X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      26/04/2024 |    (توقيت القدس)

حريق يلتهم مليون وثيقة في أكبر مكتبة جامعية بروسيا

من : قسماوي نت
نشر : 01/02/2015 - 21:44
اجتاح حريق ضخم، السبت، المكتبة الجامعية الرئيسية في موسكو متسبباً في إتلاف أكثر من مليون وثيقة تاريخية فريدة، وسط ذهول الأوساط العلمية التي اعتبرته بمثابة "تشرنوبيل" ثقافية.
وبحسب رجال الإنقاذ فإن الحريق الذي اندلع مساء الجمعة ولم يتم إخماده تماما حتى مساء السبت، أتى على ألفي متر مربع من مكتبة المعهد العلمي للعلوم الإنسانية الذي أنشئ في العام 1918، ويضم أكثر من عشرة ملايين وثيقة تاريخية من كتب وصحف وخلافه، تعود إلى الفترة من القرن السادس عشر حتى القرن العشرين.
وقال رئيس أكاديمية العلوم فلاديمير فورتوف: "إنها خسارة فادحة للعلوم.. فالأمر يتعلق بأكبر مجموعة من نوعها في العالم تعادل ربما مكتبة الكونغرس الأميركي في واشنطن".
وأضاف: "توجد هنا وثائق يستحيل أن تكون موجودة في أي مكان آخر، وكل معاهد العلوم الإنسانية تستخدم هذه المكتبة. ما حدث يذكر بكارثة تشرنوبيل النووية التي وقعت في أوكرانيا عام 1986".
واستنادا إلى فورتوف فإن أكثر من 15% من الوثائق تعرضت للتلف، وقال: "مهمتنا ستكون ترميمها والتكنولوجيات اللازمة لذلك موجودة".
وتضم المكتبة واحدة من أغنى المجموعات في العالم من كتب باللغات السلافية ووثائق رسمية بريطانية وإيطالية وأميركية.
وبدأ الحريق الجمعة قرابة الساعة 22,00 (19,00 ت غ) في الطابق الثاني من المبنى الواقع جنوب موسكو، واستمر طوال نهار السبت رغم مشاركة أكثر من 200 رجل إطفاء في محاولة إخماده.
وأوضح مصدر في أجهزة الإنقاذ أنه من المستحيل انتشال الكتب بسبب شدة الحرارة داخل المبنى، فيما قال نائب رئيس أكاديمية العلوم فلاديمير ايفانوف لوكالة إنترفاكس: "إنها خسارة فادحة".
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل