X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      19/05/2024 |    (توقيت القدس)

صفاء الاعلام ولغته ..خاطرة من خواطري .. بقلم رئيس التحرير الاستاذ شوقي صرصور

من : قسماوي نت
نشر : 09/07/2015 - 12:15

  صفاء الاعلام ولغته ..خاطرة من خواطري .. بقلم رئيس التحرير الاستاذ شوقي صرصور  

واما بعد كرمك الله واعزك ايها القارئ وجعلك من السالمين ولقول الحق عاكف وان لا  ... فانك من المتقولين كسحابه بيضاء لا خير فيها.. وان الاعلام في عصرنا هذا سلطة رابعه كما وصفها بعض  الباحثين وانهم اللسان للحال والحدث وانهم اللغويون في اللغه وانهم عن قرب وصف الحدث ... واللغه وسيله لغرض نقل الحدث او الخبر فان كنت في لغه جميله معبره تصل للصغير والكبير والعامه من غير الخواص فهو النجاح. فالخاصه يفهم المراد دون شرح مطول واما العامه وجب الافهام والدليل كي تمر في نفسه ... وان الحديث طويل الجانب بهذا .

فما علينا الا ان ناخذ جانب الانسان في سرد الحدث -- فان كان سردك للحدث من اجل ارضاء فعليك السلام ياصاحب القلم .. وان كان سرد من باب الكراهيه والاحقاد فعليك الرحمه  لانك دخلت باب التحييز والميل لطرف دون موضوعيه الحدث --فشدك الحقد الى طرقات سوداء لا ترى الا اسودا وهنا يعاب عليك الخبر فيكره العامه قبل الخاصه ما انزلت من خبر وضيع لا يفوت الاذن ولا القلب .

وان كان عزيزي القارئ... فان اللغه لها المكانه الخاصه في سرد الحدث فهناك السلسه والبسيطه كي يبلعها العامه من الناس .. والاتكون لغه بطون الكتب --وهذا الجانب فيه عي. فان كتبت من اجل اظهار اللغه والبراعه وفلسفتك اللغويه عاد عليك الخبر دون فائده ... وان ادخلت الكلمات الاعجميه فيما تقول فهنا الازدواجيه --ونحن الان الان في خضم لغه الازدواجيه ---فما علينا الا ان ننتقي الالفاظ المناسبه والبسيطه اصيله اللغه مع اشتقاقاتها دون ادخال لغه العجم وتعريبها كي نفهم .

امثله ---فيسبوك ---تواصل اجتماعي ---نت --شبكه عنكوتيه --كما اجمع عليها اهل اللغه ---والامثله كثيره ... والقول في ادلاء الخبر .. ان يكون نقيا دون كراهيه وحقد كي يتسنى للقارئ  ان يفهم المراد . عليكم عليك يا اصحاب الكلم والقلم ان تعوا ما تكتبون واتركوا المصالح جانبا واطرحوا الامور بموضوعيه -خالصه للاعلام النقي الصافي . كم من شخصيه اعلاميه في مصر لاقت الذم والشتم من جراء الموقف الزائف الذي ينتهجونه --والانصف لنا في هذا البلد الطيب ان  ناخذ الكلام دون هزو على الاخر او نستعمل الهمز واللمز في الحديث الامور... والسلام عليكم ونحن في هذا الشهر الفضيل ان نستقم بكلمتنا  وحديثنا .

وكل عام وانتم بالف خير

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل