخطط . 

الأضرار الجمة المتوقع حصولها لكل بلدة وبلدة

 بداية  المخطط من قرية كفر قرع شمالاً وحتى مدينة كفر قاسم جنوباً. أن المخطط "تما/ب/8" لتمرير خط الغاز هو مخططاً تفصيلياً جزئياً للمخطط القطري الأصلي لخطوط الغاز في اسرائيل "تما 37/ب"،  

المخطط يفرض تقييدات تخطيطية صارمة

يذكر هنا أن المخطط يفرض تقييدات تخطيطية صارمة على مجمل 2340 دونم في البلدات العربية أعلاه، فيمنع البناء على بعضها والزراعة في بعضها الآخر، كما ويعلن المخطط عن السيطرة على رقعة أرض أضافية للرقعة المحددة في المخطط الأصلي تكون بعرض 35 متر بموازاة خط الغاز معدة لتشييد بنى تحتية مستقبلية دون الحاجة لإعداد خريطة مفصلة لهذا الغرض في المستقبل، الشيء الذي يُعتبر سابقة تخطيطية مستهجنة تتناقض مع مبادئ التخطيط السليم الأساسية.

هذا وتم في وقت لاحق تشكيل لجنة عمل مكونة من 13 عضو من البلدات المتضررة يمثلون جميع الاطراف المعنية في الموضوع، تعنى بتنظيم ومتابعة العمل على القضية.لكن السؤال اين كفرقاسم واراضيها من ذلك ؟؟؟؟  
أعضاء اللجنة المختاره هم السادة: نزيه مصاروه رئيس مجلس كفر قرع، يوسف كناعنه مهندس مجلس كفر قرع ، محمود عاصي رئيس مجلس كفر برا، مهندس مجلس كفر برا، عبد السلام قشوع قائم بأعمال رئيس بلدية الطيره، المهندس صالح منصور من الطيره، ابراهيم مواسي نائب رئيس بلدية باقه الغربيه، محمود عمر من زيمر، حسن عازم من الطيبه، بديع ابو رقيه من ميسر، محمد فواز من جت، ممثل عن بلدية كفر قاسم( غير معروف )  وممثل عن مجلس محلي جلجولية.

 

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل