X إغلاق
X إغلاق
الرئيسية | من نحن | أعلن لدينا | اتصل بنا | ارسل خبر      08/05/2024 |    (توقيت القدس)

إسرائيل تلقت ضمانات من السعودية بشأن جزيرتين استراتيجيتين في البحر الأحمر

من : قسماوي نت
نشر : 13/04/2016 - 08:28
قالت وسائل إعلام إسرائيلية ، نقلاً عن وزير الدفاع، إن إسرائيل تلقّت ضمانات من المملكة السعودية بأن لا تؤثر إعطاء القاهرة للرياض جزيرتين  في البحر الأحمر على عبور سفنها.
 
وأعلنت مصر السبت قرارها بإعادة جزيرتي تيران وصنافير،  إلى السعودية.
 
وتقع الجزيرتان عند مدخل مضيق تيران الاستراتيجي، الذي يتيح مراقبة مدخل ميناء ايلات الاسرائيلي.
 
وكان إغلاق مصر في عهد الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر مضيق تيران من الأسباب المباشرة لحرب 1967.
 
وتضمن اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية، الموقعة في 1979، حرية الملاحة لإسرائيل في هذه المناطق البالغة الأهمية في الوصول إلى المحيط الهندي وللتجارة مع آسيا.
 
ولا تقيم السعودية علاقات مع إسرائيل.
 
لكن الإذاعة العامة الإسرائيلية، والعديد من الصحف المحلية، نقلت عن وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعالون تصريحه أمام صحافيين أن إسرائيل تلقت من القاهرة والرياض ومن الولايات المتحدة (الموقعة على اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية) ضمانات بشأن استمرار الوضع القائم.
 
وقالت الإذاعة الإسرائيلية على موقعها على الانترنت “إن وزير الدفاع موشي يعالون أكد أن الاتفاق بشأن نقل السيطرة على جزيرتي تيران وصنافير من مصر إلى السعودية تم بموافقة إسرائيل”.
 
من جهتها كتبت صحيفة “هآرتس″، نقلاً عن الوزير أن “الأمر يتطلب موافقتنا وموافقة الأميركيين (..) وموافقة قوة المراقبين المتعددة الجنسيات” المنتشرة في سيناء لمراقبة تطبيق معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل.
 
وأضاف “توصلنا إلى تفاهم بين الأطراف الأربعة، السعوديين والمصريين والإسرائيليين والأميركيين، بشأن نقل المسؤولية عن الجزيرتين، شريطة أن يلتزم السعوديون بتعهدات المصريين في الملحق العسكري لاتفاقية السلام”.
 
ورفضت وزارة الدفاع التعليق على تصريحات الوزير ياعلون. 
لارسال مواد واخبار لموقع قسماوي نت البريد: info@kasmawi.net

اضف تعقيب

ارسل