X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      09/05/2024 |    (توقيت القدس)

السيسي يتجه إلى تغييرات عسكرية ويحاصر "صبحى" داخل "المجلس الأعلى

من : قسماوي نت
نشر : 09/07/2015 - 03:29
هناك صراع بين قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسى ووزير الدفاع صدقي صبحي، وأظهرت مؤشرات هذا الصراع والخلاف ، أحداث تفجيرات الشيخ زويد وغياب السيسى عن حضور المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وتغيب صدقي صبحي في مشهد الزيارة التي قام بها السيسى لقوات الجيش في سيناء.
وربما تظهر الأيام القادمة بواطن هذا الصراع ، وربما يكون منها، الاطاحة برجال مقربين من صبحي، فقد صرحت مصادرة مطلعة بحسب "العربي الجديد" أن قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي ينوي إجراء تغييرات محدودة" في بعض مناصب قيادة الفروع الرئيسية في القوات المسلحة، باﻹضافة إلى عدد من المناصب القيادية والميدانية في الجيشين الثاني والثالث الميداني، المنضويين تحت إدارة قيادة منطقة سيناء المشتركة.
وتشير المصادر إلى أنّ "السيسي كلّف صهره والمقرّب منه، رئيس أركان القوات المسلحة محمود حجازي بوضع مشروع لهذه التغييرات على أن تصدر عقب استقرار اﻷوضاع الميدانية في شمال سيناء، وفي شهر أكتوبر كحد أقصى"، مضيفة أنّ "حجازي وبمساعدة مدير المخابرات الحربية اللواء محمد الشحات، بدأ فعلياً في المفاضلة بين الضباط المرشحين للمناصب القيادية".
وحول مصير وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي، أوضحت المصادر أنه "ﻻ توجد أي مؤشرات لرحيله في ظل التشكيل القائم للمجلس اﻷعلى للقوات المسلحة، والذي ستطاوله بالتأكيد هذه التغييرات المرتقبة، وبعدها سيكون لكل حادث حديث".
وتعتبر مصادر حكومية مطلعة على الملف الأمني لـ "العربي الجديد" أن "السيسي يحاصر صبحي عملياً داخل المجلس الأعلى للقوات المسلحة بتبعية أهم عناصر المجلس له شخصياً، لكنه حتى وإن أراد تهميشه أو إبعاده، فهذا الأمر يتطلب فترة طويلة من الحسابات المعقدة مع معظم أعضاء المجلس، نظراً لأن الدستور الحالي يشترط موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة على إبعاد أو تعيين وزير الدفاع لمدة 8 سنوات من سريانه، تنتهي عام 2022".  
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل