X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      03/05/2024 |    (توقيت القدس)

بـ 8 خطوات.. اولادك يساعدونك في شغل البيت

من : قسماوي نت
نشر : 15/03/2016 - 12:41
أعلم ما تشعرين به وتفكرين فيه، فكل يوم تواجهين نفس المعركة الأسطورية في ذهنك من خلال الأسئلة: هل أستطيع تنظيف المنزل بمفردي؟
 
فالمهمة مملة وشافة على أطفالي لتنظيفه، لأننا نعلم جميعا أنه من الأسهل أن تفعلي كل شيء بنفسك، وأفضل من الحصول على مشاركة الأطفال.
 
تعليم الطفل كيفية التنظيف عملية مرهقة للغاية على كل من الأم والطفل لأنه سيسيطر عليك شعور الاقتتال في التعامل مع أطفالك من أجل تنظيف المنزل طوال اليوم.
 
نقدم لك هذه النصائح التي تجعل منزلك نظيفا وعلاقتك بأطفالك جيدة:
 
1- لا تقهريهم
 
عليك بتجهيز قائمة بالمهام المطلوب تنفيذها في المنزل فالخطة مهمة جدا والعمل غير القائم على خطط مصيره الفشل، وتأكدي من أن لائحة المهام المكلف بها أطفالك تناسب أعمارهم وقدراتهم، فضلا عن كمية الوقت المتاح والمسموح به لهم في عملية التنظيف.
 
وليشعر أطفالك أن هناك وقت باق للعب ولقضاء وقت ثمين مع أفراد الأسرة.. وإذا شعر أطفالك بأن المهمة المطلوبة لها وقت معقول إذن فهم عرضة للإنجاز والانتهاء سريعا.
 
2- لا تتضايقي وتتذمري منهم
 
هذه النقطة تحتاج إلى إتقان جيد فالتذكير المتكرر للقيام بواجباتهم ليس طريقة فعالة، كما أن نبرة الصوت سترتفع بما يؤدي للصراخ بجنون على الأطفال..
 
طريقة واحدة للتعليم هي ضبط النفس أمامهم ولا توقمي بتنفيذ مهمتهم أو الطلب منهم تنفيذ المهمة مرارا وتكرارا؛ حتى لا تعلميهم الاعتماد على الآخرين والمماطلة بما يعطيهم شعورا بعدم وجود عواقب حقيقية بخلاف صوت أمهم المزعج الذي يبقى طنينا في رؤوسهم.
 
فالإزعاج يملأ المكان حولك بالطاقة والمشاعر السلبية والتداعيات الطبيعية لا تحتاج إلى الطاقة بقدر ما تحتاج منك شجاعة في مواجهة الأمور، فإذا اختار الأطفال عدم القيام بمهامهم المنزلية وأخبروك بذلك منذ البداية، ما عليك سوى تحفيزهم والتعامل مع الأمر بحكمة ومعرفة مدخل كل طفل للتعامل معه، فما تستخدمينه مع طفل قد لا يستحب مع طفل آخر.
 
3- ابتعدي عن المعارك
 
على سبيل المثال عندما يرتب الأطفال حجرتهم في ظرف دقائق تتحول من النظافة إلى القذارة.. أتوقع أنك تتشاجرين معهم بسبب ذلك.
 
لا تفعلي ذلك بعد الآن وخصصي يومين في الأسبوع لمتابعة تنظيف غرفهم جيدا حتى تقضي على الشعور السلبي عندهم والمتحفز للشجار.. بل اتبعي أسلوب التشجيع.
 
4- تفتيت الوظائف الكبيرة
 
اطلبي من أبنائك المساعدة في تحضير وجبة العشاء ورفع الأطباق بعد ذلك، ليفهموا مهمة تنظيف المطبخ بعد تناول الطعام لذا قسمي المهمة لثلاثة أقسام مثل تفريغ غسالة الأطباق ووضع الأطباق المتسخة بها كمهة ثانية، ومسح الأرضية والرخام.
 
سيعرف الأطفال أن هذة مهمة يتم تنفيذها كل ليلة خصوصا مع تكرارها، وسينجزونها عن طيب خاطر خاصة عندما ينفذون المهام بشكل جماعي في نفس الوقت.. وعلى الرغم من أنهم لا ينفذون المهمة الكبيرة لأنه تم تقسيمها فهم سيتعلمون كيفية القيام بكل جزء من مهام تنظيف المطبخ.
 
5- أظهري التقدير والامتنان
 
نحن كبشر عىل الاستعداد للقيام بأي عمل إذا شعرنا بالتقدير حيال ذلك، فالزوج يعبر عن امتنانه لزوجته بشده عندما يجد ملابسه مكوية ومرتبة ونظيفة، والزوجة لا تكل من غسل ملابس زوجها حتى لا تفتقد هذا الامتنان.
 
وعندما يعلم أطفالنا أننا نقدر جهودهم فسيقع نفس التأثير عليهم. وقد وجد باحثون في المجال الأسري سبب سعادة العديد من الأسر هو الشعور بالامتنان.
 
والامتنان قد يكون بالكلمة الطيبة التي تؤثر الأطفال أو بالمكافأة المناسبة لسنهم عندما يتصرفون بطريقة مسؤولة.
 
6- تخلي عن الكمال
 
لا يوجد شيء كامل لكن هناك خطوات من خلالها نستطيع الوصول لدرجات قريبة من الكمال.. على سبيل المثال مهما حاول طفلك تنظيف مهمته فإنه سيترك وراءه بعض الأشياء التي تغافل عنها أو نسيها، حينها لا تتعاملين معه بعنف وبقسوة وابتعدي عن عبارات: “أنت لم تفعل”، “هناك ألعاب تحت السرير”، “هناك قمامة في أرضية الغرفة”.
 
استخدمي عبارات “بقي 3 أشياء لم تفعلها”، “يا الله هذه تبدو جيدة لكن ينقصها شيء”.. عبارات تجعله يخمن ويتوقع ويبحث.
 
وتكمن أهمية التعامل بهذه الطريقة، أنها سوف تزيد كل المشاعر الإيجابية بدلا من الغضب ومشاعر الاستياء.
 
7- التكيف والمرونة
 
لا تجعلي برنامج التنظيف الذي قمت بتحديده صارما حتى لا تجعلي الحياة بائسة لجميع أفراد الأسرة.
 
فإذا كان هناك شيء لا يحتاج للتنظيف يمكنك تغييره. وإذا كان أحد أولادك مشغول أو هناك بعض الركود، أو إذا كان اليوم مرهق للجميع، والكل يريد الذهاب إلى السرير، يمكنك ترك الفوضى لليوم التالي.
 
8- أطفالك أهم من التنظيف
 
اجعلي أطفالك يشعرون بأنهم يعنون لك الكثير أكثر من تنظيف المنزل، فإذا كان أطفالك يسمعون منك كل يوم أوامر عن التنظيف وترتيب المنزل، فإنها سيشعرون كما لو كنت تهتمين أكثر بنظافة المنزل أكثر من أي شيء.
 
تفاعلي مع أطفالك باعتزاز وشاركيهم اللعب، والقراءة، وعلميهم دروسا هامة في الحياة، وضميهم بين ذراعيك. حتى تشعري بالرضا عن نفسك، ويتذكرك الأطفال عندما يكبرون في صورة ذهنية حسنة.
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل