X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      23/04/2024 |    (توقيت القدس)

الخطاب السياسي للقائمة المشتركة ومبدأ الغاية تبرر الوسيلة!! الدكتور ابراهيم ابو جابر

من : قسماوي نت
نشر : 03/03/2015 - 23:49

الخطاب السياسي  للقائمة المشتركة

ومبدأ الغاية تبرر الوسيلة!!

الدكتور ابراهيم ابو جابر

ترجم مرشحو "القائمة العربية – اليهودية المشتركة"  في خطابهم السياسي والاعلامي روح ما توصّلت اليه الاطراف المشاركة في هذه القائمة . هذا الوحدة التي ركّعت فيها "الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة" غالبية الاحزاب والحركات العربية في الداخل الفلسطيني بحملهم على احترام نهجها, وفلسفتها, وبرنامجها السياسي القاضي بضرورة الشراكة العربية اليهودية ,وكونها حتمية لا يمكن التنازل عنها مهما كان ثمن ؛وهذا في حد ذاته انجاز تاريخي للجبهة ولفكرها ورؤيتها العامّة للصراع, فرافضو الامس القريب فكرة الشراكة معها لوجود يهود فيها ,هرولوا اليوم اليها بدون شروط, بل لم يمانعوا في رئاسة الجبهة للجسم السياسي الجديد, ما دام ذلك سيضمن جلوسهم على كراسي الكنيست الاسرائيلي.

والمراقب للخطاب السياسي والاعلامي ايضا لمركّبات "القائمة العربية اليهودية المشتركة", يصاب بالدهشة او حتى بالغثيان, وهم يروّجون لما قيل, بل ويبرّرون مشاركتهم في ائتلاف من هذا النوع المستهجن من قبل كثير من فلسطينيي الداخل. فهؤلاء – مع احترامي وتقديري لهم- غدا مبدأ "الغاية تبرر الوسيلة" شعار عملهم, فتراهم يصنّفون اليهود الى يهود وصهاينة, مبرّرين انضمامهم لقائمة مشتركة عربية ويهودية, متناسين في الوقت نفسه انّ من يجالسهم ويشاركهم من اعضاء القائمة من اليهود, كانوا قد خدموا في صفوف جيش الحرب الاسرائيلي, ويحمل بعضهم رتبا عسكرية عليا, وان اباء بعضهم كانوا من طلائع الحركة الصهيونية وشاركوا في نكبة الشعب الفلسطيني عام 48.

والسؤال المطروح في هذه المناسبة لمن يسوّق للكنيست الاسرائيلي ,ويبرّر, من كبار مرشحي "القائمة العربية اليهودية المشتركة" هو :"هل الكنيست مؤسسة صهيونية ام لا"؟؟ثم السؤال الاخر: "هل الكيان الاسرائيلي دولة صهيونية ام لا؟؟ نعم ,فاذا كان الجواب بالسلب, أي ليست الكنيست مؤسسة صهيونية ولا الكيان الاسرائيلي دولة صهيونية, فاين اذن هي المؤسسات الصهيونية والدولة الصهيونية, التي جاءت ثمرة للمشروع الصهيوني المعروف؟؟؟

اليس بن غوريون, وحاييم وايزمن, وليفي اشكول, وغولدا مائير, ورابين, وبيغن, وبراك ,وبيرس, ويوسف بورغ صهاينة ام لا؟؟اليس هؤلاء هم من اقاموا هذا الكيان على اكتافهم بناء على مخطّطات المشروع الصهيوني؟؟

اذن, المشاركة في انتخابات الكنيست الاسرائيلي ,هي مشاركة في الكنيست الصهيوني, أليس كذلك؟؟ وما دامت الكنيست مؤسسة صهيونية, اذن فانصار المشاركة في الانتخابات يدعمون المشاركة في كنيست صهيوني, وهذا طبعا له دلالاته الخطيرة.

 وعودا على مسألة الخطاب السياسي والاعلامي للقائمة العربية-اليهودية المشتركة على ضعفه, وندرته, خجول الى درجة عالية, ولم يصل حتى الان الى المستوى المطلوب لا من حيث المضمون ولا حتى على مستوى المرشحين العرب انفسهم, الذين اما ضمنوا الفوز بعدد مضمون من المقاعد بناء على الاستطلاعات, او تواكلوا على بعضهم البعض, او انهم اكتفوا بوسائل التواصل الاجتماعي فقط كوسيلة اعلامية ناجعة.

المهم في الامر في هذا السياق ضعف الخطاب السياسي ,وفشل المرشحين العرب حتى الان في تسويق انفسهم وقضايا المجتمع العربي بصورة صحيحة, واكتفائهم بالتركيز على العدالة  الاجتماعية داخل الكيان الاسرائيلي, والمساواة مع اليهود مواطني هذه الكيان ايضا, متناسين او متجاهلين القضايا الاساسية ,أي لب الصراع, وهذه طبعا ضريبة المشاركة في الكنيست الصهيوني.

اذن,الخطاب السياسي والاعلامي للقائمة العربية-اليهودية المشتركة  خطاب تسويق للذات وللمرشحين انفسهم ان وجد, ملئ بالمغالطات السياسية والأيديولوجية بل والتمويهية على فلسطينيي الداخل بخاصة جمهور المصوّتين, ينطبق عليه مبدأ "الغاية تبرر الوسيلة" لضمان فوزهم بمقاعد في الكنيست الاسرائيلي عفوا الصهيوني, ويعتمد  على قاعدة التبريرات لإيهام المستمعين او المشاهدين او القراء بصدق ما ينظّرون له, في حين كانوا في الامس القريب يستعيذون الله من بعض شركاء اليوم, ويتطيّرون من البعض الاخر, بل غدا بعض اعداء الشعب الفلسطيني ومن وشربوا من  دماء ابنائه ,وانتهكوا اعراض نسائه وحرائره, وهدموا قراه ومدنه ,وهجّروا مئات الالاف منه, واغتالوا كبار قادته, غدا هؤلاء يساريين ومؤيدين للحق الفلسطيني, وغير صهاينة! ثم غدا الكنيست الصهيوني برلمانا ومؤسسة تشريعيّة ,في حين هي من سنّ كل القوانين العنصرية ,ومنحت حكومات اسرائيل المتتالية الضوء الاخضر لشن الحروب على الفلسطينيين والعرب! فالخطاب السياسي اذن لهذه القائمة المشتركة, خطاب تسويقي, مبني على مبدأ الغاية تبرر الوسيلة ليس الّا! 

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل
1
انا احترم رايك دكتور, ولكنك نظري جدا, وعادة لا اقرأ لك اي حلول عملية. ولا مرة فهمت ما البديل الذي تطرحه للعرب في هذه الدولة. هل تعتبر هذا حرام شرعا ام مرفوض وطنيا, ام ان المشكلة مع الاشخاص المرشحين او الاحزاب؟ اذا كنت لا تريد النضال لشراكة العرب في المشهد السياسي والحياة كمواطنين مع الحفاظ على هويتنا الفلسطينية قدر الامكان في هذه الدولة فماذا تقترح؟ هل تقترح مثلا ان نعيد بطاقات الهوية وجوازات السفر ونعلن اننا لا نريد ان نكون مواطنين في هذه الدولة, نترك اماكن عملنا ونترك الجامعات والمستشفيات ثم نقوم بانتفاضة؟
واحد - 04/03/2015
2
يبدو ان قرار الوحدة للجماهير العربية اربك كثيرا الجناح الشمالي للحركة السلامية وهي تحاول بشتى الوسائل لافشاله. نجاح المشروع يهمش كثيرا الجناح الشمالي ويضعهم في الزاوية كاناس تاثيرهم محدود جدا على الجماهير العربية في البلاد. لذلك نلاحظ هذه الهجمة الشرسة من رموز هذا الجناح للتاثير على قرار الناخب العربي ولكن على ما يبدو من استطلاعات الراي هم في واد والوسط العربي في واد اخر. المثير للانتباه ان الحرب على هذه الوحدة العربية تاتي من الجناح الشمالي ومن لبرمان.... هل يعقل ان يكون هذا قاسم مشترك بينكم. جميل ان نراجع حساباتنا احيانا ونحترم ارادة الجماهير ومصالحهم وانتم يا اخواننا استمروا مع الجزيرة والفضائيات والتعزية بوفاة الملك عبد الله شريك السيسي. سؤال اخير نساله لقادة الجناح الشمالي منذ عشرات السنين وانتم زعماء الم تنجب ارحام الامهات غيركم ام ان وباء الكرسي للحكام العرب اصابكم. هل ممكن ان ياتي يوم نسمع ان هناك قيادات جديدة ودم شبابي متجدد في الجناح الشمالي.... فلننتظر .... ولننتظر ... يبدو ان النتظار سيطول
دعو جماهيرنا تتوحد - 04/03/2015
3
رد على الاخ رقم(1)السلام عليكم/سيدي الكريم يبدو انك زعلان,هون عليك ,ثم من خلال كل هذه الكتابات ألم تستطع استنتاج ما اريده؟؟ ثم من حقي كاي بشر ان اعبّر عن رأيي كما أشاء ؟؟ فمن الناس من يعجبهم ما اكتب ومنهم يخالفوني الراي؟؟ وبالتاكيد ستسال ما الدافع او الدوافع..الدوافع يا سيدي مبدئية وليست شخصية ابدا,وافهمها كما تريد؟؟ثم من قال انه علينا ترك الجامعات والمستشفيات الخ؟؟ هذا امر وما اكتب عنه شيء اخر؟؟ثم لماذا علينا تسليم الهويات او ترك البلاد,بالعكس علينا ان نبقى متجذرين فيها الى ان يرحلوا هم,لان الفرق بين النواحي السياسية والمدنية واضح ولا تتعارض مطالبتي بالمقاطعة مع مسالة العمل والخدمات؟؟ ثم موضوع مواطنين يا سيدي لا يشرفنا ان نكون مواطنين في الكيان الصهيوني لاننا لا نعترف به اصلا لكننا مجبرون ,وما فيه داعي ان افتخر بهذه المواطنة الجبرية ولا بالكنيست فاصفها برلمان لاعطيها شرعية وكان العلاقات بيننا سوية؟؟ اذن نحن اصبحنا مواطنين بالاسم طبعا استثناء ثم حملنا هويتهم وجوازهم ايضا استثناء وهذا لا يشرّفنا ولا يشرّف ابناءنا؟؟تحياتي لك اما اخونا العزيز رقم(29): صدقني اخي الحبيب ان الامر ليس من باب افشال مشروع او وحدة كما يتصور البعض وانما من باب التاكيد على مبدئية مقاطعة كنيست القوم وبيان ما هو مبهم او غامض لابناء مجتمعنا الذين يذهب بعضهم للصناديق احيانا بلا وعي ,فماذا يضير لو بين المرء امورا غابت عن البعض,او قضايا تطرح يشوبها الغموض وتجافي الحقيقة احيانا؛ثم تاكد يا طيب انه لو حصلت القائمة المشتركة على 20 مقعدا فلن يؤثر ذلك على كاتب المقال او غيره ممن يحملون نفس الفكر؟؟فهذا امر وما يطرح من قضايا شيء اخر تماما؟؟ثم لماذا الزعل ,ما طرح ربما لا يعجب البعض صحيح وربما يعجب اخرين,اما ان ياخذ البعض الموضوع وكانه شخصي فهذا ما لا اريده ولا اقبله؟؟والله من وراء القصد....
ابوجابر/الفقير لله!!!! - 04/03/2015
4
على الربا المال الحرام . السرقه المال العام . الشيخ مع الشيوعي . الزاني مع ابو ...... نعم تتوحد . الاستطلاعات بتقول ١٢ ع . عزيزي لا تزعل خذ رقم ٨ ع ولا تزعل . انت يا دكتور ابراهيم لك الف الف تحيه .
ابو علي - 04/03/2015
5
للدكتور ابو جابر: الصراحة هذه من المرات النادرة التي اقرألك مقالا على هيئة " خطبة الجمعة" , كل ما تصف به الصهيونية والأسرائيلية صحيح , ولا ننكره ولكن ماذا سنفعل؟ انا اعتقد ان ابن الجبهة يوسف جبارين سوف يحصد من ام الفحم ( راس الحركة الشمالية) حصة الأسد , ففي النهاية هو ابن البلد ولن يتخلوا عنه , للأسف هكذا تدار العلوم السياسية في مجتمعنا, وليس كالعلوم السياسية التي تدرسها حضرتك. انا اراقب القائمة المشتركة واتساءل عن عدم شمها كلمة " عربية" واتساءل عن اجندتها السياسية واتساءل عن كل مرشح ومرشحة فيها... ولكن من تريدنا ان ننتخب؟ ميرتس؟ ليطلب مجددا منصبا لعائلته مقابل مبلغ ما يحضره للبلد؟ كحلون؟ حزب العمل؟ نبقى في البيوت لأن هناك فئة لا تؤمن بالعمل السياسي وتريد من الجميع ان يحذو حذوها؟ هل نسيت دفاع الجبهة والتجمع عن ارض النقب في هبة برافر؟ من التاريخ المعاصر؟ أين كان ابناء الحركات الجنوبية والشمالية؟لتركع الجنوبية للجبهة فهي غير راسخة عقائديا مثلها!! واصبحت نشاطاتها تقتصر على احتفالات في اجمل القاعات ... لتكمل الشمالية مشوارها النضالي ... تتكلم وكأنك لا تحتك بالصهاينة ولا تعمل معهم ولا تتعالج عندهم ولا يدرس ابناءك عندهم ولا تلتقي بهم .... اين تعيش يا سيدي؟ جعلتني اظن انك تعيش في الأردن!! لن يكون بناء القائمة بالشيء الناجح مئة بالمئة ... وسوف يختلفون وسوف يفترقون...انا اتوقع كل شيء ... ولكني اريد ان اتوقع الأفضل... كلمني عن غد افضل... لماذا كل ماتكتبون اصبح محبطا... لنا نحن الشباب؟ نحن سنكمل المشوار فماذا تريدون منا؟ من السهل جدا القاء اللوم على الآخرين. مع كل الأسف لو يعرف الناس حقيقة كل كاتب لما قرأوا ما يكتبه .... انت انسان محترم يا دكتور ومعروف بحسن اخلاقك... وتنتمي لفئم مضطهدة من العرب وتضطر ان تسايرهم وتتماشى معهم وتخيم عليك "ثقافتهم" .انت تعيش هنا واحفادك سيبقون هنا ... بالصدفة شاء الله انك لا تحتاج الدولة كثيرا ... ماذا يفعل اذن من يحتاج الماء والدواء والهواء؟؟ ينتظر الحركة الشمالية حتى تحضره له ؟ ام ميرتس؟ ام يبني سلما جديدا من الأمل ...الله يخليك.... بكفينا ... خلينا نعيش بشوية أمل... لا تقتل فينا الأمل
مواطنة - 04/03/2015
6
يا دكتور انا مش زعلان, وقلت في البداية اني احترم رايك, ولا ادري كيف فهمت اني ضد انك تعبر عن رايك كما تشاء, ولكن واضح ان تشخيصي لك بانك انسان نظري اثارك, وفي الحقيقة لم اتوقع منك ذلك. على كل حال انا لم اتكلم عن ان المواطنة تشرفنا ام لا ولكن انا اتحدث عن طرح بدائل عملية, ولكن للاسف مرة اخرى رددت بشعارات, "نبقى متجذرين", "النواحي السياسية والمدنية", الخ. المفروض على من ينتقد مشروع او طرح معين, وخاصة عندما يكون بمكانتك ان يطرح بديل عملي وواقعي.
واحد - 04/03/2015
7
السلام عليكم/الى اخي رقم 5 اولا شكرا على الاطراء..لكن الامر المثير للاستغراب ان الكثيرين لا يميزون بين القضايا الخدماتية والمبدأية؟؟فيتم الخلط بينهما؟؟مقاطعة الانتخابات ما دخلها بالمستشفيات والعمل والفلوس والحياة المدنية العامة؟؟هذا امر والمسائل السياسية امر اخر؟؟ثم انصحك يا اخي الشاب ما دمت عرفت نفسك بذلك ان تقرأ كتاب الجرح القسماوي وكفرقاسم الماضي والحاضر ثم جرح النكبة الجزء 3,لتعرف تماما بعض جرائم الخواجات اليهود؟؟ثم بعدها لكل حادث حديث؟؟كلمة احباط للشباب لا افهمها ,نعم فليكن ذلك احباط من الكيان الاسرائيلي وجدوى المساهمة في مؤسساته؟ ضروري جدا ان يعرف شبابنا تاريخ شيوخهم؟لان الشعب الذي ليس له تاريخ لن يكون له مستقبل؟؟ثم انني لم افهم عبارة:لو عرف الناس حقيقة كل كاتب لما قرأوا له؟؟هل لك توضيحها والقاء الضوء عليها وتسليطه كي تبان حقيقة فحواها ؟؟رحمكم الله وغفر لنا ولكم وللقراء الكرام امين..
ابوجابر/الفقير لله!!!! - 06/03/2015
8
السلام عليكم/اخي العزيز اشكرك اولا على مشاعرك,ثم تاكد ان مصطلح نظري لم يثرني ابدا لاني لست كذلك؟اما ردي فجاء من باب التوضيح ليس الا؟اما بخصوص مسالة نظري فانصحك بقراءة ما نشر في مجلة شؤون دولية ع6 سنة6 2001 اي قراءة دراسة كاملة من حوالي 20 ص بعنوان:ادارة ذاتية:تصور مستقبل العرب في اسرائيل.ثم ايضا انصح بمراجعة ارشيف لجنة المتابعة فترة الاخ ابو فيصل حول مشروع تطوير لجنة المتابعة ومسالة انتخاب اعضائها بشكل مباشر والبرلمان العربي الخ من افكار؟فهل بعد هذا (وهناك مزيد) هل لا زلت نظريا؟؟الجواب عندك,,,,
ابوجابر/الفقير لله!!!! - 06/03/2015
9
يا ناس اذا كنتو بتفكرو انو هذه اسمها مصلحه فلسطين فانتو غلطانين , ان نكون متوحدين بنيه خالصه فيجب , ان نقاطع الانتخابات ونعتبر اننا محتلين مثل الضفه وغزه ولكن اسرائيل استطاعت ان تقسمنا الى ثلاثه اقسام غزه ثم الضفه والان نحن عرب الادخل لكي تسطتيع ان تفعل في كل قسم ما تريد بدون تدخل القسم الاخر . بحترام ادااااااااااااااا .
خالد - 15/03/2015