X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      08/05/2024 |    (توقيت القدس)

الجامعات الاسرائيلية ترفض استخدام اللغة العربية ضمن خدماتها -

من : قسماوي نت
نشر : 17/12/2014 - 23:49
كشفت صحيفة "هآرتس" في عددها الصادر اليوم ان الجامعات الاسرائيلية لم تستجب لمطالب مجلس التعليم العالي في اسرائيل، بترجمة المواقع الالكترونية التابعة لها الى اللغة العربية، عدا عن عدم وجود اي يافطة او لوحة تعريفية باللغة العربية في معظم الجامعات الاسرائيلية.
 
وتم الكشف عن ذلك في تقرير أصدرته جمعية "سيكوي" ( جمعية يهودية عربية مشتركة تهدف الى تحقيق المساواة التامة في جميع المجالات)، الذي فحص مدى ملاءمة الجامعات للطلاب العرب، واظهر ان اللغة الثقافية العربية تقريبا غير موجودة في مؤسسات التعليم العالي في اسرائيل.
 
واشارت الصحيفة الى ان مجموعة من الطلاب، بينهم طلاب عرب، بادروا مؤخراً برفع عريضة الى مجلس التعليم العالي طالبوا فيها بإدراج الاعياد غير اليهودية على قائمة ايام العطل في المؤسسات الاكاديمية.
 
وجاء في التقرير ان مجلس التعليم العالي قرر في آذار من العام 2013 تأسيس مواقع الكترونية باللغة العربية في جميع الجامعات، وحددت شهر كانون اول 2013 موعداً نهائيا لتطبيق ذلك، الا انه تبين انه لغاية الآن لم تقم اي جامعة بتطبيق ذلك، وان المواقع القليلة التي تم تأسيسها كانت ترجمتها غير دقيقة وغير مباشرة.
 
كما تبين من التقرير كذلك ان الجامعات في القدس وتل ابيب وحيفا لا تستخدم اللوحات التعريفية المكتوبة باللغة العربية داخل الحرم الجامعي، وان جامعة حيفا هي الجامعة الوحيدة في اسرائيل التي تدخل اللغة العربية في شعارها الرسمي.
 
كما اكد التقرير على غياب الثقافة العربية الفلسطينية بشكل كامل تقريباً داخل الحرم الجامعي.
 
وطالب التقرير بإجراء تغيير جذري من اجل تسهيل عملية الاندماج للطلاب العرب ولتعزيز الشعور بالانتماء لديهم.  
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل