X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      24/04/2024 |    (توقيت القدس)

الاتفاق بين وزارة التعليم والامانة العامة - انتهاء الاضراب وانتظام الدراسة غدا

من : قسماوي نت
نشر : 27/09/2015 - 12:36

 

وصل اقسماوي نت  بيان من كمال عطيلة الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم ، جاء فيه: "وزارة التعليم تولي أهميّة كبيرة للعمل التربوي الذي تقوم به المدارس المسيحيّة في البلاد .على ضوء المباحثات القائمة مع المدارس المسيحيّة خلال العام الأخير اقترحت وزارة التعليم عدّة بدائل وأجوبة بهدف انهاء الاضراب كذلك قامت وزارة التعليم وبالتعاون مع وزارة الماليّة بوضع المسار التالي للحل :

1. وفقا لقرار وزارة المالية يتم تخصيص ميزانيّة لمرّة واحدة وقدرها 50 مليون شاقل تعطى للطائفة المسيحيّة في اسرائيل بواسطة وزارة المساواة الاجتماعية .

2. التقليص الذي قرّر عامي 2014-2013 على جميع المدارس المعترف بها وغير الرسميّة في دولة اسرائيل ومن ضمنها المدارس المسيحيّة بموضوع ساعات تحفيزيّة يتم ابطاله ابتداء من العام الدراسي 2016 .

3. تقوم لجنة مشتركة لمكتبي التعليم وممثّلي المدارس المسيحيّة . يتم تعيين رئيس اللجنة بشكل توافقي من الطرفين وبموافقة وزير التعليم. عدد أعضاء اللجنة يكون متساويا لكل جانب. تبحث هذه اللجنة المواضيع التي يتم طرحها من قبل المدارس المسيحية . اللجنة تنهي عملها خلال نصف عام أي لغاية شهر آذار 2016. كذلك يقام طاقم عمل مشترك من وزارة التعليم وممثلي المدارس المسيحية لمناقشة وتطبيق كل المواضيع العامة التي أدرجت في سياق هذا الاتفاق ولمناقشة أي اقتراح يتم طرحه أمام اللجنة على يد أحد الأطراف بشكل منفرد أو معا.

4. بالنسبة للمدفوعات المدرسيّة תשלומי הורים ، ينظر الى هذا الموضوع بايجاب حيث يتم بحث الموضوع في اطار اللجنة الخاصّة القطريّة المسؤولة عن المدفوعات المدرسيّة في وزارة التعليم . بعد أن تقدم هذه المدارس طلبا الى وزارة التعليم لتنظيم موضوع المدفوعات المدرسية. في اطار هذه اللجنة يتم التّطرّق أيضا للأمور المتعلّقة في العام الدراسي 2015 .

5. بالنسبة لخصم أيّام الاضراب ، الوزارة تفحص بايجاب ارجاع أيّام العمل بالمقابل يتم اعادة أيّام التعليم .

6. في اطار برنامج تحدّيات " אתגרים " الخاص بالمجتمع العربي والذي تمّ وضعه بالتعاون مع وزارة المالية . تقوم الوزارة بدمج المدارس المسيحية كباقي المدارس العربية وذلك وفقا لمبادئ البرنامج.في اطار هذا البرنامج يتم دمج المدارس المسيحية ببرامج التأهيل ، الاستكمال والتطوير المهني لكل موظفي جهاز التدريس.

7. بعد التّوقيع على هذا الاتّفاق لا تستطيع هذه المدارس المسيحيّة الشروع بتشويشات أو اضرابات أو بكل عمل من شأنّه اضراب الطلاب عن التعليم . المدارس الثانوية لا تستطيع الاضراب لغاية 13.7.2017 وأما المدارس الابتدائية لا تستطيع الاضراب لغاية 31.12.2016".

اليكم الاتفاق وبنوده الـ7:

 

الاهالي يتداولون رسالة نصية حول التوصل الى اتفاق وانتهاء الاضراب
تداول اهالي طلاب المدراس الأهلية في البلاد رسالة تم تعميمها على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" وعبر تطبيق "الواتس أب" عن أنه تم التوقيع على الاتفاقية بين الامانة العامة للمدارس الأهلية ووزارة التربية والتعليم صباح اليوم حيث ستنتظم الدراسة يوم غدٍ الاثنين في المدراس الأهلية بعد اضراب استمر 27 يومًا على التوالي. هذا ومن المقرر أن تعقد الامانة العامة للمدارس المسيحية مؤتمرا صحفيا اليوم الاحد في مدرسة المخلص في الناصرة وذلك للاعلان عن تطورات مهمة بحيث من المرجح ان تعلن عن التوصل الى اتفاق والغاء الاضراب الذي يستمر 27 يوما.

اولياء امور يعبرون عن غضبهم
وجاء على لسان أحد أولياء أمور الطلاب الذين يتابعون بشكل مكثف ما يجري من مفاوضات بين وزارة المعارف والأمانة العامة إن "بيان وزارة التربية والتعليم الذي صدر بالامس كان شديدا وعلى ما يبدو أعاد الامانة العامة الى التفاوض مع الوزارة مجددا. نحن نعتقد أن هذا خطأ وأن الأمانة العامة تنجر تحت تأثير ضغوط الوزارة وتلويحها بالعقوبات ما يثير غضب واستياء الأهالي".

هذا ومنذ أن أعلن عن المؤتمر الصحفي للامانة العامة في الساعة الثانية ظهرا اليوم الاحد في الناصرة، بدأت صفحات الفيسبوك تمتلئ بآراء مختلفة منها مؤيدة لإنهاء الاضراب وأخرى معارضة للإتفاق مع وزارة المعارف ما يكشف عن المعسكرين بداخل صفوف الأهالي ممن يؤيدون التصعيد وممن يريدون عودة الطلاب الى المدارس، وهذا الى جانب الانتقادات التي تكتب منذ صباح اليوم على الفيسبوك ضد الامانة العامة وطريقة إدارتها للمفاوضات.

لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل