X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      29/03/2024 |    (توقيت القدس)

تعرف على "برنارد ليون" الذي وضع خطة الانقلاب على الرئيس "مرسي" -

من : قسماوي نت
نشر : 07/07/2015 - 02:48
بعد أن أقر مقربون من السلطة إبان حكم عدلى منصور للبلاد - أنهم أقروا الخطة الذي وضعها برنارد ليون - مبعوث الاتحاد الاوروبي في ليبيا - لافتاً إلى أن الخطة التي وضعها ليون كانت تقضي بما أسماه "خروج كريم لمرسي" ونهج تشاركي .
وعقب تصريحات المصادر تساءل نشطاء التواصل الاجتماعي : من هو "برنارد ليون" الرجل الذي قاد تغيراً كبيراً في مصر .. يراه العالم والمصريين إنقلاباً عسكرياً ..
. "ليون" هو دبلوماسي أسباني ولد عام 1964 .. وتم تعيينه ممثلاً للاتحاد الاوروبي لدول جنوب البحر المتوسط , قبل أن يشغل الان مبعوث الاتحاد الاوروبي للتوفيق ما بين الاطراف المتنازعة في ليبيا .
ويقوم دور "ليون" في منطقة دول جنوب البحر المتوسط والدول العربية بشكل عام على ثلاثة محاور :
1 -
تعزيز الحوار بين الاتحاد الاوروبي وتلك الدول .. 2
- قيامه بمساعدة الدول التي ترغب في التحول الديمقراطي وفق الرؤية الاوروبية .. 3
- جعل الاتحاد الاوروبي ذو دور فعال في قرارات هذه الدول . ويُلاحظ إقتران إسم "ليون" بإسم "كاثرين آشتون" حيث قاد معها الكثير من المهام , وهي السياسية الاوروبية التي يوجه لها أنصار الرئيس الاسبق مرسي إتهامات بشرعنة المجازر التي حدثت في مصر وتهديدها لـ"مرسي" بالعزل فضلاً عن مطالبته - عقب احداث 3 يوليو - بالقبول بالامر الواقع .
أنشأ الاتحاد الاوروبي بعض المجالس التي تهدف لدعم التحول الديمقراطي في دول مثل مصر وتونس والاردن .. بدأت فكرة هذا المجلس في تونس عام 2011 و ضم في عضويته كلاً من "ليون" و "آشتون" والباجي قائد السبسي "الذي أصبح رئيس تونس فيما بعد" اما في الاردن فتم إنشاء نفس المجلس وشارك في عضويته اشتون وليون ورئيس الوزراء عون شوكت .. بينما في مصر تم نفس الامر بنفس الاسماء لكن بمشاركة محمد كامل عمرو الذي كان وزيراً للخارجية في عهد مرسي وما قبله . كان لـ"ليون" دور هام في المغرب وتونس حيث لعب دوراً هاماً لدعم المعارضة في تونس .. بينما ركز على إنشاء بعض منظمات المجتمع المدني في المغرب . وفي يوم 1 سبتمبر من عام 2014 استلم "ليون" منصبه كمبعوث للاتحاد الاوروبي في ليبيا .. ولم ينجح حتى الان في الوصول لصيغة توافق بالفرقاء الليبيين.  
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل