X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      07/05/2024 |    (توقيت القدس)

معنى فائض الاصوات ..وقيادات اسلامية في المشتركة " ماذا كان موقف ميرتس من الحرب على غزة ؟؟ " كل واحد يشم ريحة ايدو "

من : هلال بدير
نشر : 07/03/2015 - 14:59
معنى فائض الاصوات .. وقيادات اسلامية في المشتركة " ماذا كان موقف ميرتس من الحرب على غزة ؟؟ " كل واحد يشم ريحة ايدو " 
 
 
كيف تتفق الاحزاب الاسرائيلية على فائض اصوات الناخبين, وهل تحصل الاحزاب التي تمنح اصواتها للاحزاب الاخرى على مقابل لقاء الاصوات الفائضة التي تمنحها ؟.
 
ان مقاعد الكنيست المائة والعشرين, توزع بين الاحزاب التي تحصل على عدد الاصوات الذي يتجاوز نسبة الحسم المحددة في قانون الانتخابات التشريعية, والمتمثلة حاليا  3.25 %  من مجموع الاصوات الصالحة. 
وتتم عملية تقسيم مقاعد الكنيست على الاحزاب, وفقا لمقياس يحدد عدد الاصوات اللازم للحصول على كل مقعد. وفي معظم الاحيان تبقى لدى الاحزاب اصوات فائضة, لا تكفي للحصول على مقعد اضافي. وهكذا يبقى عدد من مقاعد الكنيست شاغرا. 
وتوزع هذه المقاعد الشاغرة على الاحزاب الفائزة, طبقا لطريقة حددها قانون سنته الكنيست عام 1973. وبموجب هذه الطريقة, يتمكن حزبان من التوصل الى اتفاق مسبق بينهما, يقضي بجمع اصواتهما الفائضة كي تكون كافية للحصول على مقعد اضافي في الكنيست. ويُمنح المقعد الاضافي للطرف الحائز على اكبر عدد من الاصوات الفائضة. ولا يحصل الطرف الذي يتنازل عن اصواته الفائضة لصالح الطرف الاخر, على اي مكافأة مقابل ذلك. 
اذا وبعد هذا التقديم بكل ما يخص فائض الاصوات بين القوائم والاحزاب نصل الى نتيجة واضحة لماذا رفضت الحركة الاسلامية والتجمع الوطني عقد اتفاقية فائض اصوات مع حزب ميرتس الصهيوني . مع العلم ان الجبهة اتخذت موقفا محايدا من هذا الاتفاق . ومع هذا اقر الاتفاق في المشتركة بعدم التعاقد مع حزب ميرتس . مما دفع ميرتس الى التعاقد مع حزب العمل .
 
الفكر السائد في المشتركة والذي تتبناه الحركة الاسلامية والتجمع ياتي من باب ان ميرتس حزب صهيوني ولا يعقل ان تذهب الاصوات العربية لحزب صهيوني . نحن نطالب الجماهير العربية بالتصويت للمشتركة وليس لاي حزب صهيوني ومن ضمنها ميرتس . هذا ما اكد به احدى قيادات الحركة الاسلامية قطريا لقسماوي نت . كما وأسهب بالقول
 
" لا يعقل ان نمنع الناخب العربي من التصويت لميرتس وفي نفس الوقت نتعاقد معهم على اتفاقية فائض اصوات ونمنحهم اصوات عربية , وكاننا بطريقة اخرى نقول للناخب صوت لميرتس !!
 
واسمح لي ان اذكر الناخب العربي ماذا كان موقف حزب ميرتس واعضاءه من الحرب الاخيرة على غزة , بل هم من وقف بجانب نتنياهو في القرار . اتريدون منا ان نتعاقد مع حزب كان لهو يد في تدمير غزة .
 
يا اخي حزب ميرتس فقد شرعيته بعد حرب غزة في الوسط العربي وتريدون منا ان نعطيهم شرعية . بالامس كشف النقاب عن حقيقة هذا الحزب واعضاءه اتجاه القيادات العربية والقائمة المشتركة بعضهم يتحدث عن الوطنية وهم لا يعرفونها والأفضل " كل واحد يشم ريحة ايدو " قبل ان يتحدث عن الوطنية والنظافة
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل
1
مع احترامي لما ذكر اعلاه الكلام هذا ملفق فقد كان لميرتس دور هام في ايقاف الحرب ولكن مع الاسف لم نرى احد من النواب العرب من القائمة العربية عدا عن الطيبي من كان له كلمة عن الحرب فيا ريت يكون شوية مصداقية .....
محمد - 07/03/2015
2
يا اخي موقف ميريتس كان اشرف من موقف رام الله وحبيبكم ابو مازن .وكان اشرف من موقف القاهره وعمان والرياض والامارات ماذا تريد من ميريتس يااخي والله انها تدافع عن حقوق الفلسطنيين اكثر من مسلمي السنه الخون الذين يحيطون بنا ويتامرون علينا مع لبرمن وبينت .
مراقب عن بعد - 07/03/2015
3
اعتقد عنجد كل واحد لازم يشم ريحة ايدي بالذات القائمة المشتركة للتذكير ميرتس كان موقفها واضح من حرب غزة وهو انها ضد الحرب ويا ريت يا اصحاب القائمة المشتركة تفهمو انو هاذ الكلام ما بدخل راسنا احنا الشعب وبدون ما تفكرونا اغبياء غلطو لما ما عقدتو ما ميرتس فائض اصوات
بديري - 09/03/2015