X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      06/05/2024 |    (توقيت القدس)

كاتب اسرائيلي : المزاج العام الاسرائيلي شريك في جريمة الاحتلال وحياة الفلسطينيين أرخص من أي وقت مضى

من : قسماوي نت
نشر : 19/03/2016 - 10:10
قال الصحفي والكاتب الإسرائيلي الشهير من صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية، جدعون ليفي، أن المشكلة في إسرائيل والطريقة الإجرامية التي تتعامل فيها دولة الاحتلال الإسرائيلي مع الفلسطينيين وكل ما يخصهم وما لهم وما يمثلون هو ليس اليمين الإسرائيلي المتطرف بل هو المزاج العام الذي يمثل الأغلبية الساحقة في إسرائيل والذين يسكتون بل يشجعون هذا الموقف في سعيهم للاستمتاع بما توفره لهم الدولة الإسرائيلية من رخاء ومستوً عال من المعيشة على حساب الفلسطينيين.
 
وقال ليفي الذي كان يتحدث خلال المؤتمر السنوي لـمجلة (واشنطن ريبورت) تحت عنوان "الأثر الإسرائيلي .. هل هو جيد أم سيء للولايات المتحدة" الذي عقد اليوم الجمعة في مبنى نادي الصحافة العامة في واشنطن "انه من الخطأ الكبير أن نعزي لليمين الإسرائيلي سياسات الإجرام والعنصرية ومعاملة الفلسطينيين كأنهم أدنى من مستوى البشر واحتلالهم وقتلهم بدون أن يرف لهم جفن، بل ان الذي يلام هو المزاج العام الاسرائيلي الذي يرى ويشارك في جريمة الاحتلال المستمرة ويريد أن يعطي انطباعا للعالم الغربي أنه (المجتمع الإسرائيلي) مجتمع ليبرالي يشاركهم القيم الديمقراطية والتسامح والحرية".
 
وأوضح أن "هذا المزاج الإسرائيلي العام هو الذي يستمتع بغنيمة سحق الفلسطينيين واحتلال أرضهم كون ذلك يوفر له رخاء العيش" في تل أبيب على بعد ساعة من غزة أو الخليل.
 
وذكر ليفي مستمعيه "إن شمعون بيريس، رئيس إسرائيل السابق الذي قلد بجائزة نوبل للسلام ويدعي أنه ليبرالي ومحب للسلام فعل لتعزيز الاستيطان وقمع الفلسطينيين أكثر من أي زعيم آخر".
 
وقال ليفي الذي كان جاءت مداخلته تحت عنوان (ماذا أقول للمشرعين الأميركيين لو تمكنت من استضافتهم في الضفة الغربية وغزة وإسرائيل): أنه لو أتيحت له هذه الفرصة "لأخذتهم في جولة في غزة والخليل ليروا بأم أعينهم كيف تعامل إسرائيل الفلسطينيين وتقتلهم دون تردد وتسجنهم وتفعل بهم العجائب وأن تأييدهم غير المكبوح لدولة الاحتلال - تحت زعم ان إسرائيل هي الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط - ليكتشفوا انها (اسرائيل) ليست إلا حكم آبرتهايد يمارس ضد الفلسطينيين - وأن هذا الدعم المفرط وغير المحدود هو الذي يمكن إسرائيل من ممارسة جرائمها يوماً وراء يوم ضد الفلسطينيين".
 
وقال ليفي مخاطبا المشاركين في المؤتمر : "إن حياة الفلسطينيين أرخص من أي وقت مضى: يعدم الفلسطيني دون اكتراث وبدون سبب".
 
واضاف : في الوقت الذي "لن تتغير فيه إسرائيل ولم تبادر بإتخاذ خطوة واحدة نحو إنهاء الاحتلال ووقف الاستيطان وممارسة الآبرتهايد ضد الفلسطينيين، ليس بإمكان أحد أن يغير ذلك إلا رئيساً أميركياً قويا يحتفظ بالرقي والشجاعة الأخلاقية ليجبر إسرائيل على ذلك ولكن- وبكل أسف - فإننا لن نرى رئيسا في المدى المنظور قادر على القيام بذلك".
 
وتابع: "الحقيقة هي أن الولايات المتحدة وكذلك إسرائيل لا تريدان حل الدولتين وما تقوله الإدارة الأميركية ليس سوى كلام لا يعزز بثقل أو زخم فعلي للمضي قدماً في هذا الاتجاه".
 
وأنهى ليفي محاضرته قائلاً "هناك ثلاث أنظمة في إسرائيل: الأول نظام ديمقراطي لليهود الإسرائيليين، وثانيا، نظام ديمقراطي/ عنصري بمعنى المشاركة في العملية السياسية للعرب الإسرائيليين مع معاملتهم بعنصرية وعدم مساواتهم في المجتمع، والنظام الثالث هو نظام تمييز عنصري-آبرتهايد ضد الفلسطينيين في غزة والضفة  
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل