X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      30/04/2024 |    (توقيت القدس)

خسائر زراعية شمال الضفة بفعل المنخفض الجوي

من : قسماوي نت
نشر : 09/01/2015 - 15:36
في الوقت الذي كان يأمل فيه المزارع محمد عتيق أن يستفيد من ارتفاع أسعار الخيار خلال المنخفض الحالي بعدما وصل سعر الصندوق إلى سبعين شيقل "19 دولار" ضرب المنخفض الجوي الحالي الدفيئة الزراعية التي يمتلكها في سهل برقين في جنين فدمرت محصوله الزراعي.
ويشير عتيق في حديث ، إلى أن سقف البيت البلاستيكي تطاير بفعل الرياح في الوقت الذي غمرت فيه المياه مزروعاته فدمرت المحصول وألحقت به خسائر كبيرة.
وعتيق واحدا من مئات المزارعين في محافظتي جنين وطوباس ممن تعرضوا لأضرار جسيمة جراء المنخفض الجوي، حيث يطالب الجهات المختصة بسرعة حصر الأضرار وتعويض المزارعين بسرعة وبعدالة وفق معايير ودون محاباة.
وفي الوقت الذي تنهمر فيه الأمطار وتقارب درجة الحرارة الصفر يكابد مزارعون كثيرون في جنين وطوباس ممن لم تدمر مزروعاتهم بعد في توفير تدفئة وقت الفجر والتجمد لئلا يؤدي التجمد إلى إتلاف الخضار وهذا يحتاج لحسابات دقيقة في الري وأحيانا إشعال النيران قرب المزروعات وقت التجمد عل الحظ يحالفهم ويقلل خسائرهم جراء المنخفض الجوي.
طوباس: الضرر كبير
بدورهم أشار مزارعو محافظة طوباس إلى أن المنخفض الجوي ألحق حتى الآن أضرارا كبيرة في القطاع الزراعي بمحافظة طوباس تركز غالبيتها في الدفيئات الزراعية.
وقال رئيس جمعية طمون للزراعات المحمية محمد بشارات إن المزارعين في محافظة طوباس تكبدوا خسائر مادية كبيرة مباشرة وغير مباشرة في القطاع الزراعي، وأن أغلبها تركز في تطاير النايلون عن عشرات الدونمات من البيوت البلاستيكية، واقتلاع الحديد لبعضها الآخر، وألحقت أضرارا بالمزروعات والخضار داخل هذه البيوت.
وأضاف بشارات أن الزراعات الحقلية تضررت إلى حد كبير، حيث أدت الرياح والأمطار القوية لأضرار  كبيرة في الأراضي الزراعية المكشوفة، مما أضر بالخضروات المزروعة، مطالبا بسرعة حصر الأضرار ومساعدة المزارعين على تجاوز هذه الأزمة من خلال تعويضهم .
الخسائر بارتفاع
ويشير محافظ جنين اللواء إبراهيم رمضان وهو رئيس لجنة الطوارئ لمواجهة المنخفض الجوي عن إلحاق أضرار بما يقارب 1200 دونم من الدفيئات الزراعية في محافظة جنين، جراء المنخفض الجوي الذي  يضرب البلاد.
ويوضح رمضان أن ما يقارب 1200 دونم من الدفيئات الزراعية تضررت بشكل متفاوت؛ من تدمير وتطاير أجزاء منها، إضافة إلى دخول المياه إلى مخازن الثروة الحيوانية والتي تكبدت أيضا بخسائر مادية.
وينبه إلى أنه سوف يتم دراسة الخسائر من قبل لجنة الطوارئ من أجل رفعها للجهات المختصة لتقديم المساعدات ضمن الإمكانيات المتاحة.
وقالت  المهندسة لما أبو بكر مديرة دائرة العلاقات العامة والإعلام في زراعة جنين: أن الأضرار حتى الآن تركزت  بقطاع الإنتاج النباتي وخاصة بالبيوت البلاستيكية المحمية خاصة ما يتعلق بتمزيق البلاستيك من الرياح العاتية التي رافقت المنخفض ويقدر عدد الجمال المتضررة حتى الآن بهذه البيوت بحوالي 1200 جمل، وحصول أضرار للمحاصيل المزروعة داخل هذه البيوت (الفاصوليا، الخيار، الكوسا، البندورة).
وأضافت : تتفاوت نسب الأضرار حسب المحصول، إضافة لغرق بعض البيوت البلاستيكية بالمياه نتيجة تدفق مياه الأمطار لداخلها وهناك مزرعة نباتات طبية في منطقة الكفير لحقت بها أضرار بتلف البلاستيك للأنفاق الأرضية وتأثر المحصول فيها بنسب متفاوتة.
وكذلك تأثرت بأضرار بعض المحاصيل المكشوفة من البرد مثل الخس واللسينة والملفوف والفراولة الأرضية، وتركزت الأضرار في مناطق برقين، قباطية، الجلمة، دير أبو ضعيف.
أما فيما يتعلق بالإنتاج الحيواني فكانت الأضرار طفيفة وتمثلت بتدفق المياه إلى داخل بعض المزارع  ووصول المياه للأعلاف وتحديدا مزارع دواجن ومزرعة أغنام ومزرعة أبقار.
وبدوره أكد مسئول وحدة الضغط والمناصرة في الإغاثة الزراعية خالد منصور على أن أضرار المزارعين كبيرة نتيجة هذا المنخفض، مطالبا بسرعة تعويض المزارعين ودعمهم لأنهم عصب الأمن الغذائي.
وأشار إلى أن جهودا كبيرة تبذل لمساعدة المزارعين وإرشادهم والوقوف معهم في الميدان من قبل طواقم الإغاثة ، منوها إلى أن الدفيئات الزراعية هي أكثر القطاعات تضررا.
 
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل