X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      08/05/2024 |    (توقيت القدس)

فتحنا صفحة جديدة تقوم على ان حل المشاكل في العالم يتمثل بالحوار والدبلوماسية الاقل كلفة عن سلوك السبل الاخرى

من : قسماوي نت
نشر : 14/07/2015 - 17:28
فتحنا صفحة جديدة تقوم على ان حل المشاكل في العالم يتمثل بالحوار والدبلوماسية الاقل كلفة عن سلوك السبل الاخرى 
 
اعتبر الرئيس الايراني حسن روحاني ان الاتفاق حول الملف النووي الايراني مع الدول الكبرى فتح صفحة جديدة "ترتكز على الاسس التي تقول ان طريق حل الازمات في العالم لها طرق أقصر واقل تكلفة وهي سبل الحوار".
 
وفي مؤتمر صحفي عقده من طهران، لفت الى اننا اليوم "في مقطع مهم وحساس من تاريخ البلاد والثورة الاسلامية وفي ظروف اقليمية مهمة"، مشيراً الى ان هذه الظروف التي "يجب ان نقول انها انهت فترة 12 عاما كانت متزامنة من ايهامات من قوى سلطوية".
 
ورأى ان "الملف النووي السلمي الايراني استبدل في موضوع سياسي حتى بلغ انه وضع تحت البند السابع لمنشور الامم المتحدة وفي مجلس الامن وضدرت اثره قرارات لمقاطعة ايران، واستبدل الى موضوع تم فيه طرح موضوع "الايرانوفوبيا" وقيل ان ايران تسعى الى اسلحة دمار شامل".
 
وأوضح انه و"لحل موضوع وازمة النشاطات النووية كان علينا ان نخطو بعض الخطوات في المجالات المختلفة"، فسياسياً كان علينا ان ننمهد من ناحية الرأي العام ليعلم ان التفاوض والحوار هو بمعنى التعامل والتبادل". وأعلن "تابعنا حوارا جديا لنعلن وفق مصالحنا الوطنية ان يكون تعاملاً منصفاً عادلاً امام أعيننا"، مشيراً الى ان التفاوض الناجح هو الذي يكون مستديماً".
 
ولفت الى ان "في المسألة التقنية كل الجهات في الوطن كانوا متفقين حول الملف النووي على الرغم من الاختلافات في عدة امور أخرى"، مشيراً الى انه بفضل "الديمقراطية الموجودة في بلدنا تمكنا من الحصول على اجماع في الملف النووي".
 
وكشف ان ما تم التوصل اليه هو "اتفاق شامل في اطار خطة شاملة"، واعتبر ان الاتفاق النووي حقق اربعة اهداف لإيران وهي الحفاظ على التكنولوجيا النووية وان تبقى نشاطاتنا داخل بلادنا مستمرة، فضلاً عن إلغاء الحظر والعقوبات "الظالمة" المفروضة.
 
وأشار الى انه تم إلغاء كل القرارات التي صدرت و"التي رأينا انها لم تكن قانونية"، لافتاً الى ان الملف النووي الايراني وبفضل الاتفاق أخرج من تحت الفصل السابع ومن مجلس الامن الدولي بشكل تام.
.
 
 
أوباما: وضعنا حدا لانتشار الأسلحة النووية في المنطقة
 
في المقابل أشار الرئيس الأميركي باراك أوباما في مؤتمر صحافي تعليقا على الاتفاق حول الملف النووي الإيراني، إلى انه "وضعنا حدا لانتشار الاسلحة النووية في المنطقة، كما ان الاتفاق سيمنع إيران من امتلاك سلاح نووي وسيكون هناك مراقبة دولية لهذا الأمر".
 
ولفت إلى ان "اليوم ولأن أميركا فاوضت من موقع قوة ومبادىء وضعنا حدا لانتشار السلحة النووية، والمجتمع الدولي سيتمكن من التأكيد أن إيران لن تطور أسلحة نووية بعد اليوم"، كاشفا ان "إيران ستتخلص من 98 بالمئة من مخزونها النووي، وبفضل هذا الاتفاق لن تستطيع إنتاج اليورانيوم والبلوتونيوم المخصبين لصنع قنبلة ذرية وستعدّل مفاعل أراك لعدم انتاج مادة البلوتونيوم.
 
والاتفاق سيتيح للمفتشين الدوليين الوصول إلى المواقع الإيرانية التي تثير الشبهات".
 
وأوضح أوباما انه "خلال العقد المقبل على إيران ان تحترم الاتفاق قبل ان يتم رفع العقوبات الأخرى بما يتعلق بحظر السلاح وإذا انتهكت إيران الاتفاق ستعود العقوبات عليها".
 
وقال: "أنا أؤمن ان المصالح القومية الأميركية تعتمد على منع إران من امتلاك أسلحة نووية، وأنا لن اتررد في استخدام القوة إذا كان هذا من مصلحتنا، ولن أسمح لإيران بالحصول على الاسلحة النووية الآن أو في المستقبل".
 
وأوضح ان "الاتفاق النووي لا يعني انه سيتم حل كل خلافاتنا مع إيران بل هناك دعم إيران للارهاب واستخدام الوكلاء لزرع عدم الاستقرار في المنطقة وهذا ما يدفعنا للتحرك وسنواصل بفرض العقوبات المتعلقة بدعم إيران للارهاب وانتهاك حقوق الانسان وسنعمل على حماية أمن اسرائيل أكثر من أي وقت".
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل