X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      04/05/2024 |    (توقيت القدس)

"خدمة التشغيل" تطرح خدمات جديدة باللغة العربية تتناول سوق العمل

من : قسماوي نت
نشر : 06/05/2015 - 21:25

"خدمة التشغيل" تطرح خدمات جديدة باللغة العربية تتناول سوق العمل
 

"دمج المجتمع العربي في سوق العمل من خلال طرح حلول لاحتياجاته التشغيلية، مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصيته الثقافية، هو أحد اهداف خدمة التشغيل الأساسية"، وفق ما جاء على لسان بوعز هيرش، مدير عام مؤسسة "خدمة التشغيل" (العمل)، في المؤتمر الصحفي، الذي عُقد يوم الثلاثاء 5-5-2015  في كلية آفاق في شفاعمرو لعرض الأدوات والحلول الجديدة التي توفرها خدمة العمل للمجتمع العربي.

وأضاف هيرش أن "الاندماج في سوق العمل بكل ما يحمل من معنى، هو خطوة مهمة نحو اندماج المواطنين العرب في المجتمع الاسرائيلي عامة. أمامنا تحديات كبيرة ولكننا مستعدون لمواجهتها".

تهتم "خدمة التشغيل" بدمج الباحثين عن عمل في سوق العمل، وتدأب على تأهيلهم كل حسب قدراته، من خلال برامج ملائمة، ومنحهم الأدوات المناسبة للانخراط فيه، كما تهتم بوضع خطط استراتيجية مثل برنامج دوائر التشغيل، وتقدم استشارات نفسية متعلقة بالعمل، تقيم ورشات عمل، توفر تأهيلا مهنيا وتمنح قسائم مالية لدعم التأهيل المهني، كما تقوم بتوجيه الباحثين عن عمل أو المشاركين في برامجها لأماكن عمل ومرافقتهم. وفي الآونة الأخيرة، تم توفير قنوات رقمية (ديجيتالية )، زاخرة بالمعلومات، منها مدونة (بلوج) وصفحة على فيسبوك.

تستقبل "خدمة التشغيل" شهريا نحو 215 ألف باحث عن عمل من بينهم نحو 70 ألف من المجتمع العربي. منذ مطلع سنوات الـ 2000،  تشهد نسبة الرجال العاملين في المجتمع العربي ارتفاعا مستمرا، من نحو %58 إلى  68% في العام 2013.

"خدمة التشغيل"، برئاسة مديرها العام بوعز هيرش، وبالتعاون مع "سلطة التطوير الاقتصادي للمجتمع العربي، الدرزي والشركسي" في مكتب رئيس الحكومة،  برئاسة ايمن سيف، اطلقت يوم الثلاثاء سلة رقمية ( ديجيتالية)، تشمل صفحة "فيسبوك" ومدونة باللغة العربية، تمت ملاءمة مضامينهما بشكل يتناسب مع اللغة والخصائص الثقافية التي تميّز المجتمع العربي. تهدف هذه الخطوة إلى تسهيل عملية البحث عن عمل والانفتاح على عالم العمل واحتياجاته،  واتاحة التواصل المباشر مع المُشَّغلين، التعرف أون لاين (online) على وظائف شاغرة، الانكشاف على بعض المهارات، المشاركة في النقاشات والحصول على نصائح وغيرها.

صفحة خدمة العمل باللغة العربية على "فيسبوك"،  تعمل منذ شهر ابريل/نيسان 2015، وفي اطارها سيتم حتلنة كل المعلومات والخدمات الضرورية للباحثين عن عمل لتكون متاحة لهم، ونشر قوائم بالوظائف الشاغرة  والمطلوبين للعمل، الاعلان عن المؤتمرات، معارض التشغيل، نشر قصص نجاح وغيرها. هدف الصفحة، خلق حوار باتجاهين مع الشباب الباحثين عن عمل، كما تُشكل منصة لإعلانات الوظائف الشاغرة، وهذا ما ستكون عليه المدوّنة (البلوج) باللغة العربية أيضا.  

بوعز هيرش، مدير عام خدمة العمل قال:" تحاول خدمة العمل ملائمة الأدوات المتاحة عبر الشبكة العنكبوتية،  من أجل اتاحة برامجها التشغيلية الاستراتيجية، بحيث تكون في متناول المجتمع العربي ".

أيمن سيف، رئيس "سلطة التطوير الاقتصادي للمجتمع العربي، الدرزي والشركسي"،  قال:" العالم يتحول الى عالم رقمي ( ديجيتالي)، أيضا في صفوف الشباب في المجتمع العربي. وعليه فإن اتاحة ادوات وحلول جديدة في هذا الاطار، من قبل خدمة التشغيل، خطوة مباركة، وشريحة واسعة من المجتمع  العربي ستتمتع بهذه الخدمات وتستفيد منها".

اضافة إلى ما تقدم،  توفّر "خدمة العمل"،  برامج استراتيجية موجّهة للعمل وتفتح أبواب التأهيل المهني على العديد من المجالات المتاحة للمجتمع العربي، من بينها:

برنامج دوائر العمل :  يحقق هذا البرنامج  نسب نجاح مرتفعة، خاصة في صفوف النساء في المجتمع العربي. %23 من المشتركات بالبرنامج اندمجوا بالعمل مقابل %8 (فارق 3 أضعاف)  من النساء، في  مجموعة الفحص (التي لم تشارك بالبرنامج)، كما أن %35 من الرجال العرب اندمجوا في سوق العمل مقابل %18 من الرجال في مجموعة الفحص (أي ضعفين). 

استشارة مهنية مختصة بمجال العمل والتشغيل: في العام 2014 أجريت في فروع الخدمة حوالي 1234 محادثة استشارية مع  باحثين عن عمل من المجتمع العربي، بحيث قدمت لهم استشارات مهنية مختصة بمجال العمل والتشغيل. جرت الحوارات على يد عاملين اجتماعيين، وكانت باللغة العربية.

ورشات عمل :في العام 2014 تم افتتاح 85 ورشة عمل تدريبية، لمساعدة المشاركين في تسويق أنفسهم والاندماج من جديد في سوق العمل، شارك فيها حوالي 1200 باحث عن عمل.

توزيع وملائمة القسائم المالية المخصصة للتأهيل المهني الخاص : في عام 2014 وصلت ميزانية القسائم المالية المخصصة لدعم الباحثين عن عمل إلى 9.1 مليون شيكل جديد.  تم استغلال %41 من هذه الميزانية لصالح باحثين عن عمل من المجتمع العربي. كما يتم في اطار هذه الخدمة، اقامة دورات مهنية ودورات استكمال، تتم ملاءمتها لاحتياجات المجتمع العربي بالتعاون مع جهات مختلفة، منها الخاصة ومنها الحكومية.

في هذا العام تم افتتاح 57 صفا للتأهيل المهني في البلدات العربية، البلدات المختلطة وأخرى قريبة من البلدات العربية، من بينها 11 دورة تتعلق بالدخل التكميلي، 23 صف لتعلم اللغة العبرية المتعلقة بمجالات عمل معينة، و 8 صفوف لتعليم برامج الحاسوب – مشروع ميكروسوفت.

خدمة التشغيل تطرح خدمات جديدة باللغة العربية تتناول سوق العمل

خدمة التشغيل تطرح خدمات جديدة باللغة العربية تتناول سوق العمل

خدمة التشغيل تطرح خدمات جديدة باللغة العربية تتناول سوق العمل

خدمة التشغيل تطرح خدمات جديدة باللغة العربية تتناول سوق العمل

خدمة التشغيل تطرح خدمات جديدة باللغة العربية تتناول سوق العمل

خدمة التشغيل تطرح خدمات جديدة باللغة العربية تتناول سوق العمل

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل