X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      06/05/2024 |    (توقيت القدس)

رئيس البلدية المحامي عادل بدير في لجنة التربية والتعليم في الكنيست " اوقفوا التمييز لنحارب الفقر والعنف"

من : هلال بدير
نشر : 19/11/2014 - 17:19

رئيس البلدية المحامي عادل بدير في لجنة التربية والتعليم  في الكنيست " اوقفوا التمييز لنحارب الفقر والعنف"   

 

شارك ظهر اليوم رئيس بلدية كفرقاسم المحامي عادل بدير في جلسة لجنة التربية والتعليم التابعة للكنيست في مقرها في الكنيست . رئيس بلدية كفرقاسم كان الممثل الوحيد للوسط العربي في هذه الجلسة بناءا على دعوة من مركز انجاز في مركز الحكم المحلي .

الجلسة كانت ظهر اليوم والتي بحثت وناقشت وضع الميزانية التفاضلية في نظام التعليم " התקצוב הדיפרנציאלי במערכת החינוך " .

رئيس اللجنة عضو الكنيست عمرام متسنع افتتح الجلسة بالقول " الواقع الذي نعيشه يؤكد انه لم يتم الى اليوم ايجاد بديل للتميز الطبقي في جهاز التربية والتعليم وخاصة للطبقة الفقيرة صاحبة الدخل البسيط والقليل . وهذا بحد ذاته ضرر في جهاز الاقتصاد الحكومي , هناك امكانية لجعل العديد من المتخرجين من جهاز التربية والتعليم لانعاش الجهاز الاقتصادي في الدولة وهم قادرون على ذلك . كما وقال " لا فارق بين طالب من كفرقاسم وبين طالب من راس العين من نحاحية المعطيات الاساسية . لذلك موارد الاموال يجب ان تخصص من اجل سد الفراغ والتميز هذا . وزير التربية سيكون حاضر في الاسبوع القادم من اجل عرض ميزانية 2015 والذي بداخله الميزانية التفاضلية امام اعضاء اللجنة والسؤال ماذا سيفعل بهذه الاموال ؟؟ هل ستذهب لتقليص الفوارق ؟

هذا وشاركت في الجلسة البروفيسور اودري روكح والتي تحدثت عن البرامج داخل جهاز التعليم والتي تصل اليوم الى ما يقارب 400 برنامج خارجي . لكن وزارة المعارف لم تقم بدعمهن بالشكل السليم او حتى رقابتهن او حتى مدى نجاعتهن على الطلاب من الطبقة الفقيرة . الميزانية التفاضلية موجوده فقط على الورق لكن في حقيقة الامر غير موجودة . فقط 6% من مجمل الطلاب مستفدون منها حتى الوسط العربي الذي يُقيم مثل هذه الفعاليات ليس بالضرورة ان تصل هذه الفعاليات الى الطبقة المنشودة . والنتيجة ان الطلاب المحتاجون لا تصلهم هذه الاموال  في النهاية .

 رئيس بلدية كفرقاسم المحامي عادل بدير  والذي شارك في هذه الجلسة قال " في العشر سنوات الاخيرة زادت ميزانية وزارة المعارف ضعفين واكثر , لكن في هذه الزيادة لم ياخذ الوسط العربي وجهاز التعليم فيها شيئ ابدا , هناك بنود عديدة في ميزانية وزارة المعارف تحمل في طياتها التمييز بين المدارس العربية واليهودية . واضرب لكم على سبيل المثال , الطالب العربي يتقاضى من الوزارة 4000 شيقيل اما الطالب اليهودي فيتقاضى 6000 شيقيل .

هذا بند واحد وفارق واحد فقط اعرضه امامكم  ولدي الكثير والعديد من البنود في ميزانية الوزارة والتي توحي بالوضوح الى الفوارق المقصودة بين الطبقتين . الكل يتحدث عن رفع نسبة التعليم والتوجية في الدولة  من اجل محاربة العنف !!! وانا اقول لحضاراتكم ان هذا الامر لم يلقى له اي اهتمام . الاهتمام الوحيد في هذا الملف هو في محاضركم وجلساتكم فقط  . الوزير والوزارة بحاجة لاخراج هذه التقارير من محاضر الجلسات الى حيز التطبيق . الوسط العربي ومدارسه يعاني من التمييز المستمر . اذا اردنا ان نحارب الفقر والعنف لا بد ان نحارب التمييز اولا . "

 

رئيس البلدية المحامي عادل بدير في لجنة التربية والتعليم في الكنيست  اوقفوا التمييز لنحارب الفقر والعنف

رئيس البلدية المحامي عادل بدير في لجنة التربية والتعليم في الكنيست  اوقفوا التمييز لنحارب الفقر والعنف

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل
1
الله يعطيك العافيه يا اخي عادل ،بس نسيت ان تذكر ان بلدنا في المكان الرابع من تحت في التعليم.
مواطن غيور - 19/11/2014
2
يا شيخ عادل المشكلة ليست الميزانيات حتى لو حصل الطالب على ضعف ميزانيات الوسط اليهودي لن يحصل تغيير ولا تحسن في تحصيل الطلاب. المشكلة في الرأس من رئيس قسم المعارف الى المدراء الذين لو حصلوا على المال لن يستغلوه. هل وضع ما يسمى قسم المعارف الذي تمثله الحركة الاسلامية منذ قرون خطة عمل واحدة او دراسة واحدة او برنامج واحد لرفع التحصيل عند الطلاب . لا احد يعطيك المال ولا الميزانيات دون تقديم خطط اولا ماذا ستصنع بهذا المال. وهذا هو الوضع في بقية اقسام البلدية. بروحوا عالمكتب وبروحوا عالدار وبالهم المصاري بجين لحدهم. 4000 شيقل بكفين وزياده لو احسن استغلالهن . اسأل نفسك اولا لماذا لا يحسن نظام الاسر في الحركة الاسلامية وضع الطلاب الاخلاقي ولا التعليمي بل بالعكس يهدم كل شيء عندهم... هل هم ايضا بحاجة الى ميزانيات؟!؟
سمير - 19/11/2014